المحتوى الرئيسى

لويس هاميلتون يفوز في أبوظبي ويتوّج بطلاً للعالم!

11/23 18:01

تمكن لويس هاميلتون من الفوز بسباق جائزة أبوظبي الكبرى من موسم 2014 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد ليتوّج بطلاً للعالم في هذا الموسم لصالح فريق مرسيدس، في حين واجه زميله في الفريق، ومنافسه علي اللقب، نيكو روزبرغ مشاكلاً تقنيه في السباق.

قبل بدايه السباق، كان هاميلتون يتصدر بطوله العالم بفارق 17 نقطه، وكان بحاجهٍ لانهاء السباق خلف روزبرغ بشكلٍ مباشر ليضمن الفوز بلقب بطوله العالم للسائقين، وذلك بغض النظر عن قانون النقاط المضاعفه لهذه الجوله.

شهدت بدايه السباق انطلاقهً مثاليهً للويس هاميلتون الذي تمكن من تجاوز روزبرغ الي الصداره، علي عكس انطلاقه فالتيري بوتاس الذي تراجع الي المركز الثامن.

بنهايه اللفه الاولي، تصدر هاميلتون امام روزبرغ، ماسا، باتون، رايكونن، الونسو، كفيات، بوتاس، هولكنبرغ، وبيريز.

كان هاميلتون علي وشك خساره هذا الفوز لصالح فيليبي ماسا الذي كان يسعي للفوز بسباقه الاول منذ سباق جائزه البرازيل الكبري لعام 2008، الا ان المركز الثاني لماسا خلف هاميلتون كان دليلاً واضحاً علي التقدم الكبير الذي تمكن فريق ويليامز من تحقيقه خلال الموسم الحالي.

وبعد انطلاقهٍ سيئهٍ لزميل ماسا في ويليامز، تمكن فالتيري بوتاس من تعويض خسارته ليتمكن من عبور خط النهايه في المركز الثالث وليتمكن سائقا ويليامز من الصعود علي منصه التتويج في السباق ذاته للمره الاولي هذا الموسم، في حين تمكن ريكياردو من شق طريقه بعد انطلاقه من منطقه الصيانه بسبب شطب نتيجه فريق ريد بُل من الحصه التاهيليه.

تمكّن جنسن باتون من تقديم نتيجه قويه في ما قد يكون سباقه الاخير في الفورمولا واحد ليعبر خط النهايه في المركز الخامس لصالح فريق ماكلارين، امام سيارتي فورس انديا لكل من نيكو هولكنبرغ وسيرجيو بيريز، وسياره ريد بُل الثانيه الخاصه بسيباستيان فيتيل الذي انطلق هو الاخر من منطقه الصيانه.

عبر فرناندو الونسو خط النهايه في المركز التاسع في سباقه الاخير لفريق فيراري، وامام ثانيتين من زميله في الفريق كيمي رايكونن الذي اكمل المراكز العشره الاولي وحصد اخر نقطتين.

تعرض سائق ماكلارين الاخر كيفن ماغنوسن لحادثٍ طفيف مع سياره ساوبر الخاصه باستيبان غوتييرز، اضافهً لاجباره الخروج خارج حدود الحلبه من قِبل هولكنبرغ. علماً ان الاخير تعرض لعقوبه التوقف خمس ثواني اضافيه في منطقه الصيانه نتيجهً لتصرفاته. نتيجهً لذلك، انهي ماغنوسن السباق في المركز الحادي عشر امام سائق فريق تورو روسو جان ايريك فيرن.

انطلقت سياره تورو روسو الخاصه بدانيل كفيات من المركز الخامس علي خط الانطلاق، الا انه انسحب في مرحلهٍ مبكرهٍ من السباق بسبب تعطل محرك رينو الخاص بسيارته.

بالانتقال الي مجريات السباق، اجري هاميلتون توقف الصيانه الاول مع نهايه اللفه العاشره، ليتخلص من الاطارات فائقه الليونه وينتقل لاستخدام الاطارات اللينه، ليتبعه روزبرغ في اللفه التاليه.

بعد اجراء توقفات الصيانه الاولي، كان الفارق مستقراً بين سائقَي مرسيدس في الصداره، حوالي 2.5 ثانيه. ومع حلول اللفه الثالثه والعشرين، قام روزبرغ بغلق مكابحه والخروج عن المسار في المقطع الثالث من الحلبه، ما ادي لتوسع الفارق الي حوالي خمس ثواني، واشتكي روزبرغ بعد ذلك من فقدانه لقوه المحرك، ليعلمه الفريق ان نظام استعاده الطاقه لا يعمل في سيارته، ليتوسع الفارق بشكلٍ كبير الي هاميلتون في الصداره.

تمكن فيليبي ماسا من تجاوز روزبرغ الي المركز الثاني في اللفه السابعه والعشرين، ليتخسر روزبرغ مركزاً اضافياً في اللفه الثالثه والثلاثين لصالح بوتاس.

هذا الامر دفع هاميلتون للتخفيف من سرعته في الصداره، قبل اجرائه لتوقف الصيانه الاخير في نهايه اللفه الحاديه والثلاثين ليخرج خلف روزبرغ تماماً، علماً ان الالماني لم يقم باجراء توقف الصيانه الاخير له. وتمكن هاميلتون من التقدم الي المركز الثاني علي الفور، مع احتلال ماسا للصداره مع عدم اجرائه للتوقف الاخير. في حين اجري روزبرغ توقف الصيانه الاخير في نهايه اللفه 34 وتراجع الي المركز السابع.

بالعوده الي الصداره، تمكن هاميلتون من البقاء علي الحلبه حتي نهايه اللفه 43 ليقوم باجراء توقفه الاخير والتزود بالاطارات فائقه الليونه. وخرج في المركز الثاني الي الحلبه وبفارق حوالي 11 ثانيه خلف هاميلتون ليبدا بعد ذلك ماسا بمطارده هاميلتون من اجل الفوز في السباق.

لم يتمكن ماسا من تقليص الفارق بالشكل الكافي ليكتفي بالمركز الثاني، ليتمكن هاميلتون من عبور خط النهايه في المركز الاول ليفوز في سباقه الثالث والثلاثين في مسيرته الاحترافيه، والفوز 11 له هذا الموسم، ليتمكن من نيل بطوله العالم للسائقين للمره الاولي منذ عام 2008.

استمر روزبرغ بفقدان المراكز مركزاً تلو الاخر، لينهي السباق في المركز الرابع عشر ومتاخراً بفارق لفه كامله عن هاميلتون الفائز علماً انه رفض اقتراح الفريق بالانسحاب من السباق وقرر عبور خط النهايه.

نتيجه سباق جائزه ابوظبي الكبري: 

Pos Driver Car 1 Lewis Hamilton Mercedes 2 Felipe Massa Williams/Mercedes 3 Valtteri Bottas Williams/Mercedes 4 Daniel Ricciardo Red Bull/Renault 5 Jenson Button McLaren/Mercedes 6 Nico Hulkenberg Force India/Mercedes 7 Sergio Perez Force India/Mercedes 8 Sebastian Vettel Red Bull/Renault 9 Fernando Alonso Ferrari 10 Kimi Raikkonen Ferrari 11 Kevin Magnussen McLaren/Mercedes 12 Jean-Eric Vergne Toro Rosso/Renault 13 Romain Grosjean Lotus/Renault 14 Nico Rosberg Mercedes 15 Esteban Gutierrez Sauber/Ferrari 16 Adrian Sutil Sauber/Ferrari 17 Will Stevens Caterham/Renault - Kamui Kobayashi Caterham/Renault - Pastor Maldonado Lotus/Renault - Daniil Kvyat Toro Rosso/Renault

ترتيب بطوله العالم للسائقين لموسم 2014:

Pos Driver Points 1 Lewis Hamilton 384 2 Nico Rosberg 317 3 Daniel Ricciardo 238 4 Valtteri Bottas 186 5 Sebastian Vettel 167 6 Fernando Alonso 161 7 Felipe Massa 134 8 Jenson Button 126 9 Nico Hulkenberg 96 10 Sergio Perez 59 11 Kevin Magnussen 55 12 Kimi Raikkonen 55 13 Jean-Eric Vergne 22 14 Romain Grosjean 8 15 Daniil Kvyat 8 16 Pastor Maldonado 2 17 Jules Bianchi 2 18 Adrian Sutil 0 19 Marcus Ericsson 0 20 Esteban Gutierrez 0 21 Max Chilton 0 22 Kamui Kobayashi 0 23 Will Stevens 0

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل