المحتوى الرئيسى

"موغريني": عضوية تركيا على رأس أولويات المفوضية الأوروبية

12/07 16:40

قالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، "فيديريكا موغريني"، إن العضوية الدائمة لتركيا في الاتحاد الأوروبي ستكون على رأس أولويات المفوضية في الفترة المقبلة.

جاء ذلك في تصريحات "موغريني"، لوكالة الأناضول، وقناة TRT Haber التركية، من مطار "ليوناردو دافنشي" في روما بعد عودتها من جولة للبلقان، وقبل يوم من زيارتها المزمعة لتركيا غدًا.

وأشارت "موغريني" إلى أن عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ووضع اللاجئين السوريين في تركيا سيكونان على رأس جدول أعمال الزيارة.

وأعربت "موغريني"، التي تسلمت منصبها قبل شهر، عن اعتقادها أن الزيارة ستكسب زخمًا للعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى الأهمية الاستراتيجية التي تحملها العلاقات بين الجانبين.

وأشارت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية إلى أن مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسعة، "يوهانس هان"، سيرافقها في الزيارة، قائلة إنها تهدف إلى العمل مع المسؤولين الأتراك على تحقيق تقدم ملموس فيما يتعلق بعملية انضمام تركيا للاتحاد.

ولفتت "موغريني" إلى الدور الهام الذي تلعبه علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق باستقرار وأمن المنطقة، مشيرة إلى ضرورة أن يعمل الطرفان معًا من أجل إرساء السلام في الشرق الأوسط وسوريا، خاصة مع تولي تركيا الرئاسة الدورية لمجموعة "العشرين".

وأعربت عن أملها في أن يتأكد الشعب التركي من أن عضوية بلاده في الاتحاد الأوروبي لن تكون مفيدة فقط لتركيا، وإنما للاتحاد الأوروبي كذلك، وعن أملها في أن تحقق تركيا تقدمًا في الإصلاحات المدرجة ضمن عملية الانضمام للاتحاد خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إن تركيا لعبت دورًا بارزًا في إيواء ودعم اللاجئين السوريين والعراقيين، مشيرة إلى اعتزامها زيارة ولاية كيليس التركية الحدودية مع سوريا، والتي تستضيف أعدادًا كبيرة من اللاجئين السوريين، قائلة إن الزيارة لن تكتفي فقط بالاطلاع على أوضاع اللاجئين في المخيمات، وإنما سيتم خلالها أيضا دراسة احتياجات اللاجئين، والطريقة التي يمكن أن يساهم بها الاتحاد الأوروبي لتلبية هذه الاحتياجات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل