المحتوى الرئيسى

مقتل وفقدان عشرات في عواصف وسيول عاتية جنوب المغرب

11/25 09:04

لقي 32 شخصا علي الاقل حتفهم وفقد 6 اخرون جراء عواصف عاتيه وسيول جارفه ضربت جنوبي بحسب مصادر رسميه.

وافادت وسائل اعلام ان طفله في التاسعه من عمرها جرفتها سيول وادي تمسورت واعتبرت في عداد المفقودين، كما دُمِّر نحو 100 منزل مبني من الطوب وقُطِع نحو 100 طريق بما فيها 6 طرق دوليه.

وانقذ الجيش ومروحيات الدرك الملكي حوالي 200 شخص من السيول الجارفه بحسب تصريحات وزير الداخلية المغربي التي نقلتها وكالة فرانس برس.

وقال الوزير ان "نحو 130 عربه انقاذ و335 قاربا مطاطيا وقوارب اخري استخدمت في جهود الانقاذ".

وتابع ان "عواصف غير معهوده ضربت مناطق كلميم واغادير وورزازات ومراكش (في جنوبي المغرب)، وان جهود البحث عن المفقودين لا تزال مستمره".

يذكر ان اغلبيه القتلي والمفقودين هم عائلات علقوا داخل سياراتهم التي جرفتها السيول بحسب ما نقلت وكاله اسوشيتيد برس.

وتضررت منطقه كلميم، التي تبعد عن مدينه اغادير الجنوبيه بنحو 200 كيلومتر، بشده اذ شهدت سيولا ادت الي مقتل 13 شخصا، بحسب وزاره الداخليه.

وقال مصطفي الجرماني، احد سكان كلميم في اتصال مع فرانس برس "لم نشهد مثل هذه الفيضانات منذ عام 1986"، مضيفاً "لقد وصلت مياه وادي ام العشر مستوي لم نشهده من قبل".

وقال سكان محليون ان العواصف والسيول التي ضربت جنوب المغرب هي الاعنف منذ عقود.

وانشات السلطات خلايا ازمه في المناطق المنكوبه كما اعلن القصر الملكي انه سيتكفل بمصاريف جنازات الضحايا وعلاج المصابين.

وذكرت قناه 2M شبه الرسميه ان بعض المناطق المتضرره شهد سقوط امطار ما ادي الي ارتفاع منسوب المياه في الشوارع الي 250 ميليمترا خلال ساعات فقط.

وقال زبير بوحوت، رئيس مكتب السياحه في منطقه ورزازات ان السلطات "اجلت 200 سائح، نصفهم من الفرنسيين".

ويعد المغرب مقصداً محبباً للعديد من السياح الاجانب.

ووضعت السلطات انظمه انذار في منطقه الاطلس بضواحي مدينه مراكش وخصوصا في منطقه اوريكا، جنوب المدينه السياحيه حيث لقي مئات الاشخاص مصرعهم في سيول مفاجئه سقطت في المنطقه في عام 1995.

يذكر ان الفيضانات التي تحدث بشكل متكرر في هذه المناطق شبه الصحراويه خلال هذا الوقت من السنه قادت في الماضي الي احتجاجات عنيفه بسبب ما وصفه سكان محليون بتاخر السلطات في تقديم الخدمات لهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل