المحتوى الرئيسى

البيشمركة تستعيد جلولاء.. والجيش الاتحادي والحشد الشعبي السعدية المجاورة

11/24 02:34

اعلنت قوات البيشمركه امس انها استعادت ناحيه جلولاء جنوب خانقين من سيطره «داعش» بالتزامن مع هجوم شنته القوات الاتحاديه والحشد الشعبي لاستعاده ناحيه السعديه المجاوره. وذكرت مصادر مطلعه ان القوات الاتحاديه نجحت هي الاخري في السيطره علي السعديه.

وقال العميد احمد لطيف، الناطق الرسمي باسم قوات البيشمركه في هذا المحور، لـ«الشرق الاوسط»، ان قوات البيشمركه شنت في الساعه الخامسه من فجر امس هجوما موسعا من 5 محاور لاستعاده السيطره علي ناحيه جلولاء، «وتمكنت خلال الساعات الاولي من بدء الهجوم من السيطره علي اغلب مناطق الناحيه، وهُزم مسلحو (داعش) من جلولاء ولاذوا بالفرار تاركين وراءهم العشرات من الجثث والاليات والاسلحه والاعتده».

وتابع لطيف: «وتزامنا مع هجوم قوات البيشمركه لاستعاده جلولاء بدات القوات الاتحاديه وقوات الحشد الشعبي هجوما علي السعديه، وتمكنت هي الاخري من استعاده الناحيه».

واكد: «الان تم تحرير السعديه وجلولاء بالكامل». واضاف لطيف ان قوات البيشمركه لم تشارك في تحرير السعديه، وكذلك القوات العراقية لم تشارك في تحرير جلولاء، مبينا ان مسلحي «داعش» فخخوا كل الطرق داخل الناحيه، وفجروا الجسور والمباني، وفخخوا قسما اخر من هذه المباني تحسبا لهذه المعركه، لكن خططهم هذه لم تنجح في ايقاف تقدم البيشمركه.

واضاف: «تمكنت قواتنا من ابطال العبوات الناسفه، وتمكنت خلال وقت قصير من السيطره علي الناحيه بالكامل، لكن قد يكون هناك بعض المسلحين الذين اختباوا علي امل الهرب ليلا، لذا قوات البيشمركه تمشط الان بيوت واحياء جلولاء للقضاء علي هؤلاء المسلحين، وابعاد خطرهم نهائيا عن البلده».

واشار لطيف الي ان غالبيه مسلحي «داعش» قتلوا خلال المعارك في جلولاء، اما الباقون فهربوا عبر نهر سيروان (ديالي) الي منطقه طبج، مضيفا ان جلولاء كانت خاليه من الاهالي الذين تركوها منذ سيطره «داعش» عليها في اغسطس (اب) الماضي. بدوره، كشف مصدر مسؤول في قوات البيشمركه لـ«الشرق الاوسط» ان عمليه السيطره علي جلولاء اسفرت عن مقتل 10 من قوات البيشمركه واصابه نحو 30 اخرين، مبينا ان العشرات من جثث مسلحي «داعش» مرميه في شوارع واحياء ناحيه جلولاء.

من جهته، طالب محمود سنكاوي، قائد قوات البيشمركه في المنطقه، مواطني جلولاء بعدم العوده الي بلدتهم حاليا، وقال في مؤتمر صحافي عقده مساء امس في قائمقاميه خانقين: «ندعو مواطني جلولاء الي عدم العوده حاليا الي مدينتهم، لانها مفخخه وهناك خطوره علي حياتهم، يجب اولا تطهير الناحيه من الالغام والعبوات الناسفه، ومن ثم عوده الاهالي اليها.. الان قوات البيشمركه تعمل علي تطهير المدينه بالكامل من المتفجرات».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل