المحتوى الرئيسى

الألمانية: استاد خليفة يجسد لم الشمل الخليجي

11/26 18:18

ربما لا يتسع استاد خليفه الدولي لاكثر من 40 الف مشجع لكنه اصبح بمثابه ترجمه واقعيه لمساعي "لم الشمل" في منطقه الخليج العربي بعد اعلان التصميم الجديد للاستاد من العاصمه السعوديه الرياض.

ومنذ بدايه فعاليات بطوله كأس الخليج الثانيه والعشرين (خليجي 22) بالرياض ، كان "لم الشمل" هو الشعار المسيطر علي هذه النسخه نظرا للموقف المتوتر بين دول الخليج الذي كان سائدا في الاونه الاخيره والذي انتهي بعد قمه الرياض.

وتزامنت فعاليات البطوله مع عوده سفراء الدول الخليجيه الي العاصمه القطريه الدوحه ليكون هذا مؤشرا علي تحسن الاوضاع بين قطر وجيرانها.

وبينما احتفلت الدوحه بتاهل المنتخب القطري (العنابي) الي المباراه النهائيه لخليجي 22 ، كان الاحتفال القطري الاكبر في الرياض من خلال تدشين واعلان التصميم الجديد لاستاد خليفه الدولي من الرياض وبحضور ممثلين ومسؤولين من جميع الدول الخليجيه التي باركت وساندت اقامه بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وتبلغ سعه استاد خليفه خلال المونديال القطري 40 الف مقعد حيث يحتضن عددا من مباريات الدور الاول (دور المجموعات) ودوري السته عشر والثمانيه.

وتاسس هذا الاستاد عام 1976 ويتميز بتصميمه المعماري الفريد كما سبق له استضافه عدد من الاحداث الرياضيه المهمه مثل كاس الخليج ودورتي الالعاب الاسيويه والعربيه ولقاءات الدوري الماسي لالعاب القوي وعدد من المباريات الدوليه الوديه الكبيره بمشاركه منتخبات عالميه كمباراتي البرازيل مع الارجنتين والبرازيل مع انجلترا.

واصبح هذا الاستاد هو الثالث الذي تعلن عنه لجنه المشاريع والارث من بين الاستادات التي ستستضيف فعاليات المونديال القطري بعدما دشنت من قبل استادي الوكره والخور.

وصبت تصريحات جميع المسؤولين خلال حفل الاعلان عن التصمم الجديد لاستاد الخليفه في اتجاه واحد وهو مقاومه الحمله الشرسه التي تشنها بعض الصحف الاجنبيه علي الملف القطري رغم تبرئه ساحه الملف من ادعاءات الفساد.

وكانت لجنه القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نشرت تقريرا عن التحقيقات التي اجريت بشان ادعاات الفساد في عمله منح حق استضافه بطولتي كاس العالم 2018 و2022 لروسيا وقطر علي الترتيب.

واكد التقرير عدم صحه هذه الادعاءات ولكن بعض وسائل الاعلام الاجنبيه استغلت ما اكده مايكل جارسيا كبير المحققين بلجنه القيم والذي اجري التحقيقات بالطعن علي التقرير الذي اصدرته اللجنه لرغبته في نشر تقرير التحقيقات كامله واعادت شن حملاتها علي الملف القطري.

وازاء هذه الحمله ، وجدت لجنه المشاريع والارث التي تشرف علي استعدادات قطر لاستضافه مونديال 2022 ضالتها في الاعلان عن التصميم الجديد لاستاد خليفه الدولي من الرياض للتاكيد علي وقوف الخليج يدا واحده في مواجهه هذه الحمله.

وقال نجم كره القدم الكويتي السابق عبد العزيز العنبري "جميع دول الخليج تقف منع قطر في هذه المواجهه وجميع الخليجيين جنود لهذا الملف" مشيرا الي شعور الخليج بفرحه كبيره لاستضافه هذا الحدث العالمي الضغط ومؤكدا ان العالم سيري بطوله لم يشاهد مثلها من قبل.

وعن الهجمه التي يتعرض لها الملف القطري من وسائل الاعلام الغربيه ، قال العنبري الي وكاله الانباء الالمانيه (د.ب.ا) "اعتقد ان الامر حسم وانتهت القضيه بعد صدور تقرير لجنه القيم بالفيفا.. ولكن ستظل الانتقادات والاتهامات من جانب الصحافه الانجليزيه وبعض وسائل الاعلام الغربيه والامريكيه وعلينا كاعلام عربي وخليجي ان نقف بجوار الملف القطري ونتصدي لهذه الهجمه التي نري انها اصبحت بلا جدوي".

وعن اعلان التصميم الجديد لاستاد خليفه من الرياض ، قال العنبري "انه شيء يسعدنا ان يعلن القطريون عن هذا الاستاد من الرياض وهو تصرف يضاف الي الجهد الهائل المبذول في استعدادات المونديال.. والان ، يمكن ان نقول ان الوقت حان للوقوف خلف هذا الملف ودعمه بقوه لانه سيسعد جميع الخليجيين والعرب".

وقال محيسن الجمعان نجم الكره السعوديه السابق "ستظل حمله الانتقادات الموجهه ضد الملف القطري من وسائل الاعلام الغربيه لان هناك بعض المغرضين ولكن الخليج كله يدعم الملف القطري والمساله شبه منتهيه".

كما اشاد الكويتي فيصل القناعي رئيس الاتحاد الاسيوي للصحافه الرياضيه بالجهود القطريه الجاده المبذوله للانتهاء من الاستعدادات المطلوبه لاستضافه مونديال 2022 .

ووصف القناعي ، في بيان علي هامش حضوره الاحتفاليه الكبري بالرياض للاعلان عن تصميم استاد خليفه الدولي ، هذه الجهود "بالجباره" .

واضاف "ها نحن نشهد ونتابع العمل الدؤوب والمستمر للظهور بصوره مشرفه لنا كخليجيين وعرب في تنظيم المونديال".

وراي القناعي ، الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافه الرياضيه ، ان اختيار الرياض ووسط هذه التظاهره الخليجيه الرياضيه للاعلان عن التصميم الجديد لاستاد خليفه الدولي بالدوحه كان خطوه ذكيه لاثبات ان استضافه قطر لمونديال 2022 شان خليجي وعربي قبل ان يكون شانا قطريا.

واستنكر القناعي معاوده بعض وسائل الاعلام البريطانيه هجومها ، الذي وصفه "بالعنصري" ، ضد قطر بعد صدور الحكم النهائي الذي اكد ما كان مؤكدا عن نزاهه الملف القطري متمنيا علي القطريين عدم الالتفات لهذه الاصوات التي تحاول يائسه عرقله واعاقه الطموح القطري لتحقيق الحلم العربي.

واضاف "حبذا لو يطبق الاعلام البريطاني علي نفسه المصداقيه كما طبقت اللجنه العليا للمشاريع والارث كافه المعايير المطلوبه من الاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) " .

كما رحبت اسره الاتحاد العربي للصحافه الرياضيه بتدشين استاد خليفه الدولي خلال اقامه خليجي 22 في العاصمه السعوديه الرياض.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل