المحتوى الرئيسى

البلشي: الصحافة غير حرة والصحفيين أحرار.. فتح الله: المعلنون يكتشفون "الترافيك الحرام"

11/23 23:28

انطلقت فعاليات منتدي الصحافه الالكترونيه السبت 22 نوفمبر والذي تقام جلساته في احد فنادق القاهره بجلستين الاولي لعضو مجلس نقابه الصحفيين خالد البلشي والثانيه للمدير التنفيذي لبوابه الوطن محمد فتح الله، وتستمر الجلسات يوم غد الاثنين بجلستين الاولي للخبير الاعلامي خالد ممدوح والثانيه للخبير الاعلامي ورئيس تحرير اعلام ودوت اورج محمد عبد الرحمن، وتختتم الجلسات يوم 1 ديسمبر بجلستين الاولي لمؤسسا معهد الصحافه المستقله مصطفى فتحي وداليا الجبالي والثانيه لمسؤول تحرير موقع رصيف 22 ماجد عاطف.

وقال خالد البلشي في الجلسه الاولي انه مع التعدديه النقابيه فاما ان يتم ضمان حق الصحفيين الالكترونيين في الانضمام لنقابه الصحفيين او يصبح من الواجب مساندتهم لتاسيس نقابتهم المهنيه، موضحاً ان تعديل قانون نقابه الصحفيين لضم الصحفيين الالكترونيين يحتاج الي موافقه الجمعيه العموميه وهو حل "صعب" لذا من الافضل انشاء نقابه للصحفيين الالكترونيين وهو ما يعد حلا للاشكاليه خاصه في ظل الماده 70 من الدستور التي تمنحهم الحق في ذلك.

واكد علي ان الصحافه يجب ان تظل علي يسار اي سلطه، والحريه يتم انتزاعها من خلال نضال طويل، مشيراً الي قانون العقوبات به ترسانه عقوبات يمكن ان تطال الصحفيين، كاشفا عن وجود اقتراحات بتعديلات لالغاء الحبس في قضايا النشر مع الحرص علي عدم جعل الغرامات الضخمه بوابه للحبس امام سلطه تتوسع في الحبس الاحتياطي.

واشار الي ان نظام "السيسي" اعنف من الاخوان ولكن نظام "الاخوان" الاسوا علي الاطلاق، مؤكداً اننا امام سلطه فاشيه كسابقتها ولكن المعادله تظل كما هي "صحافه غير حره وصحفيين احرار".

واكد ان الاعلام تحرر شكليا منذ بحثه عن تشريعات قانونيه تنظم عمليه تداول المعلومات، في ظل مكاسب دستوريه هائله فيما يخص الصحافه، في ظل محاولات الدوله احتكار مهنه الصحافه من خلال المؤسسات القوميه، ومن خلال سيطرتها علي رجال الاعمال المالكين للصحف الخاصه فيما عرف مؤخراً بغرفه صناعه الصحف الخاصه في اطار مساعي احتكار المعلومات والتحكم في مسار الاخبار.

وتحدث محمد فتح الله في الجلسه الثانيه قائلاً ان "الترافيك الحرام" لزياده ترتيب المواقع موجوده بقوه في مصر ولكن المعلنين يكتشفون الامر بسهوله من خلال اليات واضحه، مشيراً الي ان بوابات ومواقع شهيره متورطه في الامر.

واوضح ان استخدام السوشيال ميديا باحترافيه ليس مجرد نشر لينكات عبر فيسبوك ولكن كيفيه صنع التفاعل، مشيراً الي ان تويتر مصدر للزيارات الحلال ولكن غالبيه المواقع الاخباريه لا تستخدمه بالشكل الامثل.

واكد ان الماده الصحفيه وحدها لا تكفي لجذب الجمهور ولكن الاهتمام بالبرمجه والصور اساس جذب الزوار للمواقع الالكترونيه، مشيراً الي ان سيكولوجيه المستخدمين تحتاج الي دراسه مستمره حتي نفسر اتجاهات المستخدمين واختيارهم للاخبار المختلفه، موضحاً ان 3 مواقع الكترونيه فقط في مصر هي من تجتذب حملات اعلانيه ضخمه بسبب شهرتها وثقه الجمهور فيها.

واشار الي ان ثقافه المجتمع تقف حائلاً حتي الان امام وجود "صحفي منوعات" في مصر وهو ما يجعل الجميع يلجئون الي ترجمه الاخبار الطريفه والخفيفه التي تجتذب العدد الاكبر من الزوار للمواقع الكبيره.

ويقام منتدي الصحافه الالكترونيه سنوياً بالتعاون بين الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية، ونقابه الصحفيين الالكترونيين المصريه، وتستمر فعاليات الدوره الرابعه علي مدار شهري نوفمبر وديسمبر، وتنتهي بالحفل الختامي يوم 20 ديسمبر.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل