المحتوى الرئيسى

في عيد الإمارات.. تنازلت مصر عن أرض لها

12/02 08:18

جاري في السكن، رآني خارجا من منزلي إلى عملي فاستوقفني، وقال لي: يعجبني ما تكتبه في "دوت مصر" وأتابعه جيدا، فهل لي أن أحقق سبقا وأعرف ما ستكتبه اليوم عن أهم الأحداث التي جرت في مثله.

فرددت عليه: بالتأكيد يشرفني ذلك.. ولك أن تعلم أن الإخوة في دولة الإمارات يحتفلون اليوم 2 ديسمبر بيومهم الوطني، وهو ذكرى إعلان اتحاد إمارات "أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، والفجيرة"، تحت اسم "دولة الإمارات العربية المتحدة"، واختيار حاكم إمارة أبوظبي، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيسا لها، وكان ذلك عام 1971.

وقبل أن أترك الحديث عما جرى في شبه الجزيرة العربية، دعني أقول لك إن نفس اليوم الذي اتحدت فيه الإمارات، شهد عام 1922 التوقيع على "معاهدة العقير" بين سلطنة نجد – التي أطلق عليها "السعودية" بعد ضم أراض لها- والمملكة العراقية، والكويت، والتي تم بموجبها ترسيم حدود الدول الثلاث.

إذا غادرنا شبه الجزيرة العربية باتجاه الشام، نجد أن 2 ديسمبر من عام 1947، شهد اندلاع معارك بين العرب واليهود في القدس، بعد يومين من صدور قرار مجلس الأمن الدولي بتقسيم فلسطين.

إذا اتجهنا إلى الجنوب الغربي لفلسطين، نجد أن 2 ديسمبر كان شاهدا على تتنازل مصر عن واحة الجغبوب لليبيا، مقابل الحصول على "السلوم" التي كانت تابعة لها، وكان ذلك عام 1925، في عهد الملك فؤاد.

في مثل هذا اليوم من عام 1950 قررت الجمعية الوطنية الليبية، اختيار محمد إدريس السنوسي ملكا على ليبيا بأقاليمها الثلاث "برقة، طرابلس، فزان"، بعد أعوام طويلة من قتال الإيطاليين والدخول في اتفاقات مع الإنجليز.

جاري العزيز لا تمل؛ فليبيا لازالت حاضرة في أحداث 2 ديسمبر.. ففي مثل هذا اليوم من عام 1979 أحرق ألفي متظاهر مقر السفارة الأمريكية في طرابلس، تضامنا مع ثوار إيران الإسلاميين، الذين اقتحموا سفارة أمريكا في طهران خلال نفس الشهر من نفس العام.

2 ديسمبر هو اليوم الدولي لإلغاء الرق، والذي يذكر باتفاقية الأمم المتحدة بشأن قمع الإتجار بالأشخاص واستغلال الغير في البغاء عام 1949.

الجار: طالما تتكلم عن الرق، فلعلك ستتحدث عن حركات التحرر.

قلت له: ما أعتبره ثورة قد يعتبره غيري شئ آخر، ولك أن تعرف أن 2 ديسمبر هو يوم مهم في الثورة الكوبية، التي لازال رجالها يحكمون إلى الآن، ففي مثل هذا اليوم من عام 1956، وصل فيدل كاسترو برفقة ثوار مسلحين إلى كوبا على متن قارب، بعد حوالي عام قضاه في المنفى بين المكسيك والولايات المتحدة، ليبدأ ثورته المسلحة على نظام الحكم القائم هناك، حتى نجحت عام 1959، وأصبحت شوكة شيوعية في ظهر الولايات المتحدة.

2 ديسمبر في أمريكا هو يوم الطاقة النووية، ففي مثله من عام 1942 تم تشغيل أول مفاعل نووي في العالم، بمدينة شيكاغو الأمريكية، وبإشراف العالم الإيطالي إنريكو فيرمي. نفس اليوم من عام 1957 شهد بدء العمل في أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة.

جاري: الطاقة النووية ستار بالطبع لتصنيع الأسلحة النووية، التي أعتبرها نوع من السادية، فأمريكا تتلذذ بعذاب غيرها من الشعوب التي لا تستطيع التصدي لها، لامتلاكها هذه الأسلحة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل