المحتوى الرئيسى

صور| افتتاح المهرجان القومي للسينما بالأوبرا

12/06 05:39

"أشعر بالفخر وأنا أقف بين أعلام الفن في مصر الذين يمثلون نهراً ممتداً من جيل إلى جيل".. بهذه الكلمات أعلن وزير الثقافة، الدكتور جابر عصفور، انطلاق فعاليات الدورة الثامنة عشر للمهرجان القومى للسينما المصرية الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية.

الحضور التف حول إلهام شاهين ويحيى الفخراني

حضر حفل الافتتاح، الفنان يحيى الفخراني، والفنانة إلهام شاهين، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية، والمخرج سمير سيف رئيس المهرجان، والكاتب وحيد حامد، ومحمد عفيفى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والكاتب حلمى النمنم رئيس دار الكتب والوثائق القومية، وخالد عبد الجليل، ولبلبة، وماجدة واصف رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأوربية.

وأكد عصفور فى كلمته، أن السينما تنتقل من جيل إلى جيل، مشدداً عاى أن الدولة التى تنتج هذه الأجيال هي دولة مازلت حية، لا يمكن أن تنهزم أمام قوى الإظلام، وعهد علينا أن ننطلق إلى الأمام.

تكريم الناقد يوسف شريف رزق الله

من جانبه، أهدى المخرج سمير سيف، المهرجان إلى روح الفنانة الراحلة صباح، وعبر عن تفاؤلة لصناعة السينما لما لمسه للمرة الأولى من رئيس الجمهورية بالاهتمام بدراسة وصناعة السينما، وأوضح أن شعار المهرجان "من جيل إلى جيل نتواصل"، دليل على ألا مجال لإقصاء أى جيل، ووجه الشكر لوزير الثقافة، وللمهندس محمد أبو سعدة لما قدماه من دعما فى سبيل أخراج هذه الدورة بالصورة اللائقة.

بعد ذلك، قام وزير الثقافة ورئيس المهرجان، بتكريم كلا من المخرج التسجيلى فؤاد التهامى، والناقد يوسف شريف رزق الله، والمخرج رأفت الميهى تسلمته حرمه السيناريست علا عز الدين، واسم الفنانة الراحلة معالى زايد تسلمتها شقيقتها مُهجة عبد الله، والفنان سمير صبرى بإهدائهم درع الهيئة وشهادة تقدير، كما كرم المهرجان اسم الراحل المنتج منيب شافعى رئيس غرفة صناعة السينما لما يقرب من 40 عاماً، تسلمه نجله محمد منيب شافعى بإهدائه درعاً خاصاً وشهادة تقدير.

وشهد الافتتاح عرض فيلم "القادسية" بمناسبة مئوية المخرج الكبير الراحل صلاح أبو سيف، قصة على أحمد باكثير، وسيناريو وحوار محفوظ عبد الرحمن، بطولة عزت العلايلى، سعاد حسنى، شذى سالم، ليلى طاهر، كنعان وصفى، كنعان حسين وبدر حسونة فريد، وإنتاج دائرة السينما والمسرح بالعراق عام 1981 والذى يتناول معركة القادسية التى فتح فيها العرب بلاد فارس عام 636م (15ه).

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل