المحتوى الرئيسى

جامعة تكساس تشتري أرشيف عملاق الأدب ماركيز

11/25 17:15

اشترت جامعه تكساس، التي تمتلك اعمالا للكاتبين جيمس جويس وارنست هيمنجواي ارشيف المؤلف جابرييل جارسيا ماركيز، الحائز علي جائزه نوبل في الادب.ولم تعلن الجامعه عن ثمن شراء ارشيف ماركيز.

واشتهر جارسيا ماركيز الذي توفي في (ابريل/ نيسان) عن عمر يناهز (87 عاما) بروايه "مئه عام من العزله" وهي روايه تشبه الحلم وملحمه عن اسره حاكمه وكانت سببا في فوزه بجائزة نوبل للآداب عام 1982.

وقال مركز هاري رانسوم في الجامعه في اوستن ان ارشيف جارسيا ماركيز يمتد الي اكثر من 50 عاما ويضم مخطوطات اصليه لعشره كتب مثل "مئه عام من العزله" و "الحب في زمن الكوليرا" وكذلك اكثر من الفي قطعه من المراسلات بعضها لمؤلفين بارزين مثل جراهام جرين.

وقالت الجامعه ان مجموعه جارسيا ماركيز تضم ايضا سجلات لقصاصات الصحف واكثر من 40 البوما من الصور والات كاتبه من نوع سميث كورونا واجهزه كمبيوتر استخدمها في كتابه الكثير من اعماله.

وقال بيل باورز رئيس الجامعه ان "جامعه تكساس في اوستن، بخبرتها في كل من امريكا اللاتينيه والحفاظ علي عمليه الكتابه ودراستها، هي الموطن الطبيعي لهذه المجموعه المهمه للغايه".

وظل جارسيا ماركيز المعروف للاصدقاء والمعجبين باسم "جابو" الكاتب الاكثر شهره وشعبيه في امريكا اللاتينيه وبيعت عشرات الملايين من كتبه.

ويعد مركز هاري رانسوم احد الجامعين البارزين في العالم لسجلات كتاب رئيسيين ويضم العديد من اكثر المؤلفين شهره في القرن العشرين بما في ذلك خورخي لويس بورخيس ووليام فوكنر وجيمس جويس والذين كان لهم تاثير علي جارسيا ماركيز.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل