المحتوى الرئيسى

أولاند يزور كازخستان لبحث التعاون الاقتصادي والأزمات الإقليمية

12/05 15:45

بدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند صباح اليوم "الجمعة"، زيارة رسمية إلى كازخستان تستغرق يومين بهدف تعزيز التعاون بين البلدين على الصعيد الاقتصادي والسياسي والجامعي.

وقد استقبله فور وصوله إلى العاصمة (أستانا) بقصر الرئاسة نظيره الكازخستاني نور سلطان نظرباييف، حيث أجريت له مراسم الاستقبال الرسمية وعقد الزعيمان جلسة مباحثات تلاها مؤتمرا صحفيا ثم مأدبة غذاء مقامة على شرف الرئيس أولاند.

وشملت المحادثات الأزمات الاقليمية في مقدمتها الازمة الاوكرانية في ضوء الشراكة القائمة بين أستانا والاتحاد الأوروبي، فضلا عن تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، حيث تعد كازخستان المنتج الأول لليورانيوم في العالم، فضلا عن ما تملكه من ثروات من نفط ومنجانيز وحديد وكروم و فحم.

كما من المقرر أن يلقي الرئيس أولاند كلمة أمام منتديين اقتصادي  وجامعي ويلتقي بالجالية الفرنسية في أستانا وذلك قبل أن يتوجه بعد ظهر اليوم إلى ألماطي التي تعد أكبر مدينة في كازاخستان وأهم المدن التجارية والاقتصادية والمالية.

ويرافق الرئيس أولاند في زيارته وفدا من ٥٠ شركة تسعى لإقامة مشروعات متنوعة في مجالات إدارة المياه والنفايات والمواصلات، وكذلك الصناعات الغذائية والطاقة المتجددة والسياحة والصحة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل