المحتوى الرئيسى

تعرف على أبرز محطات في حياة الفنانة الراحلة صباح

11/27 14:26

توفيت يوم امس الفنانه اللبنانيه والملقبه بالشحروره صباح، واشعلت وفاتها مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق، بالاضافه الي قيام العديد من المجطات الفضائيه والاذاعات العربيه بتخصيص فقرات خاصه للحديث عن مسيرتها الفنيه. فمن هي صباح ماهي ابرز محطات حياتها؟!

ولدت جانيت فغالي "صباح" في 10 نوفمبر عام 1927، في وادي "شحرور" في لبنان، وهو الوادي الذي استمدت منه لقبها "الشحروره"، واستطاعت ان تفتن العالم العربى بخفه ظلها وبجمالها الذي اخذ يزداد يوما بعد يوم لتصبح من اهم الفنانات الذين تسند لهم ادوار الحب والغرام في السينما المصريه.

 بدايتها الفنيه كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت ان تميز بشهرتها المحليه، حتي استطاعت لفت انتباه المنتجه السينمائيه اللبنانيه الاصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهره، فاوعزت الي وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثه افلام دفعه واحد، وكان الاتفاق بان تتقاضي 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الاول ويرتفع السعر تدريجياً.

وصلت جانيت فغالي الي مصر برفقه والدها، وفي مقهي في شارع فؤاد الاول، ولد اسمها الفني "صباح"، اطلقه عليها الشاعر صالح جودت، لان وجهها كان مشرقاً كنور الصباح، وتردد ان اسيا نشرت صوره لجانيت في مجله "الصباح المصريه" طالبه الي القراء اختيار اسم فني للوجه السينمائي الجديد، فكان اجماع علي صباح.

احضرت اسيا داغر كبار الملحنين للاستماع الي جانيت وابداء رايهم بصوتها، فكان اجماع علي ان صوتها غير مكتمل المعالم، الا ان المخرج هنري بركات وجدها صالحه للتمثيل السينمائي نظراً الي خفه ظلها.

عام 1943 ظهرت صباح في "القلب له واحد" اول فيلم لها مع انور وجدي من اخراج بركات وغنت فيه اغنيات من الحان رياض السنباطي وزكريا احمدا.

بعد فيلم "القلب له واحد" اتجهت صباح الي الاغاني الخفيفه التي تلحن بسرعه وتؤدي بسرعه ويسمعها الناس بسرعه وينسونها بسرعه، وسماها بعض النقاد في ذلك العهد "مطربه السندويش"، نجحت في هذا اللون واتخذته شعارها الفني .

عقب الحرب العالميه الثانيه تغيّرت افكار الناس وميولهم، وبدات مطربه "السندويش" تجنح الي الافول بعد النجاح والاشراق، وكادت في مرحله اخري ان تدخل طي النسيان لولا انها تداركت نفسها، فغيرت لون غنائها واطلت بالاغاني التي لحّنها لها كمال الطويل.

 هكذا انقلبت صباح باغانيها من مطربه مرحه الي مطربه حزينه، وكشفت قدرات صوتها، وبدات منذ ذلك الحين تتحول الي مطربه بعدما كانت اقرب الي المنولوجيست.

لم تعرف صباح طوال حياتها اين دفنت والدتها، فكل الذي تعرفه انها قتلت في برمانا. القصه ان شقيق صباح شاهد والدته مع عشيقها فقتلها وهرب الي احدي دول اميركا اللاتينيه.

وكانت تصف والدها بالقاسي واضافت انه سبّب لها عقده نفسيه دفعتها الي الزواج اكثر من مره لتثبت لنفسها انها امراه مرغوبه، بعدما داب والدها علي تذكيرها بانها ساذجه.

لها 83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحيه لبنانيه، وحوالي 4000 اغنيه بين مصري ولبناني. وتعتبر ثاني فنانه عربيه بعد ام كلثوم في اواخر الستينات تغني علي مسرح الاولمبيا في باريس مع فرقه روميو لحود الاستعراضيه، وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت علي مسارح عالميه اخري، كارناغري في نيويورك، ودار الاوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وقاعه البرت هول بلندن، وكذلك علي مسارح لاس فيغاس، وغيرها

ومن المسرحيات التي قدمتها من اعمال الاخوين رحباني نذكر "موسم العز" (بعلبك ــ 1960)، و"دواليب الهوا" (بعلبك ــ 1965)، و"القلعه". ومن اعمال زوجها السابق وسيم طبّاره هناك "ست الكل" (1973)، و"حلوه كثير" (1977).

اخر مسرحيّاتها كانت "كنز الاسطوره" الي جانب جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان، وكريم ابو شقرا، وورد الخال، والامير الصغير.

اشتهرت صباح بكثره زيجاتها، اذ وصل عدد ازواجها الي تسعه وهم: نجيب شماس (والد ابنها الدكتور صباح شماس)، وقضت معه خمس سنوات، خالد بن سعود بن عبد العزيز ال سعود، قضت معه عده اشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته لتطليقه منها. انور منسي (عازف كمان مصري ووالد ابنتها هويدا)، وقضت معه اربع سنوات. احمد فراج (مذيع مصري)، وقضت معه ثلاث سنوات. الفنان رشدي اباظه، وقضت معه خمسه اشهر. الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهر واحد. النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين. الفنان وسيم طباره، وقضت معه اربع سنوات. الفنان فادي لبنان، وقضت معه سبع عشره سنه.

وقد انتشرت شائعه بعد طلاقها من فادي لبنان انها تريد الزواج بملك جمال لبنان "عمر محيو" وكان عمره 25 سنه، وتبين انها كانت تساعده علي الدخول الي المعترك الفني واختلقت قصه الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا، وقد انكرت هذه الاشاعه وتقول لو كنت اصغر بقليل لتزوجته.

وكانت تري ان اغلبيه ازواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول انهم يسمونها"«مدام بنك" لانها تنفق المال من غير تفكير علي من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللازياء وتقول اتمني انني اذا خسرت ثروتي لا اخسر جمالي واناقتي.

وفي تعليق سابق لها علي كون ازواجها مسلمين احيانا ومسيحيين احيانا، قالت صباح انها "كانت تتزوج كل حسب دينه، زواجي بالمسلم كان يتم علي الطريقه الاسلاميه، وبالمسيحي علي الطريقه المسيحيه".

منحها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجنسيه المصريه، ولكنه عاد وسحبها منها مره اخري، وهي الواقعه التي روتها صباح للمؤلف ايمن سلامه، وضمها مسلسل "الشحروره"، مؤكده ان الرئيس انور السادات اعاد لها الجنسيه مره اخري.

ومن بين الاحداث التي روتها صباح علي سلامه وتحدث عنها في حوار صحفي، الازمه التي تعرضت لها عندما صدر قرار بحظر اذاعه اغانيها في الدول العربية ومقاطعتها، مرجعه السبب الي لقاءها مع مطرب يهودي كانت تعرفه منذ الطفوله لانه عاش في لبنان قبل ان يغادرها لاسرائيل، فقابلته صدفه وتحدثا واستعادا ذكريات الطفوله، وعندما علمت الصحف العربيه بالخبر هاجمتها فصدر القرار الذي عانت منه صباح، حتي نجحت في لقاء الرئيس انور السادات والرئيس حافظ الاسد فرفع عنها الحظر.

في عام 2006 اصيبت ابنتها هويدا بازمه صحيه نتيجه ادمانها للمخدرات، مما اجبرها علي بيع بيتها والاقامه في الفندق وادخال ابنتها مصحه في كاليفورنيا بالولايات المتحده.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل