المحتوى الرئيسى

تركيا تستضيف تدريبات ألفي معارض في قاعدة كيرشهر

11/25 01:53

قال مسؤول بوزاره الخارجيه التركيه امس الاثنين ان قوات تركيه واميركيه ستقوم بتدريب 2000 من مقاتلي المعارضة السورية المعتدلين في قاعده في مدينه كيرشهر بوسط تركيا في اطار الحمله علي مقاتلي الدولة الإسلامية.

وكانت تركيا وافقت موافقه مبدئيه علي تدريب وتجهيز قوات المعارضه السوريه في اطار الحمله التي تقودها الولايات المتحده علي تنظيم داعش، لكن التفاصيل بشان اعداد من يشملهم التدريب واين يجري التدريب لم تكن قد اعلنت بعد.

وياتي هذا الاعلان بعد ان قابل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الرئيس التركي طيب اردوغان في اسطنبول في مطلع الاسبوع لمناقشه دور تركيا في التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش.

وقال المسؤول التركي ان المقاتلين السوريين الالفين سيكونون من بين ما مجموعه 5000 سيتم تدريبهم في عده بلدان في اطار الحمله التي تقودها واشنطن.

واسقط تنظيم داعش امس، اول طائره تابعه للقوات الجويه السوريه، في مدينه دير الزور (شرق البلاد)، منذ سيطرته علي كامل ارياف المحافظه الحدوديه مع العراق في الصيف الماضي، وسط تواصل المعارك مع القوات النظاميه في المدينه وقرب المطار العسكري في دير الزور.

وتزامنت تلك التطورات مع تقدم وحدات حمايه الشعب الكردي في مدينه كوباني (عين العرب) في المعارك المستمره ضد «داعش»، فيما سمح النظام السوري بوصول المساعدات الغذائيه والمواد الاغاثيه الي منطقتي العسالي والقدم جنوب دمشق.

وافاد المرصد السوري لحقوق الإنسان امس، باسقاط مقاتلي «داعش» في دير الزور، طائره حربيه للنظام، بعد ان تمكن من اصابتها، وشوهدت الطائره وهي تهوي علي الجبل المطل علي مدينه دير الزور، في واقعه هي الاولي من نوعها منذ سيطرته علي دير الزور. وجاء اسقاط الطائره بعد 20 غاره نفذتها طائرات النظام الحربيه منذ منتصف ليل امس وحتي ظهر امس، استهدفت مواقع عسكريه في منطقه حويجه صكر عند اطراف مدينه دير الزور التي تشهد اشتباكات متواصله.

وكان عدد قتلي «داعش» في المدينه، ارتفع الي اكثر من 22 مقاتلا في المحافظه، هم 6 عناصر من جنسيات غير سوريه، من الحسبه (الشرطه الدينيه)، لقوا مصرعهم في انفجار عبوه ناسفه بسيارتهم في مدينه البوكمال الحدوديه، و13 عنصرا علي الاقل، غالبيتهم من جنسيات اجنبيه، لقوا مصرعهم في غارات مكثفه نفذتها طائرات النظام الحربيه علي اماكن في منطقه حويجه صكر عند اطراف مدينه دير الزور، اضافه الي 3 عناصر لقوا مصرعهم في قصف لطائرات التحالف العربي – الدولي علي حاجز السكه في مدينه البوكمال الحدوديه مع العراق، كما افاد المرصد السوري.

ونفذت طائرات التحالف العربي – الدولي عند منتصف ليل الاحد – الاثنين، ضربه استهدفت مقرا للتنظيم في منطقه عين علي بباديه القوريه في الريف الشرقي لدير الزور، بموازاه تنفيذها اكثر من 5 ضربات استهدفت مركزا لنيران تنظيم داعش في القسم الشرقي لمدينه كوباني، ما ادي الي اسكات مصدر النيران. كما استهدف مقاتلو ومقاتلات وحدات حمايه الشعب الكردي دراجتين ناريتين علي طريق حلب - كوباني، وسياره في قريه تل حاجب بالريف الشرقي لمدينه كوباني، واليه اخري للتنظيم علي الطريق الواصل بين قريتي حلنج وشيخ جوبان، ما ادي لمصرع عدد من مقاتلي التنظيم.

وقال المرصد السوري ان وحدات حمايه الشعب الكردي تمكنت من التقدم والسيطره علي عده مبان في محيط البلديه في كوباني عقب اشتباكات عنيفه مع «داعش»، كما تمكنت وحدات الحمايه من التقدم والسيطره علي المحيط الشمالي للمربع الحكومي الامني، والتقدم كذلك في محيط سوق الهال والسيطره ناريا عليه. اضافه الي ذلك، تمكنت الوحدات الكرديه من التقدم في الاطراف الجنوبيه والشرقيه لساحه ازادي (الحريه)، اضافه للسيطره الناريه علي مبني ومنطقه المركز الثقافي في المدينه حيث ترافقت الاشتباكات العنيفه مع اطلاق نار بالرشاشات الثقيله وقصف بالقذائف الصاروخيه من قبل الجانبين، واسفرت الاشتباكات بين وحدات حمايه الشعب الكردي وتنظيم «داعش» عن مصرع اكثر من 18 عنصرا من التنظيم شوهدت جثثهم في مناطق الاشتباك.

وفي حلب ايضا، افاد ناشطون بتمكن حركه اسلاميه من اسر 3 عناصر من قوات النظام، خلال اشتباكات بين كتائب المعارضه وقوات النظام ومقاتلين متحالفين معها في منطقه البريج علي مدخل مدينه حلب الشمالي الشرقي، في حين استمرت الاشتباكات في الاطراف الجنوبيه والشرقيه لبلده الزهراء التي يقطنها مواطنون من الطائفه الشيعيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل