المحتوى الرئيسى

ذكرى رحيل 'عمر الخيام' .. العالم الفارسي الذى تغنت 'كوكب الشرق' برباعياته

12/04 18:20

يوافق اليوم الرابع من شهر ديسمبر ذكرى وفاة العالم الفارسى، وصاحب رباعيات الخيام الشهيرة، غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام، الشهير بعمر الخيام عام 1131 ميلاديا، وهو فيلسوف وشاعر فارسي تخصص في الرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ، وغنت له كوكب الشرق أم كلثوم من رباعياته التى ألفها.

وعلى الرغم شهرة الخيام بكونه شاعرا فقد كان من علماء الرياضيات في عصره، واشتهر بالجبر واشتغل في تحديد التقويم السنوي للسلطان ملكشاه، والذي صار التقويم الفارسي المتبع إلى اليوم، كما انه هو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو أول من أستخدم الكلمة العربية.

وترجع شهرته إلى عمله في الرياضيات حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية، كما نظم المعادلات وحاول حلها كلها، ووصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها. وقد بحث في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحاً موجباً، ووضع طرقاً لإيجاد الكثافة النوعية.

ولم ينبغ الخيام في الرياضيات فحسب، بل برع أيضاً في الفلك، وقد طلب منه السلطان "ملكشاه" سنة 1074م مساعدته في تعديل التقويم الفارسي القديم. ويقول "سارطون" إن تقويم الخيام كان أدق من التقويم الجريجوري.

ولدي الخيام العديد من المؤلفات، منها شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس، والاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية، ورسالة فى الموسيقى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل