المحتوى الرئيسى

تبرئة طبيب تحبط جهود مكافحة الختان في مصر

11/23 05:01

ملصق يرفض الختان في مصر

داعش تامر بختان نساء العراق

رجل دين بريطاني: التعدديه جلبت لنا القتل والختان

برات محكمه مصريه في محافظه الدقهليه، احد الاطباء من تهمه التسبب بمقتل طفله تبلغ من العمر ثلاثه عشر عاماً اثناء اجراء عمليه ختان لها بموافقه والديها.

بيروت: اصيب المجتمع المصري بخيبه امل بعد ان اصدرت المحكمه المصريه قرارها ببراءه طبيب اجري عمليه ختان لفتاه انتهت بمقتلها، مما يشكل المزيد من العرقله لجهود الحمله الوطنيه في التصدي لهذه الظاهره في مصر.

الحكم ببراءه كل من الطبيب رسلان فضل المتسبب في وفاه الطفله سهير الباتع (12 عاماً)، ووالدها الذي توفي اثناء المحاكمه، حطم الامال في ان يكون الحكم بهذه القضيه رادعاً للاطباء الذين يمارسون عمليات الختان علي الرغم من اصدار قانون يحظرها منذ عام 2008.

وبحسب تعريف منظمه الصحه العالميه، الختان عمليه تتضمن ازاله جزئيه او كليه للاعضاء التناسليه الانثويه بدون وجود سبب طبي، كجزء من الطقوس الثقافيه او الدينيه في اكثر من 27 دوله في افريقيا وبعض الدول في اسيا والشرق الاوسط.

وتختلف طريقه ممارسه هذه العمليه حسب المكان والتقاليد لكنها تجري في بعض الاماكن بدون اي تخدير موضعي، وباستخدام ادوات بدائيه كالموس او السكين بدون اي تعقيم او تطهير مما يؤدي الي الكثير من المضاعفات الصحيه واحياناً الموت.

ونقلت صحيفه "الغارديان" البريطانيه عن الطبيب رسلان فضل قوله انه ازال جزءاً صغيراً من الاعضاء التناسليه للفتاه محدثاً شقاً صغيراً، وبالتالي لم يفعل ما قد يسبب المضاعفات الصحيه التي ادت الي وفاتها.

واضاف: "لقد توفيت الفتاه نتيجه اصابتها بحساسيه من دواء البنسلين. انا لم احدث سوي شقاً بعرض 1 سنتيمتر لا يسبب اي نوع من الضرر". نافياً ان الهدف من هذه العمليه كان ختان الفتاه.

من جهته، قال المحامي رضا الدنبوقي، الذي تقدم بالدعوي ضد فضل، ان الحكم جاء متناقضًا مع الادله المقدمه للمحكمه والتقرير الصادر عن هيئه الطب الشرعي التي تثبت ان الفتاه تعرضت لعمليه ختان واضحه.

بدوها قالت الممثله الاقليميه بمؤسسه "المساواه الان" سعاد ابو ديه، ان قرار القاضي لم يكن عادلاً، وان الطبيب يلقي الدعم من قريته بمركز اجا في محافظه الدقهليه، حتي ان احدي المريضات بعيادته قالت انها سعيده بالحكم، معتبره انه لم يتسبب في وفاه الفتاه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل