المحتوى الرئيسى

نص مصحف فاطمة

11/27 00:07

في مقال سابق عن المصحف الذي نسبه الشيعه للسيده فاطمه بنت الرسول عليه الصلاه والسلام اتضح من المصادر الشيعيه وجود ثلاث روايات لمصدر المصحف، الاولي: ان سيدنا جبرائيل نزله عليها من السماء، الثانيه انه حصيله دردشه بين جبريل وفاطمه خلال فتره حدادها علي الرسول، الثالثه: ان المصحف من املاء الرسول، واتضح كذلك ان المصادر الشيعيه لم تتفق علي روايه بعينها، كما انها لم تقو روايه علي اخري، وقد جاءت الروايات في بصائر الدراجات للصفار اقدم مصدر شيعي مكتوب، وقد نقلت عنه في مصادر الشيعه المعتبره مثل كتاب الكافي، وكتاب بحار الأنوار وغيرهما.

وبغض النظر عن مصدر المصحف المنسوب الي فاطمه بنت النبي محمد، سواء كان منزلا من السماء عليها عن طريق جبريل، او كان من املاء الرسول عليه الصلاه والسلام، او حتي كان مجرد كلام لجبريل مع فاطمه حسب روايات الشيعه، ما هو مضمون هذا المصحف؟، وهل مادته مشابهه للقران الكريم ام مختلفه عنه؟، وهل نصوصه تعد جزءا من الشريعه المحمديه ام مجرد ماده خص بها فاطمه فقط؟

عن ابي بصير قال: دخلت علي ابي عبدالله عليه السلام.. قلت: وما مصحف فاطمة عليها السلام؟ قال: مصحف فيه مثل قرانكم هذا ثلاث مرات، والله ما فيه من قرانكم حرف واحد»،  وفي روايه اضاف «انما هو شيء املاه الله عليها واوحي اليها، قال: قلت: هذا والله العلم قال: انه لعلم وما هو بذاك»، وفي روايه اخري عن حماد بن عثمان قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: .. ليس فيه شيء من الحلال والحرام ولكن فيه علم ما يكون»، وفي روايه ثالثه عن الحسين بن ابي العلاء قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: ... ومصحف فاطمه، ما ازعم ان فيه قرانا»، وفي روايه لعلي بن سعيد عن ابي عبدالله قال «.. وعندنا والله مصحف فاطمه ما فيه ايه من كتاب الله»، وذكر عن محمد بن مسلم ان ابا عبدالله قال: «.. وخلفت فاطمه عليها السلام مصحفا ما هو قران ، ولكنه كلام من كلام الله انزله عليها»، وذكر عنبسه بن مصعب قال : كنا عند ابي عبدالله عليه السلام فاثني عليه بعض القوم حتي كان من قوله : .. ومصحف فاطمه ، اما والله ما ازعم انه قران»، وحكي علي بن الحسين عن ابي عبدالله عليه السلام قال: «.. والله ما فيه حرف من القران»، وروي عن علي بن ابي حمزه عن ابي عبدالله عليه السلام قال : .. وعندنا مصحف فاطمه اما والله ما فيه حرف من القران».

اذا كان مصحف فاطمه عليها السلام ليس فيه ايه من القران، وانما كلام اوحي الله به لها عن طريق جبريل، او انه من املاء الرسول عليه الصلاه والسلام، فما هي نوعيه هذا الكلام؟، ما الذي يتناوله هذا المصحف؟، وما الذي يتحدث عنه؟.

ذكر ابن بابويه القمي(ت 329 هـ) في الامامه والتبصره، ان فضيل بن سكره قال: دخلت علي ابي عبد الله عليه السلام، فقال لي: يا فضيل، اتدري في اي شيء كنت انظر قبل؟،

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل