المحتوى الرئيسى

أغرب 5 زوار وصلوا إلى الفضاء من كوكب الأرض

11/30 06:21

بالاضافه للرواد والمركبات، وصل اخرون الي الفضاء، منهم تمثال رائد الفضاء الفقيد المجهول وقرود وعناكب ونحل وجزيئات حمض نووى وغيرها الكثير.

وهنا لائحه باغرب 5 من الزوار للفضاء الكوني من كوكب الارض:

1- جزيئات من الحمض النووى DNA

عندما اكتشفت عوالق الكائنات الحيه الدقيقه علي متن محطه الفضاء الدوليه في وقت سابق من هذا العام، ادي ذلك الي نشوء نظريه تقول بان الحياه بصورها المختلفه قد تكون قادره علي البقاء في الفضاء.

والان اكتشف العلماء ان الـ DNA، او الاحماض النوويه يمكنها ايضا البقاء والاستمرار خلال رحلات الفضاء.

وقام فريق من جامعه زيوريخ بلصق جزيئات DNA مع الغلاف الخارجي لصاروخ نقل البعثه TEXUS-49، وانتظروا بفارغ الصبر عودته الي الارض، لمعرفه النتائج، وقد ذُهل العلماء عندما وجدوا ان الجزيئات ظلت سليمه ولم تتحلل، بل تقوم بوظائفها بشكل نشط.

وقال رئيس فريق الدراسه البروفيسور "اوليفر اولريش" من جامعه معهد زيوريخ للتشريح، ان هذه الدراسه تقدم دليلا علي ان شرائط المعلومات الوراثيه DNA قادره علي البقاء حيه في ظروف الفضاء القاسيه، والاصعب هو العوده الي الغلاف الجوي للأرض.

2- قرود وصراصير وعناكب ونحل

القرد بيكر يصعد الي الفضاء

اصبح القرد "البرت الثاني" اول قرد يصل الي الفضاء يوم 14 يونيو/حزيران سنه 1949، عندما نجح في عبور خط "كارمين"، وهو الحاجز الفاصل بين الغلاف الجوي للارض والفضاء، ورغم ذلك فقد توفي القرد بسبب عطل في مظله الهبوط اثناء رحله العوده.

بعدها اصبح القردان "ايبل" و"بيكر" اول القرود الذين تمكنوا من البقاء علي قيد الحياه بعد رحله الي الفضاء في عام 1959.

ومنذ ذلك الحين سافر العديد من المخلوقات الارضيه الي الفضاء، منها ذباب الفاكهه وفئران وهامستر وخنازير غينيه وارانب وقطط وكلاب وفراشات وضفادع وخنافس ودبابير وسلاحف وقنديل البحر وعقارب وصراصير.

واحتوت الرحله الاخيره للمكوك الفضائي "كولومبيا" في عام 2003  علي دوده القز، وعناكب ونحل ونمل وديدان، لم تتمكن جميعها من البقاء حيه في الفضاء، ما عدا الديدان الخيطيه، التي ظلت تتلوي في اوعيه احدي التجارب.

وفي يوليو/تموز من هذا العام، اطلقت روسيا ذكرا واحدا و5 اناث من زواحف "ابو بريص" الي الفضاء ، حيث كان العلماء ياملون في دراسه اثار الجاذبيه علي قدرات الانجاب لهذه المخلوقات، الا ان العلماء فقدوا القدره علي التحكم في الاقمار الصناعيه، وتجمّدت جميع الزواحف حتي الموت.

3- الدببه الشقيه MAT وKMS

احد الدببه الشقيه في رحلته الفضائيه

اطلقت اول دُميتان للدب الشقي في العالم الي الفضاء من جامعه تشرشل في كامبريدج عام 2008.

الدمي كانت باسماء MAT وKMS، وقد ارتدت بزّات رواد الفضاء، واطلقت لمسافه اكثر من 30 كيلومترا فوق كوكب الارض في بعثه لمده 4 ساعات.

الدميتان تم شراؤهما من محلات "Mothercare" خصيصا لهذه المهمه، وتحمتلا درجات حراره تقدر بـ 35 تحت الصفر، وكانا مربوطتين في مقاعد علي بالون مخصص لدراسه احوال الطقس، صنعه نادي علوم رحلات الفضاء في جامعه كامبردج.

والتقطت كاميرا الكمبيوتر علي متن البالون صوره للدبين الدميتين وهما ينظران الي كوكب الارض من مسافه 30 كيلومترا.

"والتر هارتويل وايت" هو شخصيه خياليه ظهرت في المسلسل الدرامي الامريكي Breaking Bad، وابتكر الشخصيه كاتب المسلسل "فينس غيليغان" ولعبها الممثل "براين كرانستون".

في يوليو/تموز هذا العام اُرسلت دميه لشخصيه والتر وايت الي الفضاء الخارجي في بالون فضائي.

واطلقت الدميه من ولايه يوتا في الولايات المتحده لمده 6 ساعات في الفضاء علي ارتفاع 25 كيلومترا خارج كوكب الارض.

وقد نشر الفريق الذي قام بالتجربه فيديو مثيرا للرحله علي موقع اليوتيوب، محققا ما يقرب من 2 مليون مشاهده.

5- رائد الفضاء الفقيد المجهول

رائد الفضاء الفقيد المجهول هو تمثال منحوت من الالومينيوم طوله حوالي 9 سم، وهو يجسد رائد فضاء يرتدي بذلة فضاء، وذلك تخليدا لذكري رواد الفضاء الذين سقطوا في سبيل البحث العلمي واستكشاف الكون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل