المحتوى الرئيسى

زمن أردوغان.. أزهى عصور المثليين جنسيا في تركيا

11/26 21:41

تحتل تركيا المركز الثاني ضمن دول العالم الاسلامي، بعد البانيا، في اقرارها حقوق المثليين جنسيا، فقد منحتهم الحكومه التركيه، والرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، حقوقا غير مسبوقه، وشهدت سنوات حكم حزب "العداله والتنميه" ذي التوجهات الاسلاميه، بحسب زعم قيادات بالحزب، طفره هائله في حقوق المثليين جنسيا، بعد سنوات عانوا فيها من الظلم والعنصريه وضياع حقوقهم، حسبما قالت تقارير اعلاميه.

المثليون جنسيا فئه غير قليله في المجتمع التركي، وتصل اعدادهم الي 3 ملايين شخص علي الاقل، وفقا لاخر التقارير، وما نشرته صحيفه "راديكال" التركيه المعارضه، العام الماضي.

علم المثليين جنسيا خلال مؤتمر انتخابي لاردوغان

ويبدو ان اردوغان، الذي ينادي دائما بتطبيق الشريعة الاسلامية، ويحاول احياء مجد الخلافه العثمانيه، لا يستطيع الوقوف امام هذه الفئه من المجتمع التركي، ولعل اهم اسبابه لدعمهم، هو ان احترام التوجه الجنسي في تركيا، سيجعل انضمامها الي الاتحاد الاوربي اكثر سلاسه.

وفي المقابل، يقدم المثلييون الدعم لاردوغان دائما، وهو ما ظهر في حملته الانتخابيه الاخيره، اذ كانوا حريصين علي حضور مؤتمراته الانتخابيه، ودشنوا صفحه لدعمه علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ووصل عدد اعضاء الصفحه الي 937 شخصا، وكانت المطربه التركيه، بولنت ارسوي، والتي تعد من المتحولين جنسيا من اكثر الداعمين لاردوغان.

وشهد العام الذي تولي فيه اردوغان رئاسه تركيا، سلسله نجاحات متواصله ومستمره للمثليين في تركيا، حتي اننا نستطيع تسميته "عام نصره المثليين"، بسبب الفعاليات والنشاطات التي شهدتها تركيا هذا العام من قبل منظمات المثليين جنسيا، حيث تم تنظيم اول عرض ازياء لهم، واصدار اول مجله، واقامه اول مسابقه لاختيار ملكه جمال منهم، فضلا عن تنظيم المسيرات.

المطربه بولنت ارسوي قبل وبعد

ونظمت منظمات المثليين حول العالم، اسبوع "الحريه الجنسيه" في مدينه اسطنبول، وشارك فيه الاف من المتحولين جنسيا والمثليين الذين قدموا من دول مختلفه، وفي مقدمتهم الايرانيين، فاعلنت بعض وسائل الاعلام عن وصول اعدادهم الي 100 الف شخص، ورفعوا لافتات عليها عبارات "من انت لتقيّمني؟"، "فخور بنفسي هكذا"، "لن نتراجع ابدا".

نظمت جماعه LGBT، المناصره لحقوق المثليين، والمتحولين جنسيا من الرجال والنساء، في يونيو الماضي، مسابقه لاختيار ملكه جمال المتحوليين جنسيا، ويعتبر هذا الحدث الاول من نوعه في تركيا، وخلاله تم اختيار المتسابقه يانقي بيرام اوغلو، لتتوج ملكه جمال المتحوليين جنسيا، وحضر المسابقه نحو 500 متفرج.

واستمرارا للحقوق الواسعه التي ينالها المثليون جنسيا في عهد اردوغان، اصدرت الجمعيات المحافظه علي حقوق المثليين في تركيا العدد الاول من مجله "جاي ماج"، في 5 اغسطس (اب) الماضي، وقال عنها رئيس تحريرها، امير اقجون، انها خطوه هامه جدا لتعزيز حقوق المثليين الاتراك، مضيفا: "معا سنكسر كل الحواجز وكل الصعوبات، وننال حقوقنا بشكل كامل".

وشهدت تركيا هذا العام عقد اول زواج علني لرجلين مثليين، حيث تم زفاف اكين كاسار، البالغ من العمر 21 عاما، وامر الله طوزون، البالغ من العمر 28 عاما، بعد علاقه دامت 3 سنوات تقريبا وانتهت بالزواج، وسط حاله من رفض البعض، ورضا اخرين من اقرانهم، وواجه الثنائي تهديدات عديده بالقتل، الا انهما صمما علي علاقتهما.

عرض ازياء لتابين ضحايا العنف ضد المثليين

وكانت اخر فعاليات منظمات المثليين في تركيا، تنظيم اول عرض ازياء يضم المثليين جنسيا، واقيمت هذه الفعاليات لتابين الضحايا الذين لقوا مصرعهم نتيجه العنف والكراهيه، وشارك في عرض الازياء عشرات من المثليين، وارتدي العارضون ازياء صممت من قبل مثليين مثلهم، وتم تخصيص عائدات هذا العرض لصالح الفقراء من المثليين جنسيا.

تعتزم وزاره العدل التركيه انشاء سجن خاص بالرجال المتحولين جنسيا في مدينه ازمير، وياتي القرار علي خلفيه ما يتعرض له المتحولون جنسيا من معاناه في السجون التركيه، حيث يتم عزلهم عن النزلاء الاخرين بسبب المضايقات التي يتعرضون لها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل