المحتوى الرئيسى

مدينة الدار البيضاء المالية تشكل هيئة تحكيم للتوسع في الشرق الأوسط

11/24 06:00

قال سعيد ابراهيمي المدير التنفيذي للهيئه الماليه المغربيه وبحسب رويترز، ان مدينه الدار البيضاء الماليه ستشكل هيئه تحكيم لقطاع الاعمال هذا الاسبوع في اطار مساعي التوسع في الشرق الاوسط.

وقال ابراهيمي "في الماضي كانت الشركات الافريقيه تتجه لباريس او بروكسل او جنيف لتسويه المنازعات التجاريه."

وصرح لرويترز علي هامش مؤتمر لقطاع الاعمال "الان تستطيع ان تجد خدمات متخصصه في افريقيا."

والهيئه الماليه المغربيه كيان يجمع بين القطاعين العام والخاص ويشرف علي مدينه الدار البيضاء الماليه.

ووفقاً لـ "رويترز" بدات حكومه المغرب تطوير مدينه الدار البيضاء الماليه في 2010 لتصبح مركزا مصرفيا للدول الافريقيه الناطقه بالفرنسيه علي غرار جوهانسبرج وموريشيوس اللتين تخدمان الدول الناطقه بالانجليزيه في القاره.

ويمكن للشركات الماليه وشركات الخدمات المتخصصه والمقار الاقليميه للشركات متعدده الجنسيات الانضمام للمدينه والتمتع باعفاءات ضريبيه ومزايا اخري من بينها تسريع حصول العاملين بها علي التاشيرات.

وباقامه هيئه تحكيم دوليه يسير المغرب علي خطي مركز دبي المالي العالمي وهو اكبر مركز مصرفي في الشرق الاوسط.

وهيئه التحكيم في دبي والنظام القضائي لمركر دبي المالي العالمي من الاسباب التي تشجع الشركات متعدده الجنسيات علي اقامه مقار في المركز دبي المال العالمي وتشجع المحامين وشركات الخدمات المتخصصه الاخري علي فتح مكاتب في الاماره مما يقود لخفض التكلفه وتهيئه بيئه اقتصاديه تجذب مزيدا من الشركات الماليه.

وقال ابراهيمي لنفس المصدر ان الدعوه ستوجه لمحكمين ذوي خبره من انحاء العالم من اوروبا واسيا للعمل في هيئه التحكيم في الدار البيضاء وذلك علي غرار مركز دبي المالي العالمي الذي يستعين بعدد كبير من القضاه الاجانب.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل