المحتوى الرئيسى

فيديو| خطوة بخطوة.. كيف تزرع المشروم في المنزل

11/22 08:53

فطر عيش الغراب "المشروم" من المكونات الغذائيه المهمه، نظرا لما يحتويه من فيتامينات وبروتينات والياف، بالاضافه لاحتوائه علي نسبه ضئيله من السعرات الحرارية، لذا اصبح مكونا اساسيا في الطعام لا يمكن الاستغناء عنه، لذا يمكن معرفه خطوات زراعته في المنزل من الفيديو التالي:

ويقدم موقع ويكي هاو "Wiki How" نفس الطريقه في 6 خطوات هي:

1- اختار نوع المشروم المناسب:

افضل انواع المشروم للزراعه في المنزل هي المحاري Oyster، والصيني Shiitake، والبرعم الابيض White Button، وتختلف هذه الانواع في الطعم، لذا اختار منهم ما تحب مذاقه.

يختلف نوع التربة حسب الفطر، فالمحاري ينمو في التبن او القش، اما الصيني فيناسب نشاره الخشب، والبرعم الابيض يحتاج للنمو في تربه مزوده بالاسمده، ويجب ان تكون كميه التربه اكبر من البذور.

• تحمل ثمره المشروم جراثيمها Spores تحت القبعه، وعند نشر هذه الجراثيم في بيئه مناسبه تتكون خيوط فطرية mycelia، وعند خلط هذه الخيوط الفطريه بجزء من التربه يتكون الخليط المستخدم في زراعه الفطر ويسمي Spown، ويقوم هذا الخليط بنفس دور بذور النباتات، لكنه اسهل في الزراعه، ويفضل استخدامه اذا لم تكن محترفا.

اذا كانت التربه هي نشاره خشب او قش فيجب التاكد من كونها خاليه من الجراثيم والكائنات المتطفله، ويتم ذلك بوضع التربه، بدون الفطر، في اناء مع بعض الماء لتجعلها رطبه، ثم وضعها في الفرن لفتره للتاكد من تطهيرها.

بعد خلط التربه بالفطر يجب ان يكون متوسط درجه الحراره 21 درجه مئويه، فهي درجه الحراره المثاليه لنمو وتكاثر الفطر، كما يجب ترك التربه في مكان مظلم لمده 3 اسابيع للسماح للفطر بالنمو.

بعد 3 اسابيع يجب الحفاظ علي التربه في مكان مظلم وبارد قليلا، 13 درجه مئويه تقريبا، كما يجب تغطيه الفطر بحفنه من التربه، والحرص علي ابقائه رطبا، برش الماء او وضع منشفه "فوطه" مبلله بالماء اذا اقتضي الامر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل