المحتوى الرئيسى

مستحاثة في الهند تكشف الأصل المشترك بين الخيول ووحيد القرن

11/28 09:41

كشفت دراسه جديده تستند الي اكتشاف مستحاثه (احفوره) في الهند ان لدي الخيول ووحيد القرن سلف مشترك، ووفق الدراسه تعود المستحاثه لمجموعه قديمه من الحيوانات تسمي "بيريسوداكتيليا".

ومن المعروف في علم المستحاثات(احافير) ان مجموعه "بيريسوداكتيليا" (الحيوانات مفردات الأصابع) عاشت منذ 54.5 مليون سنه.

والان اثبتت المستحاثه الجديده للباحثين ان الخيول ووحيد القرن ينتميان الي نفس العائله، "مفردات الاصابع"، وهي مجموعه بيولوجيه لحيوانات بعدد فردي لأصابع القدم، ويختلف جهازها الهضمي عما لدي كل أنواع الحيوانات الاخري.

وقد عثرت مجموعه من الباحثين من جامعة جونز هوبكنز للطب علي المستحاثه، وكانت تتالف من 200 عظم، بالاضافه الي مجموعه من الاسنان، حيث كان الفريق يقوم بحفريات بالقرب من حفره مفتوحه لمنجم فحم في ولايه غوجارات، في الهند، عندما عثر علي مستحاثه حيوان يسمي "كامبايثيريوم زيويسي- Cambaytherium thewissi "، وهو في الواقع ابن عم جميع الخيول الحيه ووحيد القرن وحيوان التابير الشبيه بالخنزير.

senckenberg.de اكتشاف احفوره مثيره للاهتمام في الهند تربط الخيول بوحيد القرن

وقدمت هذه المستحاثه للباحثين ادله هامه عن الأصل المشترك للخيول الحديثه ووحيد القرن، ووجد الباحثون ان الحيوان الذي عثروا عليه ربما يمتلك ايضا خصائص تتقابل بشكل وثيق مع مجموعه "بيريسوداكتيليا".

وقال "كين روز"، استاذ التطور والتشريح الوظيفي من جامعه جونز هوبكنز، ان الملامح التي تضمها المستحاثه بما فيها من فقرات عجزيه وعظام الارجل الاماميه والخلفيه تمكّن من تصنيفها بين "الحيوانات مفردات الاصابع" والحيوانات البدائيه الاخري.

واوضح الاكتشاف ايضا ان عده مجموعات من الثدييات من فتره الايوسين المبكره، اي من 56 حتي 33.9 مليون عام، ربما تطورت عندما كانت شبه القارة الهندية تزال جزيره معزوله قبل التصاقها مع اسيا.

وقد نشرت نتائج الدراسه في جريده Nature Communications، حيث يقدم هذا الاكتشاف للعلماء حلقه مفقوده في فهم تطور مجموعه الحيوانات التي تضم خيول اليوم ووحيد القرن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل