المحتوى الرئيسى

علماء المسلمين.. هل هم مسلمون حقا؟

12/04 21:27

إحدى الإجابات، كتبها الشيخ ناصر فهد تمهيدا لكتابه "حقيقة الحضارة الإسلامية"، وقال مصدرا كتابه "هذه المذكرة جواب عمَّن جعل حضارة الإسلام هي النبوغ في علوم الفلاسفة والملاحدة، وجعلها هي تشييد المباني وزخرفة المساجد، وجعل علماء الإسلام هم الملاحدة كابن سينا والفارابي ونحوهم".

وفي إجابات أخرى يبني الكثيرون الحضارة الإسلامية ومفهومها على العلوم التي تطورت على يد علماء المسلمين، وتطور العمارة الإسلامية، وتتختلف الإجابات باختلاف المذاهب، والأفكار.

العلماء في مكتبة العباسية. مقامات الحريري رسم يحيى الواسطي، بغداد 1237

تحل اليوم ذكرى رحيل الفليسوف وعالم الفلك والرياضيات عمر الخيام، ورغم أن الخيام يعد من فلاسفة المسلمين، وعلمائهم، إلا أنه أُتهم بالإلحاد والزندقة، وحرقت كل أعماله، ولم يتبق منها سوى الرباعيات.

إقرأ أيضاً.. عمر الخيام وكيف دخلت الـX عالم الرياضيات

فيما يلي قائمة ببعض علماء وفلاسفة المسلمين، الذين اتهموا بالإلحاد والزندقة ومازالوا يتهمون، وحرقت أعمالهم بسبب أفكارهم التي وجدها البعض غريبة وتنافي تعاليم الإسلام في وقت من الأوقات.

آلف ابن الهيثم أكثر من 200 كتاب، لم يتبق منها سوى القليل، وجاءت كتبه في علوم الطب والهندسة، والرياضيات، والبصريات، والفلك، والفلسفة، إلى جانب كتاباته الدينية. وهو من أكثر العلماء المسلمين شهرة في الأوساط العلمية الغربية.

كُفّر ابن الهيثم واتهم بالجنون في حياته، كما اتهم بالزندقة والإلحاد بسبب أفكاره التي أعلن عنها، ومنها رأيه أن العالم قديم أزلي.

مؤسس علم الجبر، وعمل في دار الحكمة في عهد الخليفة المأمون، وتولى إدارته، وبخلاف الرياضيات والجبر، ساهم الخوارزمي في علوم الفلك والجغرافيا.

كان الفارابي طبيبا وفيلسوفا، كتب الكثير من المؤلفات في مجالات متعددة، في الفلسفة والمنطق، والسياسة، والطب، والموسيقى. وكان للفارابي رأي مختلف في مسألة النبوة، فقد كان يرى علاقة بين النبي والفيلسوف، فالنبي يأتيه الوحي عن طريق جبريل، أما الفيلسوف يأتيه عن طريق مخيلته. كما رأى الفارابي أن أفلاطون وأرسطو قد وجدوا الحقيقة الكاملة وكشفوها.

حذا ابن سينا حذو الفارابي في فلسفته، ويعد ابن سينا تلميذ الفارابي، واشتهر ابن سينا في مجال الطب والفلسفة. وكتب الإمام أبو حامد الغزالي كتابه "تهافت الفلاسفة" للرد على أراء الفارابي وابن سينا، ولكن في الوقت الذي تجد فيه العالم والمؤرخ البلجيكي جورج سارتون يقول عن ابن سينا إنه "أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين" وإن فكره "يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"، تجد علماء المسلمين يخرجونه عن الإسلام، فمثلا قال عنه ابن القيم الجوزية في كتابه إغاثة اللهفان "إمام الملحدين الكافرين بالله وملائكته".

وتجد ابن تيمية في كتابه الرد على المنطقيين يقول "وابن سينا تكلم في أشياء من الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع لم يتكلم فيها سلفه، ولا وصلت إليها عقولهم، ولا بلغتها علومهم، فإنه استفادها من المسلمين، وإن كان إنما أخذ عن الملاحدة المنتسبين إلى المسلمين كالإسماعيلية. وكان هو وأهل بيته وأتباعهم معروفين عند المسلمين بالإلحاد، وأحسن ما يظهرون دين الرفض وهم في الباطن يبطنون الكفر المحض".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل