المحتوى الرئيسى

اقضِ شهور الشتاء مع 5 روايات تماما كالشيكولاتة

11/27 17:07

تجلس الان تفكر “كيف سنتغلب عليه؟”، هذا الفصل بكابته المحببه تعرف جيدا ان لا مرد لها غير الشيكولاته، نعم وكتب رومانسيه مليئه بالصراعات المجتمعيه تنذر بنقاشات حاده داخلك تبعث دفئا في فضائك.

لا احد يعرف ما السبب في ارتباط الشتاء بقراءه روايات قد تزيد الواحده منها عن 500 صفحه، انه الشغف في فصل ياتي فتستعد جزر قطبيه كامله للقراءه، فلا شك ان الامر ينطوي علي رمزيه ما نجهلها ونحبها.

1- التكفير، ايان ماك ايوان

“الكشف عنك وايجادك والسقوط بحبك ثم الزواج بك والعيش دون عار ثانيه، امنيتي”

ظلت تراقبهم وتكتب مسرحيه بعنوان “تعقيدات الحب” ليقضي خيال بريوني وحسها الادبي المراهق علي قصة حب سيسيليا اختها الكبري وروبي تيرنر ابن الخادمه الذي تربي بينهم والتحق بكليه الطب ومَن معهم من ابناء العم، بعد طلاق ابويهما حدثت زياره من صديق للعائله وصاحب مصنع للشيكولاته، فاستغل روبي وسيسيليا غياب الاسره والتقيا بغرفه المكتبه لتراهم الطفله بريوني وتبدا في توجيه اتهامات لروبي؛ كاتهامه باغتصاب ابنه عمها الصغري ليلقي القبض عليه ويصدق الجميع اتهام روبي عدا سيسيليا.

تبدا الحرب العالميه الثانيه ويتم الافراج عن روبي شرط الانضمام للمارينز الانجليزي، ويلتقي سيسيليا في لندن حيث يجددان وعود حبهما رغم البعد عن الاهل وشده الفقر، في الوقت الذي تعمل فيه بريوني ممرضه لجرحي الحرب لتكتشف صدفه زواج ابنه عمها من صاحب مصنع الشيكولاته المغتصب الحقيقي، فتبدا في التكفير عن فعلتها محاوله الوصول لسيسيليا التي تركت اسرتها وروبي الذي عاني من الحروب لتعترف لهم بخطئها، فيطلب روبي منها قول هذا امام المحامي وهو الامر الذي لن يفلح بعد زواج الطرفين.

تمر سنوات طويله تجلس فيها بريوني في حوار بالتليفزيون عن روايتها الاخيره “التكفير عن الذنوب” مع اعتراف قبل ان ياكل المرض جسدها بان الروايه سيره ذاتيه تحكي حقيقه ما حدث للعائله، وتختمها بنهايه خياليه سعيده للعاشقين لاعطائهما فرصه الاستمتاع بحبهما الذي فقدوه بوفاه روبي وسيسيليا.

2- نساء عاشقات، ديفيد هربرت لورانس

“كل عمله التسعير والتثمين زائفه، ومع هذا، وبلا شك، ان لوذعيتها كانت علي علم كاف بان عالمًا يسود فيه النقد الزائف فان جنيهًا زائفًا خيرٌ من فلس زائف، الا انها كانت تحتقر الاثنين علي السواء، الاغنياء، والفقراء”.

“الاكثر اكتمالا، والاصعب، واحدي اهم ست روايات صدرت في القرن الحالي” لم يكتب احدٌ عواطفه ويعيش معها بكمالها مثلما فعل لورانس، الامر الذي دفعه بسهوله لاكتشاف اسرار العلاقه الخاصه بين الرجل والمراه سواء الحسيه والفكريه، والكشف عن حال المراه المحبه، وفي روايته “نساء عاشقات” والتي جاءت كبعث لابطال روايته “قوس قزح” كتبها لورانس قبل واثناء الحرب العالميه الاولي بنفس حراره الحرب لاستكشاف القيود التي تتعرض لها البشريه.

ظهرت رمزيه لورانس في علاقه الاختين اورسولا وغودرون برانجوين وهما تناقشان الزواج بينما تسيران بين المناظر الطبيعيه التي دمرتها مناجم الفحم ودخان المصانع، وكل منهما تحلم بالحب الذي اتي مع جيرالد الثري الوسيم ببرودته وبيركن مفتش المدرسه وعشيق اورسولا، ورغم الغيره التي نشبت بين الاسرتين الصغيرتين لم تعتقد اورسولا ان مصير اختها الجميله رغم حقدها عليها سينتهي علي يد زوجها الذي تتبعت سبله وهي تردد “اريد ان اعود.. اريد ان ابتعد.. اريد الا اعرف.. الا اعرف ان هذا موجود”.

3- الدفتر الذهبي، دوريس ليسينج

“قليل من يعبا بالحريه، الليبراليه، بالحقيقه، وعدد قليل جدا من الناس من لديهم الشجاعه، هذا النوع من الشجاعه الذي يجب الاعتماد عليه لجعل الديموقراطيه حقيقه، فدون هذا النوع من الشجعان سيتوفي بين ايدينا وطن حر”.

“فضاء داخلي من خيال”؟ هذا ما وصفت به تلك الروايه وانها تعمل علي استكشاف اسباب الانهيار العقلي والاجتماعي، عن انا وولف، تلك الروائيه الماهره التي حققت نجاحًا باهرًا بكتابها الاول عن الشيوعيين الافريقيين وقت الاستعمار، لتعيش بعد ذلك مع ابنتها وتقومان بتاجير احدي الغرف بالشقه لتتعايش مع معاناتها بنضوب افكارها عقب النجاح الهائل.

اعادت انّا النظر في التجربه الافريقيه التي واكبتها فتره شبابها وارادت كتابتها بدفتر اسود فاتت باربعه دفاتر لتبث فيها التشتت خوفا من انهيار افكارها، واستخدمت كل واحد منهم لتسجيل جانب من حياتها، فترصد حياتها السياسيه وخيبه املها في الشيوعيه بالمفكره الحمراء، لتكون بطله روايه خياليه بالدفتر الاصفر، وتسجل حياتها اليوميه في اللون الازرق، وبعد ان تهوي انا امريكيًا ويتهددها خطر الاصابه بالجنون اثر تعرضها للخيانه تحاول بقوه جمع شتاتها وتجمع خيوط مفكراتها في دفتر واحد، وتصارح نفسها بخروجها من وهم الشيوعيه والاهتمام بعلاقات الصداقه والعائله اكثر والتعافي من الم الحب.

“هذه اللذه لها اخطارها، ليكن ذلك، نعم، ليكن ذلك الف مره”

الاحمر والاسود او “وقائع عام 1830″ روايه نفسيه تاريخيه ماخوذه من احداث فرنسيه، لتميز بين روح الثوره العسكريه الحمراء والاسود في روح التقوي الدينيه، اللونان المتمثلان في حياه جوليان الشاب الفقير ابن ناشر الخشب ومحاولاته الرقي بمستواه الاجتماعي وولادته وسط العامه، مستخدما مواهبه وذكاءه ليعلم اطفال العمده والاسر الميسوره ثم يلتحق بالاسره الكهنوتيه ثم بالخدمه العسكريه.

يتقلب جوليان في الحب بين زوجه صاحب المنزل الذي خدم به الي اخري تصغره وساعدته ليصبح ضابطا بالجيش. ورغم رغبته في الزواج من حبيبته الاخيره ماتيلدا الا ان الخيانه والتامر عليه دفعاه لقتل حبيبته الاولي ليظل قابعا في السجن ينتظر قرار الاعدام بشجاعه وبساطه دون تكلف، ليتفاهم مع نهايته بوقار لتشيعه حبيبته لقبره تتوسط القساوسه.

5- موبي ديك، هيرمان ميلفيل

“الابتسامه هي الطريق الوحيد لحل كل الالتباسات”

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل