المحتوى الرئيسى

وادعاً للسيارة.. تاكسي النيل يدخل حيز التنفيذ: 10 محطات والمسافة من حلوان للقناطر 20 دقيقة

11/27 13:58

اعلن المهندس حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، عن الانتهاء من الاعداد لطرح مشروع تاكسي النيل، مشيًرا الي اختيار 10 اماكن بدءًا من القناطر حتي حلوان (حوالي 65 كيلو متر) بهدف الاستغلال الامثل للمجري الملاحي لتخفيف العبء عن الطرق البريه وتفادي الزحام.

واشار مغازي الي ان التاكسي النهري يقطع المسافه في نحو 20 دقيقه، بينما تقطعها السياره بجوار كورنيش النهر في مده تزيد علي الساعه وسيتم عرض المشروع بصيغته الكامله علي مجلس الوزراء في اجتماعه الاسبوع المقبل.

واوضح مغازي، في تصريحات صحفيه قبل مغادرته القاهره متجها الي العاصمه الكينيه نيروبي للمشاركه في المؤتمر الدولي بشان الانهار العابره للحدود، انه تم عقد اجتماع مع وزراء الري والبيئه والنقل من اجل وضع تصور كامل لتطوير النقل النهري بشكل فعال، في القاهره الكبري ووضع المواصفات الفنيه والقانونيه لتحويل مجري النيل داخل القاهره الكبري الي مجري سياحي متكامل الخدمات، مشيرًا الي ان ضعف الامكانات وغياب الرؤيه من الاسباب التي عطلت تطوير مشروع النقل النهري.

واضاف ان الوزارات المعنيه تسعي الان للنهوض به مره اخري بالتعاون مع القطاع الخاص والنقل، والذي اصبح احد متطلبات العصر الحالي، من اجل البعد عن الكثافه المروريه في القاهره.

وقال وزير الري، ان الحكومه ستقوم بتطوير منظومه النقل النهري بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام المشاركه علي ان تقوم الحكومه باعمال البنيه الاساسيه ويقوم القطاع الخاص بالجزء الاكبر في عمليه النقل، مشيرًا الي انه لن يتم طرح اي مشروعات خاصه بالنقل النهري دون دراسه جدوي اقتصاديه وان يحقق عائد اقتصادي لمصر سواء في نقل البضائع او النقل النهري في النيل مع الحفاظ علي البيئه.

واوضح مغازي ان استخدام نهر النيل في نقل البضائع اصبح ضروره حتميه، لافتا الي ان الدوله عندما استشعرت انهيار شبكه الطرق بالقاهره الكبري توجهت الي التفكير في تطوير الموانئ النهريه واسطول النقل النهري، خاصه ان النقل النهري الاقل في استخدام الطاقه وفي تكلفه التشغيل التي سيكون لها دورا هاما في القضاء علي الزحام وخفض معدلات الحوادث التي وصلت الي نسب عاليه سنويا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل