المحتوى الرئيسى

لماذا تخشى شركات السياحة من قرار قيود السفر لتركيا؟

12/08 20:33

حالة من القلق انتابت الشركات السياحية المحلية المشغلة لرحلات "مصر – تركيا"، لاسيما مع اقتراب مواسم "الكريسماس ورأس السنة ومنتصف العام الدارسي"، عقب قرار السلطات المصرية بتشديد إجراءات السفر إلى تركيا، وإلزام من تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاما، الحصول على موافقات أمنية مسبقة من الجهات المختصة.

وقال عضو اتحاد الغرف السياحية وممثل غرفة شركات السياحة في الاتحاد، علي المانسترلي، إن هذه الإجراءات "تخلط السياسة بالسياحة"، متخوفا من رد فعل الشركات السياحية التركية، لاسيما وهي تتحكم في النصيب الأكبر من السياحة الوافدة من أوروبا على كل من شرم الشيخ والغردقة، وبالتالي من الممكن أن يكون رد الفعل التركي "المعاملة بالمثل".

وكشف في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن عدد المصريين المسافرين إلى تركيا سنويا يبلغ نحو 375 ألف سائح مصري، كما تعد تركيا من أشهر وأرخص وأقرب المقاصد السياحية للمصريين، مشيرا إلى أن الشريحة العمرية الخاضعة للقرارات الجديدة تمثل نحو 70%، من إجمالي المصريين المسافرين لتركيا، ومعظمهم من الأسر والتجار، لافتا إلى أن 150 شركة سياحة مصرية تشغل رحلات إلى تركيا، تنطلق معظمها من القاهرة في الأساس، تليها الإسكندرية.

وأضاف أن إجراءات الحصول على تأشيرة السفر لتركيا قبل صدور القرار كانت سهلة وبسيطة، إذ كان العملاء فوق 40 عاما يحصلون على التأشيرة أون لاين، من خلال الموقع الإلكتروني لشركة السياحة، في حين أن الأعمار الأقل من 40 عاما يحصلون عليها من القنصلية التركية خلال 48 ساعة فقط بكل سهولة.

وعن حجوزات "الكريسماس" المقبل، أكد المانسترلي، أن هناك طائرات مؤجرة بالفعل لرحلات هذه المناسبة، ورأس السنة ومنتصف العام الدارسي، -وقت الذروة من منتصف ديسمبر الجاري وحتى منتصف فبراير المقبل-، منتقدا اتخاذ القرار وتطبيقه دون إنذار ومع بداية موسم سياحي، وبالتالي يعول على وزير السياحة التحرك لإنقاذ الموقف، لأن القرار "سياسي أمني"، ولا تمتلك الشركات أو اتحاد الغرف السياحية صلاحيات مناقشته مع الجهات المعنية.

وتابع: "جاري حاليا البحث مع الجهات الأمنية لتحديد موقف العملاء الخاضعين للقرار المتعاقدين بالفعل على رحلات، وفي انتظار تأشيراتهم، لمعرفة هل يذهب المواطن لإنهاء الإجراءات، أم يمكن لشركات السياحة تولي الأمر، والمدة الزمنية المستغرقة لها".

كما أوضح عضو اتحاد الغرف السياحية، أن فترات إجازات الصيف، ومنتصف العام الدارسي، و"الكريسماس" ورأس السنة، مواسم سفر المصريين إلى تركيا، لافتا إلى أن الطيران التركي والفنادق تقدم عروضا خاصة خلال هذه المواسم لاجتذاب السائحين، كما تزداد رحلات الطيران العارض "الشارتر"، التي يصل سعر تذاكرها إلى 1600 جنيها، في حين أن سعر التذكرة على الطيران التركي المنتظم يصل إلى 2400 جنيها.

وأضاف أن متوسط أسعار برامج الرحلات شاملة الطيران والإقامة التي تبلغ 8 أيام، في فنادق 3 نجوم 3700 جنيها، وفئة 4 نجوم 4200 جنيها، وتصل الرحلات التي تشمل الإقامة في فنادق فئة 5 نجوم إلى 5800 جنيها.

وعلى الجانب الآخر، بدأ الوكلاء السياحة الأتراك في التواصل مع الشركات المصرية لمعرفة موقف الحجوزات المبرمة على المدى القصير، فيما يتعلق بالمقاعد على الطائرات والغرف الفندقية، ليتم بيعها لعملاء آخرين في حالة إلغاء الحجوزات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل