المحتوى الرئيسى

فوربس: الشركات الـ10 الأكثر ابتكارًا في العالم

11/23 15:06

“تحليل البيانات” ذلك هو المعيار الرئيس في تقييم موقع فوربس السنوي للشركات الاكثر ابتكارًا، حيث يعد الـ10 شركات في تقريرنا وفقًا لفوربس هي اكثر الشركات استفاده من الاحصائات، والقراءات المعلوماتيه والتحليليه في التخطيط لصناعه وانتاج منتجاتهم.

10- شركه اسبن (AspenPharmacare Holdings)

هي شركه متخصصه في الصناعات الدوائيه، تاسست عام 1850 في جنوب افريقيا ومقرها الرئيس في ديربان، تقدر مبيعات الشركه حاليا بـ2.31 مليار دولار كل عام، ومديرها التنفيذي الحالي هو ستيفن سعد، ويعمل بها 7177 موظفًا.

وقد ابتكرت الشركه ادويه هي الاكثر شيوعًا واستخدامًا في العالم، مثل دواء اوجمنتين لعلاج العدوى البكتيرية، ودواء سيليفت المضاد للاكتئاب، والعشرات من ادويه تخفيف الالام وعلاج نزلات البرد، ومن انجازاتها ابتكار عقار “اسبن ايفافيرينز ولامزد” لعلاج فيروس نقص المناعه (الايدز).

تصنف اسبن ضمن قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه حيث تحتل المرتبه 1608، بالاضافه الي بلوغها المرتبه 918 في قائمه القيمه السوقيه لاكبر 2000 شركه عالميه، حيث تبلغ قيمتها قرابه الـ12.1 مليار دولار.

9- في ام وير ( VM ware)

تتخصص شركه في ام وير في البرمجيات وتصميم برامج التشغيل منذ تاسست عام 1998 في الولايات المتحده الاميركيه، ويراسها حاليًا باتريك جيلسينجر، ويعمل تحت ادارته لها اكثر من 14 الف موظف، وبحجم مبيعات سنويه يبلغ 5.21 مليار دولار.

توفر الشركه في الاساس حلولاً للبنيه التحتيه الافتراضيه التي تستخدمها المنظمات لتغيير طريقه بنائها وتوصيلها واستهلاكها لتكنولوجيا المعلومات.

تحتل الشركه المرتبه 784 في قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه، كما جاءت في المرتبه 206 في قائمه القيمه السوقيه لاكبر 2000 شركه عالميه بقيمه 48.2 مليار دولار.

8- سي بي اول (CP All)

تعتبر اكبر سلسله متاجر في تايلاند، تاسست عام 1988 ويعمل بها قرابه الـ40 الف موظف، ويديرها حاليًا كوساك تشيراز ميساك، حيث تقدر مبيعات الشركه السنويه بـ8.86 مليار دولار.

وكان تخطيط سي بي اول ان ترفع متاجرها لتصل 8000 متجر بنهايه العام الحالي، الا ان الاحداث السياسيه في تايلاند العام الماضي قد يؤثر علي تلك الخطه، حيث ادت تلك الاحداث الي بطء نمو المبيعات وارتفاع النفقات، لذلك تخطط الشركه لسداد ديونها عن طريق تصفيه 98% من حصتها في متاجر التخفيضات “سيام ماكرو” الهولنديه التي كانت قد استحوذت عليها “سي بي” العام الماضي مقابل 6.6 مليار دولار.

وتحتل الشركه المرتبه 1230 ضمن قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه، كما تحتل المرتبه 912 ضمن قائمه القيمه السوقيه لاكبر 2000 شركه عالميه بواقع 12.1 مليار دولار.

تتخصص الشركه في التكنولوجيا الحيويه وانتاج الادويه لامراض خطيره وحالات طبيه نادره، وهي شركة أمريكيه مقرها الرئيس بولايه كاليفورنيا، ويديرها حاليًا جان جاك بينايمي.

يحفل سجل الشركه بانتاج خمسه ادويه لحالات طبيه خطيره ونادره، منها ابتكار عقار ناجلازيم (Naglazyme) لمرضي داء عديد السكاريد المخاطي السادس، بالاضافه الي ابتكارها دواء كوفان (Kuvan) لمرضي داء بي كيه يو (PKU)، وهو مرض ايضًا وراثي يؤثر علي الذين تقل اعمارهم عن 40 في الدول المتقدمه.

لم تدخل الشركه ضمن قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه، لكنها شهدت نموًا في الارباح خلال السنه الماضيه بنسبه 20.2%.

6- امازون دوت كوم (Amazon.com)

هي شركه متخصصه في التسويق الالكتروني تاسست عام 1994 في الولايات المتحده الامريكيه ومقرها الرئيس بواشنطن، ويراس شركه امازون حاليًا جوفري بيزوس، وتضم الشركه اكثر من 117 الف موظف، وتقدر مبيعاتها في 2013 بـ74.45 مليار دولار.

تقدم الشركه خدمات البيع بالتجزئه عبر الشبكه الالكترونيه، حيث تخدم كل من المستهلكين والبائعين والشركات وحتي منشئي المحتوي الالكتروني، كما تدعم الشركه خدمات اخري مثل الاعلان عبر الانترنت واتفاقيات بطاقه الائتمان ذات العلامه التجاريه المشتركه وغيرها من الخدمات.

احتلت الشركه المرتبه 452 ضمن قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه، واحتلت المرتبه 35 ضمن قائمه القيمه السوقيه لاكبر 2000 شركه عالميه بقيمه 157.5 مليار دولار.

شركه متخصصه في صناعات التكنولوجيا الحيويه والادويه تاسست عام 1988 في الولايات المتحده الامريكيه ومقرها الرئيس في نيويورك، يديرها حاليًا ليونارد شلايفر، وتضم الشركه اكثر من 2000 موظف، وتبلغ مبيعاتها اكثر من 2 مليار دولار.

كان انشاء الشركه بهدف استكشاف وابتكار وتصنيع ادويه لعلاج الحالات المرضيه الخطيره، وقد انتجت الشركه بالفعل ادويه لعلاج حالات الالتهابات النادره، بالاضافه الي عقار لحالات سرطان القولون والمستقيم، كما ابتكرت عقار لعلاج تحلل البقعه الصفراء الذي يصيب المتقدمين في العمر، وتنشط الشركه في اعداد برامج ابحاث وتطوير العديد من مجالات الامراض مثل طب العيون والالتهابات والسرطانات بانواعها وامراض ارتفاع الكوليسترول.

احتلت الشركه المرتبه 1310 ضمن قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه، كما احتلت المرتبه 347 ضمن قائمه القيمه السوقيه لاكبر 2000 شركه عالميه بقيمه 30.7 مليار دولار.

4- يونيليفير اندونيسيا (Unilever Indonesia)

تاسست شركه يونيليفير عام 1930 في اندونيسيا بهدف انتاج وتسويق المنتجات الاستهلاكيه سريعه التنقل في التغذيه والعنايه الشخصيه، وتعمل الشركه من خلال اربعه اجنحه انتاجيه هي العنايه الشخصيه والطعام والمرطبات والعنايه بالمنزل، وتتضمن منتجات الشركه اشهر المنتجات التي نستهلكها يوميًّا.

لم تدخل الشركه بفرعها في اندونيسيا ضمن قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه، لكن احتلت بفرعها في هولندا المرتبه 110 في القائمه، بمبيعات تقدر بـ66.1 مليار دولار وقيمه سوقيه بلغت 124.5 مليار دولار.

3- ارم القابضه (ARM Holdings)

هي شركه متخصصه في انتاج وتصميم اشباه الموصلات، تاسست عام 1990 في المملكه المتحده ومقرها الرئيس كامبريدج، ويديرها حاليًا سيمون سيجارز، وتضم الشركه حوالي 3000 موظفًا، وتقدر مبيعاتها عام 2013 بـ1.12 مليار دولار.

تاسست شركه ارم لتوريد افكار لاستخدام اشباه الموصلات، حيث تستعين كبري الشركات بتلك الافكار في تصميم المشغلات متناهيه الصغر، وقد دخلت الشركه في اتفاقيات تعاون مع شركات كبري لتطوير الكثير من الحواسيب اللوحيه والاجهزه الذكيه.

احتلت الشركه المرتبه 1682 ضمن قائمه فوربس لاكبر 2000 شركه عالميه، بالاضافه الي تحقيق المرتبه 452 ضمن قائمه القيمه السوقيه لاكبر 2000 شركه بواقع 24.5 مليار دولار.

احدي كبري الشركات المتخصصه في الصناعات الدوائيه ومنتجات التكنولوجيا الحيويه، تاسست عام 1992 في الولايات المتحده الامريكيه ومقرها الرئيس بولايه كونيتيكت، ويديرها حاليًا ليونارد بيل، تضم الشركه اكثر من 1700 موظف، وتقدر مبيعات الشركه السنويه بـ1.53 مليار دولار.

تتخصص الشركه في ابتكار وتطوير وتسويق منتجات علاجيه لتسهيل نمط حياه المرضي الذين يعانون من امراض خطيره ونادره، وتركز الشركه علي مجالات امراض الدم، وامراض الكلي، وامراض الاعصاب، والاضطرابات الايضيه، وامراض السرطان، وامراض العيون.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل