المحتوى الرئيسى

تحليل: لماذا تخلت فيراري عن ماتياتشي

11/25 13:43

اكّدت فيراري علي ان عمليه اعاده هيكله الفريق تتطلب وقتاً ليس بالقصير، لذا التخلي عن خدمات رئيس فريق الفورمولا واحد ماركو ماتياتشي بعد ثمانيه اشهر من تعيينه ادهش الجميع.

خلف الكواليس، بدا ان ماتياتشي يجري التغييرات الصحيحه.

كما وافق علي قطع العلاقة بفرناندو الونسو، في حال لم يبدي الاخير التزامه الكامل بفيراري.

وكان تعاقد ماتياتشي مع سيباستيان فيتيل ما ترك فريق ريد بُل في حاله صدمه.

وتخلّص من عاملين تقنيين في الفريق شكك بجودتهم، واستقدم اشخاصاً اساسيين للمستقبل ودعم بشكل كامل هؤلاء من عرف انهم ضروريين، مثل جايمس اليسون.

اظهر ماتياتشي شجاعه السياسه. ودفع باتجاه رفع الحظر عن تطوير المحركات ما فتح حرباً كبيره متعلقه بقوانين وحده الطاقه، وحاول اجراء تغييرات اكبر في الفورمولا واحد، متعلقه بالتجارب ودور اكبر للجماهير علي جدول الاعمال.

لكن في النهايه لم يكن ذلك كافياً لرئيس فيراري سيرجيو ماركيوني.

ماركيوني معروف انه حاسم جداً، وقرار التخلي عن ماتياتشي وتعيين ماروزيو اريفابيني كان قراره بالكامل.

والمحت رساله موجّهه منه الي طاقم عاملي فيراري، والتي اطلعت عليها اوتوسبورت، الي ان ما حدث لم يكن له علاقه بالنتائج الضعيفه في موسم 2014 او باعاده هيكله الفريق.

عوضاً عن ذلك كان قلق ماركيوني نابعاً من وجود الشخص المناسب لاعاده فيراري الي دورها المحوري في عالم الفورمولا واحد.

ويبدو ان القدره علي التاثير في ردهات السلطه في الفورمولا واحد شهدت تغييراً جوهرياً.

ويُعتقد ان ماتياتشي لم يكن مقرّباً من بيرني اكليستون كما كانت عليه الحال مع رؤساء سابقين في فيراري.

ويُقا ان ماتياتشي تعامل بالطريقه الخطا مع بيرني اكليستون  في مقاربته لاعاده احياء فيراري وطلب اجراء تغييرات اوسع في الفورمولا واحد.

وعليكم فقط سؤال رئيس مجلس اداره ويليامز السابق ادام بار عن المخاطر التي يواجهها فريق بالانعزال في حال لم ينسجم رؤساءه مع اكليستون.

ومن خلال اريفابيني (في الصوره مع اكليستون)، لدي فيراري احد لا يعرف فقط طريقه عمل اكليستون، لكنه كان واحداً من اقرب حلفائه لعقود من خلال دوره في احد رعاه الفورمولا واحد القدماء فيليب موريس (مارلبورو).

وسبق لاريفابيني ان كان عضواً في جمعيه الفورمولا واحد لسنوات عديده، لذا يعرف جيداً طريقه العمل في هذه الرياضه والسبل الافضل للتاثير في شكلها المستقبلي.

وكما كتب ماركيوني: “يجلب ماوريزيو مجموعه من الخبرات الفريده معه. اضافه الي علاقته الجيده والطويله مع فريقنا، لقد امضي فتره طويله في الجمعيه العموميه للفورمولا واحد، ويدرك تماماً ما هي التحديات التي يواجهها.

“ويعرف جيداً ديناميه العمل ومتطلبات الرياضه، ومستوي المنافسه والتحديات علي الحلبه”.

“كما كان مصدراً دائماً للافكار المنشطه للفورمولا واحد”.

“في ماوريزيو، اري الشخص الذي يقود بشخصيته القويه، احترافه، وصوابيه قراراته. وباختصار الشخص الذي هو عليه”.

ويُدرك ماركيوني تماماً ان النجاحات علي الحلبه لن تاتي سريعاً، لكن بالوقت نفسه تسير عمليه اعاده هيكله الفريق بانتظام. ويتطلب لك بعض الوقت.

وفي حال كان لفيراري تاثير اكبر في الفورمولا واحد، قد يساعد ذلك الفريق في تحسين مستواه علي الحلبه.

وكما اراد ماتياتشي سائقاً يركز علي ما هو الافضل لفيراري، قرر ماركيوني ان اريفابيني هو الرجل الافضل لقياده فيرق الفورمولا واحد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل