المحتوى الرئيسى

صالة عرض فنية مخصصة بالكامل للفن الإسلامي في كندا

11/26 19:01

في مدينه تورتنو في شرق كندا افتتح "متحف الاغا خان" للفن الاسلامي. ويضم المتحف الجديد نحو الف قطعه من دول تمتد من جنوب أوروبا الي جنوب شرق آسيا. ويرجع تاريخ القطع الي حقبه زمنيه تمتد علي اكثر من 10 قرون (من القرن الثامن الي القرن التاسع عشر). وكل معروضات المتحف - من قطع خزفيه وصور ومنسوجات وكتب وآلات موسيقية والمفردات المنمنمه - هي من تجميع كريم الحسيني، مؤسس المتحف، وعائلته.

كريم الحسيني هو امام الطائفه الاسماعيليه في المنطقه، وهو رجل أعمال يبلغ من العمر 77 عاما. وقال الحسيني "انه لا يريد شيئا سوي تغيير وجهه نظر الناس عن الاسلام"، بحسب موقعه الالكتروني، مشيرا الي ان "المتحف سوف يعزز الحوار ويدعو الي التسامح والتفاهم المتبادل بين الافراد".

ويوصف المتحف بانه اول صاله عرض فنيه كبيره مخصصه بالكامل للفن الاسلامي في امريكا الشماليه. ويريد منظموه ان يطلع الزوار علي اسهامات الثقافه والفن الاسلامي للتراث العالمي. وقالت شيلا بلير، استاذه الفن الاسلامي في كليه بوسطن، ان الاهتمام بالفن الاسلامي شهد طفره هائله منذ هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في نيويورك. واضافت ان الفن الاسلامي لا يعني انه خاص بالمسلمين او من صنعهم وبالتاكيد ليس فنا دينيا. وفي الحقيقه يشمل التعريف الاوسع كل الفنون التي جاءت من دول ذات اغلبيه سكانيه مسلمه.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل