المحتوى الرئيسى

المتشددون في إيران يهاجمون 'روحاني' والزعيم الأعلى يؤيد مواصلة المحادثات النووية

11/26 00:55

هاجم متشددون في ايران الرئيس حسن روحاني امس الثلاثاء بعد ان اخفق المفاوضون في انهاء النزاع المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني لكن الزعيم الاعلي ايه الله علي خامنئي الذي له القول الفصل في نهاية المطاف ايد ضمنيا استمرار الجهود للتوصل الي اتفاق.

ويواجه الايرانيون احتمال بقاء العقوبات الدوليه لما لا يقل عن عده اشهر اضافيه -وهي العقوبات التي اضرت بشده بمستويات معيشتهم- بعد ان انقضي يوم الاثنين الموعد المحدد للتوصل الي تسويه نهائيه دون اتفاق.

لكن الزعيم الاعلي اعطي مباركته بعد ان اتاح المفاوضون في فيينا لانفسهم سبعه اشهر اضافيه لانهاء الجمود حول البرنامج النووي الايراني الذي يخشي الغرب في ان تكون له اهداف عسكريه رغم نفي طهران لذلك.

ويبقي هذا التمديد علي امال انصار روحاني في انجاز اتفاق في نهايه المطاف يعزز سلطه روحاني (66 عاما) وقد يقود الي اصلاحات اقتصاديه واجتماعيه اوسع نطاقا في البلاد.

وبعد ان هزم روحاني منافسيه المحافظين في الانتخابات الرئاسيه العام الماضي فليس من المرجح ان يشعر المتشددون بالرضا عن اي نتيجه للمفاوضات مع الولايات المتحده والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا والمانيا.

وما زالوا يتشككون في التوصل الي اي تسويه مع الغرب بعد ان وعد روحاني خلال حملته بانهاء العقوبات من خلال حل النزاع النووي واعاده اندماج ايران مع العالم الخارجي. لكنهم يطالبون بالتساوي بتفسيرات من روحاني حول السبب في فشل المحادثات التي ساعد في ترتيبها واستمرت لمده عام في التوصل الي حل وسط بحلول يوم الاثنين وهو ثاني موعد يفشلون في الوفاء به.

وتخللت جلسه لاعضاء البرلمان يوم الثلاثاء هتافات "الموت لامريكا" وهو شعار تجنب المتعاطفون مع روحاني استخدامه.

وقال حامد رسائي عضو البرلمان والحليف المقرب للرئيس المتشدد السابق محمود احمدي نجاد "مر عام بالفعل منذ ان جرب السيد روحاني مفتاحه السحري لتغيير الطبيعه الوحشيه لامريكا. وبدلا من ان تتغير انكسر مفتاح الثقه والتفاؤل في القفل."

واضاف "ليس لدينا اي فكره بشان ما حدث في فيينا." وتساءل في قاعه البرلمان قائلا "ما الذي تم الاتفاق عليه في فيينا؟"

وابلغ روحاني التلفزيون الرسمي بان المحادثات احرزت تقدما وهو ما اكده وزير الخارجيه الامريكي جون كيري وبانه علي ثقه من التوصل الي اتفاق ذات يوم.

لكن المحافظين حاولوا اظهار ان حكومه روحاني افتقرت للقوه الكافيه في موقفها من النشاط النووي وهو اتهام سيلحق ضررا اذا استغله خصومه وجعلوا الناس يصدقونه.

وقال محمد حسن ابوترابي نائب رئيس البرلمان "يبرز واقع المفاوضات خلال العام المنصرم ان هناك حاجه للتحدث مع امريكا وحلفائها (الغربيين) من منطلق القوه ..لغه القوه."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل