المحتوى الرئيسى

بمناسبة عيد الشكر.. 5 حقائق قد لا تعرفها عن الديوك الرومي

11/27 08:24

في الخميس الاخير من شهر نوفمبر، تحتفل الولايات المتحده الامريكيه بـ"عيد الشكر Thanksgiving"، الذي يحتل مشهده بطل وحيد يضحي بنفسه من اجل ادخال البهجه علي قلب ومعده الاسر الامريكيه: الديك الرومي الشهي الذي يتوسط مائده العيد، في تقليد قديم يشكر فيه الامريكيون الرب علي نعمه خلال العام الماضي. وبقدر الطعم اللذيذ للحم الديك الرومي، لا يعرف اكثرنا 5 حقائق عنه تبدو غريبه.

لو قدر لك مشاهده الانواع البريه من الديوك الرومي، فقد تتفاجا بقدرتها علي الطيران بسرعه 89 كيلو متر في الساعه، ولا تتوقع ان يحدث ذلك مع الديوك الرومي المنزليه، التي يمنعها وزنها ودهون جسمها من الطيران.

رغم حياتها الارضيه بالكامل، الا انه عاده ما تفضل الديوك الرومي الصعود الي الاشجار عند الغروب للنوم، والعوده الي الارض مع اول ضوء للنهار، وتفسر "اداره انديانا للموارد الطبيعيه" ذلك بتعود طائر الرومي ضعيف البصر علي الهروب من الخطر الموجود علي الارض ليلا.

يستطيع ذكر الرومي تغيير لون راسه الخالي من الريش ما بين الاحمر والابيض والازرق في غضون لحظات، لتصنع تلك الالوان المبهجه مع باقي الوان جسمه المكونه من الاخضر والبرونز والذهبي والاحمر هاله من الجاذبيه للاناث في فتره التزاوج، بينما تكون فراخ الرومي الصغيره ذات لون رمادي لتجيد الاختباء من اعدائها داخل اعشاشها.

مثل كل الطيور الاخري، لا يمتلك الديك الرومي اسنانا لتقطيع وطحن طعامه، لذلك يبتلع الطائر الحجاره والحصي لمساعدته في عمليه الهضم، ويوجد لدي الرومي معدتين تقوم احداها، وهي المعده الغديه، بخلط الطعام بالعصاره المعديه. بينما يتم هضم الطعام بالحجاره في المعده الاخري.

الذكور اكثر ضجه من الاناث

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل