المحتوى الرئيسى

المغرب يعلن إقليم كلميم منطقة منكوبة بسبب الفيضانات

11/30 02:18

اعلنت السلطات المغربيه، امس، ان إقليم كلميم بالجنوب منطقة منكوبة، نظرا للعزله التي اصبح يعيشها جراء فيضان جميع الاوديه الموجوده بداخله والمحيطه به، في حين لم يُعلن عن سقوط ضحايا.

وكانت الفيضانات، التي ضربت مناطق في الجنوب، قد اودت بحياه 36 شخصا، نهاية الأسبوع الماضي. وافاد بيان لمحافظه منطقه كلميم السماره بانه «اثر الامطار الاستثنائيه التي عرفها اقليم كلميم، ونظرا للعزله التي اصبح يعيشها جراء فيضان كل الاوديه الموجوده والمحيطه به، وتضرر معظم البنيات التحتيه الاساسيه، فان السلطات الاقليميه تعد هذا الاقليم منطقه منكوبه».

وتسببت الامطار التي هطلت علي الاقليم، الليله قبل الماضيه، في اضرار ماديه كبيره، خاصه بعد ان تسببت سيول جارفه في فيضان جميع اوديه الاقليم، وغمرت عددا من الاحياء السكنيه بمدينه بويزكارن. كما غمرت السيول ايضا احياء سكنيه بمدينه كلميم بسبب انهيار الحاجز الوقائي للمدينه، اثر فيضانات وادي «ام العشار»، مما ادي الي تضرر الاحياء الجنوبيه للمدينه بشكل اكبر.

وحسب السلطات المحليه فان ارتفاع منسوب مياه وادي «ام العشار» ادي الي عزل احياء الرحمه، ومولاي يوسف، والكرامز، وامحيريش والحي الصناعي عن وسط المدينه، وقطع الطريق الوطنيه رقم 12 المؤديه الي سيدي افني، وكذا الطريق الوطنيه رقم 1 في اتجاه مدينه طانطان. وقالت ان السيول تسببت في عزل القري التابعه للاقليم.

وتنقل، امس، محمد حصاد وزير الداخليه المغربي رفقه عدد من المسؤولين، الي منطقتي كلميم السماره، وسوس ماسه درعه قصد تتبع الوضع في هذه المناطق التي تضررت من الفيضانات، ومتابعه تنسيق الاجراءات الضروريه لضمان حمايه السكان وممتلكاتهم، وذلك تنفيذا لتعليمات اصدرها العاهل المغربي الملك محمد السادس، اول من امس.

وعلقت امس الدراسه بمنطقه الحوز داخل 83 مدرسه ابتدائيه، و12 ثانويه واعداديه كاجراء احترازي، بسبب الاضطرابات الجويه والسيول القويه التي ضربت الكثير من مناطق الاقليم. وشمل هذا الاجراء ما يقارب 6 الاف تلميذ، اي نسبه 7 في المائه من مجموع تلاميذ المدارس الموجوده في الاقليم. كما تقرر توقيف حركه النقل المدرسي في غالبيه المحاور المهدده بتعرضها للسيول.

وفي السياق ذاته، اجلت فرق التدخل سكان عدد من المناطق المهدده بخطر الفيضانات والسيول بفعل التساقطات المطريه الغزيره التي هطلت علي المنطقه، وتسببت في قطع حركه السير بكثير من الطرق. كما جندت وزاره الصحه طاقما طبيا بالجهات المتضرره من الفيضانات، ووفرت 300 سياره اسعاف، خاصه بالتدخلات الطبيه المستعجله، بالاضافه الي مروحيه لنقل المتضررين في مناطق مراكش تانسيفت الحوز، وتادله ازيلال.

واعلنت المديريه العامه للوقايه المدنيه، التابعه لوزاره الداخليه، امس، ان معدل الإمطار التي سقطت في المناطق الجنوبيه للبلاد خلال الـ24 ساعه الماضيه بلغ 230 ملليمترا، غطت عده مناطق جنوب البلاد، لا سيما في كل من تارودانت، وشتوكه ايت باها، وانزكان ايت ملول، وتزنيت، اضافه الي سدود توجد في المنطقه. كما شهدت منطقه الحوز سقوط ثلوج تراوحت ما بين 35 و45 سنتيمترا بسفوح جبلي اوكايمدن وتوبقال، وفي المرتفعات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل