المحتوى الرئيسى

لوّن بيتك بإيديك من غير ما تأذي عنيك

11/25 12:31

كتبت– مصممة الديكور "رانيا فائق":

للألوان تأثيرات قوية ومباشرة على النفس، فبعض الألوان تتسبب في حالة من البهجة والراحة النفسية وبث الطمأنينة في النفس، وبعضها يتسبب في حالة من التوتر والكآبة وضيق النفس، بعض الألوان تكون محببة إلى قلوبنا، لكن لو تم تنفيذها في دهان الحوائط مثلا يمكن أن تتسبب في مشكلة كبيرة، إذا تم تنفيذها مع مجموعة لونية غير متناسقة ومنسجمة ينقصها التوافق.. ولذلك فاختيار الألوان في المنزل هي عملية محورية أثناء الشروع في تنفيذ الديكورات.

وأهم خطوه عند الشروع في تنفيذ الديكورات المنزلية هي عمل خطه لونية لكامل العناصر التي سيتم استخدامها في المشهد.

سيكولوجية اللون وعلاقتها بالديكور ونصائح من علم النفس لاختيار ألوان فراغات المنزل بصورة سليمة:

عند اختيار ألوان الدهانات لحوائط وأسقف الغرف بالمنزل يجب الأخذ في الاعتبار ما يسمى بدراسات "سيكولوجية الألوان"، فلكل لون تأثيره الخاص على النفس، فعن طريق الدراسات يمكننا أن نتفادى الاختيار للون خاطئ يكلفنا ماديا وعصبيا. ونضطر أن نغيره سريعا.

 سوف نجدها في درجات الأخضر والأزرق والأصفر والبرتقالي، وهي توفر الشعور بالاتساع. هذه الألوان تُعطى إحساسا بالود والألفة، وتعزيز القدرة على التواصل، وبالتالي فهي ألوان مفضلة في منطقة تناول الطعام والمطبخ.

مثل درجات الأحمر والبنفسجي والأزرق، والأخضر الداكن، يمكن أن يكون لها تأثير قاتم، لو تم استخدامها في مساحة كبيرة، ولكن عند تطبيقها في المكان المناسب أو كعنصر مساعد يتم التطعيم به، فإنها تساعد على الإحساس بالراحة والأمان.

ومنها البرتقالي والأصفر، ويتسببا في رفع درجة حرارة الغرفة نسبيا. لهذا السبب تستخدم في الغرف التي تواجه الشمال. لأنها تساعد على النشاط، وتجنبها في الغرف المخصصة للاسترخاء والراحه، مثل غرفة النوم.

مثل الأزرق الجليدي والأخضر، وهي ألوان لها تأثير مهدئ. وهي مناسبة تماما لغرف النوم، لأنها تساعدك أن تذهب إلى الفراش في المساء والنوم بعمق والاستيقاظ في حالة منتعشة في صباح اليوم التالي.

يعزز رغبة الناس في التواصل ويسبب الألفة، لذلك ينصح به في مناطق الجلوس وتناول الطعام.

يرفع مستوى الطاقة داخل الغرفة، ولكن أيضا قد يجعل الناس أكثر ميلا إلى سرعة الانفعال والعدائية، فهو ليس اختيارا جيدا لغرف الأطفال.

يجب تجنب اللون الرمادي لمنطقة تناول الطعام والمطبخ، إلا إذا كنا نرغب في تقليل الشهية.

يتساءل الكثيرون عن الطرق الناجحة لاختيار الألوان في منازلهم، اختلف المصممون وكثرت نظرياتهم لاختيار اللون الأمثل لكل عنصر في الديكور سواء كانت عناصر الديكور الثابتة أو عناصره المتحركة، فهناك عدة نظريات متبعة سوف نقوم بعرضها عليكم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل