المحتوى الرئيسى

مظاهرات فيرغسون تتجدد والشرطة تعتقل 15 شخصا

11/29 13:36

اعلنت قياده شرطه سانت لويس، في تغريده، ان الشرطه اوقفت 15 شخصا امس الجمعه في فيرغسون، التي شهدت مظاهرات جديده احتجاجا علي اسقاط التهمه الموجهه الي شرطي ابيض قتل شابا اسود اعزل بالرصاص في اغسطس (اب)، في هذه الضاحيه للمدينه الواقعه في ولايه ميسوري وسط الولايات المتحده.

وجرت هذه الاعتقالات بعدما اجبر متظاهرون مركزا تجاريا في سانت لويس علي اغلاق ابوابه لساعتين في اوج موسم التنزيلات، لالزامه بالمقاطعه في ذكري مقتل الشاب الاسود.

ونفّذت الشرطه هذه الاعتقالات بعدما رفض متظاهرون التفرق كما طلب منهم، حسبما ذكر المصدر نفسه الذي اوضح ان المتظاهرين كانوا «مسالمين» بشكل عام.

وقالت التغريده ان «شرطه فيرغسون طلبت من المتظاهرين الانسحاب من الشوارع. بعضهم تجاهلوا التحذيرات فاوقفوا». وقالت تغريده ثانيه: «تاكيد توقيف 15 شخصا في فيرغسون».

وان كانت المظاهرات الجديده امس سلميه، الّا انّ فيرغسون شهدت ومدن اميركيه اخري، مظاهرات عنيفه منذ ان قررت هيئه محلفين في ميسوري، الاثنين، اسقاط التهم عن الشرطي الابيض دارين ويلسون، الذي قتل الشاب الاسود الاعزل مايكل براون (18 سنه) في التاسع من اغسطس في فيرغسون.

ورات هيئه المحلفين انه ليست هناك عناصر كافيه لاحاله ويلسون للمحاكمه.

وردد المتظاهرون، وبينهم فتيه ظلوا ساعه في مركز التسوق امس: «اوقفوا التسوق وانضموا الي تحركنا».

وتمدد نحو مائه متظاهر علي الارض وكانهم جثث هامده لمده 40 دقيقه للتذكير بالساعات الـ4 التي بقيت فيها جثه مايكل براون في الشارع بعد قتله بالرصاص.

وتخوفا من حصول تجاوزات اغلقت بعض المحال التجاريه ابوابها في المركز التجاري.

امّا في نيويورك فاعتقل عدد من الاشخاص بعد ان تظاهروا داخل متجر مايسي في قلب مانهاتن، الذي يعج عاده بالمتسوقين بمناسبه عيد الشكر.

وفي اوكلاند بكاليفورنيا اغلق المتظاهرون محطه للقطارات تؤمن رحلات الي سان فرانسيسكو لمده ساعتين.

وتاججت ماساه فيرغسون جراء مقتل صبي اسود في الـ12 من عمره السبت في كليفلاند (اوهايو، شمال) برصاص شرطي، بينما كان يلهو بسلاح زائف؛ فقد اطلق عليه الشرطي النار بعد ثوان علي وصوله، كما تبين من شريط فيديو بثته الشرطه الاربعاء.

كما اعلنت شرطه منطقه سانت لويس انها تبحث عن بندقيه هجوميه من نوع «اي ار - 15» سرقت من احدي سياراتها خلال مظاهرات الاثنين، كما ذكرت الصحافه المحليه.

وخفف من غضب سكان فيرغسون الاربعاء، عدد من المشاهير منهم نجم الهيب هوب راسل سايمونز، الذين ايدوا دعوه الي مقاطعه «الجمعه الاسود»، وهو اليوم السنوي للمبيعات في المتاجر غداه عيد الشكر، للاحتجاج علي تبرئه الشرطي.

ومساء الثلاثاء، تظاهر الاف الاشخاص في 170 مدينه في الولايات المتحده للمطالبه بانصاف مايكل براون.

وكانت هذه المظاهرات سلميه بالاجمال، لكن الشرطه في لوس انجليس اعتقلت اكثر من 180 شخصا اغلقوا طريقا سريعا. واعتقل ايضا عشرات الاشخاص في نيويورك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل