المحتوى الرئيسى

وجوه أخرى للوطن.. حديقة التجارب الجزائرية

12/01 13:55

منذ نشأتها كانت أرضا للتجارب العلمية، الحديقة التي تتوسط حي البلكور الشعبي في الجزائر العاصمة، حديقة التجارب أو "الحامة" تعود نشأتها إلى 1832، وكانت مساحتها حينها حوالي 200 هكتار، إلا أن مساحتها تقلصت إلى 32 هكتار.

الاسماك الملونة في احد بحيرات الحديقة (أرشيفية)

حديقة التجارب العلمية الحامة، أو اختصارا، حديقة الحامة الموجودة في قلب العاصمة الجزائرية تعد متحفا فعليا للطبيعة، وهي ثالث حديقة تاريخية في العالم، إذ تضم 2500 نوع من النباتات والأشجار، يتجاوز عمرها مئات السنين، تتضمن أكثر من 25 نوعا من أشجار النخيل، وتضم كذلك أنواعا عديدة كشجرة ورد يبلغ ارتفاعها 30 مترا، يعود عمرها إلى 100 سنة تقريبا، وأشجار نخيل من نوع البلميط، والبيلسان العريقة، إضافة إلى شجرة الكافور ونبات الخيزران، فضلا عن شجرة الجنكة (شجرة الكزبرة أو عشبة الذكاء)، وهي أحد أنواع الأشجار التي تتحمل التقلبات المناخية القاسية قرونا عدة، فضلا عن حديقة على الطراز الفرنسي الكلاسيكي، وأخرى بالطابع البريطاني.

إلى جانب الحديقتين الفرنسية والبريطانية تضم "الحامة" حديقة حيوانات، ومدرسة تعليم زراعة الحدائق والجنائن، ومركزا مخصصا للاختبارات.

 يتميز مناخ حديقة الحامة عن مناخ العاصمة، حيث تتراوح درجة حرارة العاصمة ما بين 6 درجات شتاء و38 درجة صيفا، بينما لا تنخفض درجة الحرارة في الحديقة عن 15 درجة شتاء، ولا تزيد عن 25 درجة أثناء الصيف.

الورود في حديقة التجارب (أرشيفية)

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل