المحتوى الرئيسى

يوفنتوس وفيورنتينا.. عداوة تاريخية بسبب لقب مسروق و«باجيو» | المصري اليوم

12/05 13:13

يستضيف نادي فيورنتينا، الجمعة، غريمه يوفنتوس، في مباراة عدائية كبيرة، ليست فقط على أرضية الملعب، ولكن خارجها أيضًا، حيث تنتشر قوات الأمن الإيطالية بكثافة خارج وداخل الملعب، من أجل إيقاف أي محاولات شغب من الجماهير، خصوصًا جماهير فلورنسا الداعمة لفريقها المحلي، فيورنتينا.

وتمتد العداوة ما بين الطرفين منذ زمن طويل، ولكن الحادثة التي زرعت كره يوفنتوس في قلوب جماهير فيورنتينا كانت في موسم 1981-1982، عندما تم إلغاء هدف أحرزه «جراتسيني» في مرمى كالياري، واحتساب ركلة جزاء مشكوك في صحتها لصالح يوفنتوس أمام كاتانزارو، سجلها ليام برادي، ليتحول لقب «الإسكوديتو» من ملعب أرتيميو فرانكي، إلى قلعة السيدة العجوز، بفارق نقطة وحيدة.

واعتبرت جماهير فيورنتينا يوفنتوس سارقًا للقب تلك البطولة من أيديهم، ورفعوا شعار «نفضل أن نكون في المركز الثاني من أن نكون سارقين»، وتسببت تلك الحادثة في زرع كره كبير في قلوب عاشقي الـ«فيولا» نحو يوفنتوس.

وتواصلت العداوة من طرف جماهير فيورنتينا نحو يوفنتوس ولاعبيه وجماهيره، ودائمًا ما كانت أحداث الشغب قاسمًا مشتركًا في مواجهات الطرفين، كان أشهرها في 1990، عندما تواجه يوفنتوس مع فيورنتينا في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في تورينو، وسجل لاعب الـ«بيانكونيري»، «كازيراغي»، هدفًا اعتبرته جماهير فيورنتينا غير صحيح، بسبب وجود شبهة في وجود دفع لأحد لاعبي فيورنتينا قبل الهدف، لتندلع أحداث عنف وشغب في المدرجات.

وفي نفس العام، ثارت جماهير فيورنتينا واندلعت حرب شوارع وأحداث شغب في مدينة فلورنسا العريقة كلها، وذلك بسبب قيام رئيس النادي، فلافيو بونتيلو، ببيع نجم فيورنتينا الأول، روبرتو باجيو، إلى الغريم والعدو يوفنتوس بـ17 مليون دولار، من أجل حل مشكلة الفريق المادية.

وثارت الجماهير في الشوارع، وتظاهرت أمام مقر النادي، مطالبين بإيقاف الصفقة، ولكن دون جدوى، لينتقل «باجيو» إلى يوفنتوس.

ولكن الأسطورة الإيطالية لم ينسَ أبدًا فيورنتينا وجماهيره، فكان رغم تواجده في يوفنتوس، يذهب لتحية جماهير فريقه السابق عندما يتواجه مع اليوفي، وكانت الجماهير ترد التحية، فهو رغم ذلك مازال معشوقهم الأول.

وتاريخيًا، تقابل يوفنتوس وفيورنتينا في 156 لقاء، تفوق يوفنتوس في 72 منهم، بينما لم يحقق فيورنتينا الفوز سوى في 32 مباراة، وتعادل الطرفان في 52 لقاء.

أما عن الأهداف، فسجل لاعبو الـ«بيانكونيري» 255 هدفًا، واهتزت شباكهم بـ167 هدفًا فقط.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل