المحتوى الرئيسى

عيد ميلاد خالد الصاوي.. ذكرى ضياع الأندلس وقناة السويس

11/25 08:01

استيقظت من نومي واذا بصوت اسمهان ينادي في اهل البيت " ليالي الانس في فيينا"، فردت زوجتي قائله "في فيينا ام الاندلس"، فقلت لها ان ما تقولينه هو جزء مما ساكتبه اليوم في "دوت مصر"، لان اليوم ذكري ميلاد اخت الفنان فريد الأطرش في مثل هذا اليوم من عام 1917، وهو ايضا ذكري نهايه حكم المسلمين في الاندلس "اسبانيا"، بتوقيع اخر خليفه للمسلمين هناك، محمد الخامس معاهده تسليمها الي ملك قشتالة، فرناندو الثالث، في مثل هذا اليوم من عام 1492، بعد عام بالتمام والكمال من حصار الاخير للمدينه؛ حيث احاطت قواته بـ"غرناطه" في مثل هذا اليوم من عام 1491.

سالتني زوجتي وما اهم الاحداث التي ستكتب عنها اليوم؟

قلت لها: قبل ان انسي اقول لكي ان 25 نوفمبر هو "اليوم العالمي للقضاء علي العنف ضد المراه"، الذي خصصته الامم المتحده للتوعيه بمخاطر الختان والعنف المنزلي والاغتصاب، وشتي انواع العنف ضد المراه.

زوجتي: دعك من حقوق المراه؛ فانا لا اهتم به لاسباب ان تعلمها... حدثني عن اشياء اخري.

- اذا فلتسمعي... في مثل هذا اليوم من عام 2011 كلف رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحه، المشير محمد حسين طنطاوي، الدكتور كمال الجنزوري بتشكيل حكومه، وذلك عقب استقاله الدكتور عصام شرف من منصب رئيس مجلس الوزراء.

...25 نوفمبر يوم هام في تاريخ استقلال مصر ايضا، ففيه من عام 1875 باع الخديوي اسماعيل، اسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا، وكان عددها يقدر بمائه و70 الف سهم، ليكن ذلك بدايه لتدخل المملكه المتحده في شؤون مصر حتي انتهي الامر باحتلالها عام 1882... وللصدفه التي ادع لكي قراءه مغذاها، فان نفس اليوم من عام 1956 شهد اعلان الرئيس جمال عبدالناصر قياده القاهره لجيوش مصر وسوريا والاردن، وفقا لاتفاقيه وقعت بين البلدان الثلاث؛ وذلك بعد ايام من وقف العدوان الثلاثي علي مصر، والذي كانت بريطانيا طرفا فيه مع اسرائيل وفرنسا.

- لم ارد ان اقاطعك، ولكن اليس تعيين الجنزوي هو الذي جعل عدد من الشباب ينتفض فيما عرف بـ"احداث مجلس الوزراء"؟

- بمناسبه الانتفاضات، في مثل هذا اليوم من عام 1979 اندلعت ما سميت بـ"انتفاضه محرم" في منطقه القطيف، شرق السعوديه، وهي مواجهات حدثت بين ابناء المحافظه ذات الاغلبيه الشيعيه وقوات الحرس الوطني، وذلك بعد ايام من حادث اقتحام الحرم المكي علي يد جهيمان العتيبي.

... ويبدو ان حكومه المملكه ارادت ان تمحي اثار هذه الذكري؛ فقررت ان تفتتح "جسر الملك فهد" الذي ينطلق من المنطقه الشرقيه في السعوديه الي البحرين، وهو من اضخم المشروعات الخدميه والسياحيه في منطقه الخليج.

- عد بنا الي الداخل ودع بلاد الحرمين وشانها.

- كما تحبين.. في مثل هذا اليوم من عام 1867 ولد الاقتصادي المصري، طلعت حرب، مؤسس بنك مصر، الذي انشا بدوره عددا من اهم الشركات التي اقيم عليها الاقتصاد الوطني الحديث، مثل "مصر للطيران، مصر للغزل والنسيج بالمحله الكبري، مصر للاغذيه والالبان... وغيرها".

- هل هذا هو كل ما ستكتب عنه...اما للفن وجود؟

- بالطبع لا، ولكن دائما الفاكهه تؤكل بعد الدسم... ففي مثل هذا اليوم من عام 1963 ولد الفنان خالد الصاوى، الذي عمل محاميا لفتره بعد تخرجه من كليه الحقوق عام 1985، قبل ان يتجه للتمثيل، ويجوز ان عمله القديم اكسبه ثقافه سياسيه واجتماعيه ساعدته علي القيام بادوار فنيه مميزه.

...وفي يوم ميلاد "الصاوي" ولدت الفنانه ندي بسيوني، وقبلهما بعام واحد سنه 1962 ولدت في مثل هذا اليوم، خفيفه الظل الفنانه ماجده زكي، التي برعت في ادوار "بنت البلد الجدعه" بعدد من المسلسلات التلفزيونيه، مثل "الرجل الاخر، عائله الحاج متولي، عباس الابيض في اليوم الأسود، العطار والسبع بنات.. وغيرها".

- لقد نسيت واحد من علامات السينما، ولايجوز ان يمر هذا اليوم دون ان تذكره؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل