المحتوى الرئيسى

عناصر المزاج.. كتاب يغوص في أعماق النفس البشرية - مصر العربية

11/26 14:46

صدر حديثًا عن المركز القومي للترجمه، النسخه العربيه من كتاب "عناصر المزاج.. تشابك الجينات والثقافه والزمن والحظ"، تاليف جيروم كاجان، ترجمه عمرو حشمت ومحمود خليل.

ياخذ الكتاب القارئ في رحله نادره يغوص خلالها في اعماق النفس البشريه من خلال رحله استغرقت سبعه وعشرين عامًا، راقب خلالها تصرفات الاطفال الرضع وسلوكهم من سن اربعه اشهر، مسجلًا ردود افعالهم، ثم تابعهم بالمراقبه حتي سن الشباب، ويربط برشاقه شديده بين ميولهم المزاجيه وموروثهم الجيني وتاثير البيئه والمجتمع والعائله.

يبدا المؤلف عرضه للقضيه الازليه التي تتمثل في "هل الانسان سيد مصيره في مقابل الانسان ضحيه المقادير"، ويلخص الموقف في النهايه بالاشاره الي ان بعض العلماء اجمعوا علي قدره الانسان الحقيقيه علي الاختيار، فاذا كان المرء فعالا ومنتجًا وسعيدًا فانه امر يحسب له.

تابع: فالتعساء الذين يعجزون عن الانجاز بل وحتي المجرمون مسئولون ايضًا عن كونهم كذلك، اما الجبريون فيرون ان البشر انما يكونون ما هم عليه لانه شكلهم بفعل قوي داخليه وخارجيه كالوراثه والخبره.

يفتح الكتاب المجال لكثير ممن يعانون من متاعب نفسيه، لفهم اعمق لحالتهم مما يساعدهم الي حد كبير علي اجتياز ازماتهم.

المؤلف جيروم كاجان، احد رواد علم النفس التطوري، يعمل استاذًا بجامعه هارفارد بامريكا ويحتل المركز الثاني والعشرين من قائمه افضل اختصاصيي علم النفس علي مستوي العالم في القرن العشرين.

المترجم، محمود خيال، استاذ غير متفرغ بكليه الطب بجامعه الازهر، عضو لجنه الثقافه العلميه بالمجلس الاعلي للثقافه، عضو لجنه الترجمه العلميه بالمركز القومي للترجمه، له عدد كبير من الاعمال المترجمه منها "الاسلام والعلم، و"صخور الزمان”.

والمترجم، عمرو حشمت، استاذ بقسم العلاج بالادويه، عمل استاذا بعِدّه جامعات مثل جامعه اديس ابابا، وجامعه الملك فيصل بالمملكه العربيه السعوديه.

اسوا المهن في التاريخ.. قصه الفي عام من العماله البائسه

اصدارات زحمه كُتاب بمعرض القاهره الدولي للكتاب

الفريق سعد الدين الشاذلي بهيئه قصور الثقافه

عوالم متداخله.. مذكرات عالم النفس مصطفي سويف

الصفقات القذره.. يكشف عمليات غسيل الاموال

تاريخ الامام الجنيد.. احدث اصدارات هيئه الكتاب

هكذا غني المصريون في هيئه الكتاب

النهر والقهر.. دعوه لتاسيس حياه كريمه

اسطوره المال.. خبايا واسرار التمويل والممولين

جيفه.. روايه تبحث عن روح السعاده

في احضان الشيطان.. كتاب يحذر من اختراق العقول

زوبعه في فنجان.. تامُّلات في العلاقات الانسانيه والذكاء العاطفي

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل