المحتوى الرئيسى

صور| جامعات الإمارات تكتسح التصنيف العربي

11/23 12:48

اعلنت مؤسسه "كيو اس" العالميه، في تصنيفها للجامعات في المنطقة العربية 2014-2015، عن تفوق الجامعات الاماراتيه، وتصدرت دوله الامارات قائمه افضل 50 جامعه، بعدد 10 جامعات، ثم تلتها السعوديه بتفوق 9 جامعات لديها وفق التصنيف، ثم مصر بـ8 جامعات، اما الاردن ولبنان تفوقتا برصيد 6 جامعات.

وجاءت في المرتبه التاليه من حيث التفوق الجامعي، العراق، والتي حصدت رصيد 4 جامعات، ثم قطر برصيد جامعتين، وجامعه واحده لكل من البحرين والكويت وتونس وسلطنة عمان والسودان، واصدرت "كيو اس" اول تصنيف للجامعات العربيه 2014-2015، بعد مشاورات مكثفه مع القيادات الجامعيه في المنطقه، لتحديد المنهجيه المناسبه للتصنيف، اذ حضر المشاورات اكثر من 100 من الاكاديميين لتقصي المعلومات في ابوظبي خلال النصف الاول من العام الجاري.

وحصلت الـ 10 جامعات الاماراتيه علي تصنيف داخلي من حيث التفوق الجامعي، وفق 9 معايير، استندت اليها المؤسسه العالميه في التصنيف، فجاءت الجامعات علي النحو والترتيب التالي:-

نالت جامعه الإمارات العربيه المتحده المركز السادس في قائمه افضل الجامعات العربية، وتعتبر الجامعه رائده في مجال البحث العلمي، اذ توفر مجموعه من برامج الدراسات الجامعيه وبرامج الدراسات العليا، تتوزع علي 9 كليات، وتاسست جامعه الامارات العربيه بقرار من رئيس الامارات الراحل، الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، في عام 1976، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين بالجامعه نحو 14 الف طالب.

وحصدت الجامعه الأمريكيه التي تقع في منطقه الشارقه، علي المركز السابع من حيث تصنيف المؤسسه العالميه للجامعات العربيه، والتي تاسست عام 1997، تحت رعايه عضو المجلس الاعلي حاكم الشارقه، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهي مؤسسه غير ربحيه مختلطه للتعليم الجامعي.

جاءت جامعه الشارقه في المركز الـ 15 في ترتيب الجامعات من حيث التفوق، وتعد الجامعه هيئه علميه مستقله غير ربحيه وذات شخصيه اعتباريه، كما لديها استقلال مالي واداري، وتملكها حكومه الامارات، وتاسست جامعه الشارقه بقرار من عضو المجلس الاعلي حاكم الشارقه، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وعن الجامعه الامريكيه في دبي، فحصدت المركز السابع عشر وفق تصنيف مؤسسه "كيو اس" العالميه، وهي مؤسسه خاصه مستقله، ومختلطه للتعليم الجامعي للطلبه من داخل الامارات، ولمن يشاء من طلاب العلم في العالم، طالما استوفوا الشروط المطلوبه، وتاسست الجامعه الامريكيه في دبي عام 1995.

اما جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، فحصلت علي المركز الـ 20 من بين افضل 50 جامعه عربيه، وتاسست عام 2007، بقرار من رئيس دولة الإمارات المتحده، الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان، بصفته حاكما لاماره ابو ظبي، وربما يرجع تاريخ جامعه خليفه الي عام 1989، اذ كانت تعرف في ذلك الوقت بكليه اتصالات للهندسه.

نالت جامعه زايد المركز الـ 23 من التصنيف، وتاسست في عام 1998، وتعتبر هي مؤسسه علميه عصريه تسير علي نموذج عالمي للتعليم العالي، وتخدم الجامعه نحو اكثر من 10000 طالب وطالبه، وذلك داخل حرمين للجامعه في اماراتي ابو ظبي ودبي.

واحتلت جامعه ابو ظبي في المركز 25، وبدات مسيرتها العلميه عام 2003، اذ تعد جامعه ابو ظبي جامعه اماراتيه خاصه، وتعد من اوائل الجامعات الخاصه، كما تعد من الجامعات المميزه في الدوله، اذ حصلت علي اعتراف من الدول العربية، وتسعي للحصول علي اعتراف عالمي يجعلها منافسا قويا في مجالها، وفي عام 2009، وتضم جامعه ابو ظبي ما يقارب 25 جنسيه مختلفه.

تاتي كليات التقنيه العليا في المركز 32، وتعتبر هي اكبر مؤسسه للتعليم العالي في دولة الامارات العربية المتحدة، وفي عام 1988 تم تاسيس الكليات، التي يوجد لها حاليا فروع في معظم امارات الدوله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل