المحتوى الرئيسى

مصر وكوريا الجنوبية.. تعاون اقتصادي وسياسي و"هاليو"

11/22 08:26

يصل رئيس وزراء جمهوريه كوريا جونج هونج وون القاهره اليوم السبت في زياره تستغرق 3 ايام، يلتقي خلالها رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب لبحث العلاقات بين البلدين، اضافه الي بحث امكانيه مشاركه الشركات الكوريه الجنبويه في مشروع انشاء محطه للطاقه النوويه في مصر.

العلاقات العربيه الكوريه.. مئات السنين

تمتد العلاقات بين العرب وكوريا الي مئات السنين، حيث ذكر بن خرادذبه في كتابه "المسالك والممالك" مملكه شيلا، وهي احدي اهم الممالك التي قامت

تاج مملكه شيلا الكوريه القديمه - ارشيفيه

علي شبه الجزيره الكوريه، ويقول ان "من دخل من المسلمين بلادا في اخر الصين تدعي الشيلا، بها الذهب الكثير، استوطنها لطيبها ولم يخرج عنها البته".

ويصف المسعودي في كتابه "مروج الذهب ومعادن الجوهر" كوريا بقوله: "وليس بعد بلاد الصين مما يلي البحر ممالك تعرف ولا توصف، الا بلاد السيلي وجزائرها، ولم يصل اليها من الغرباء من العراق ولا غيره، فخرج منها، لصحه هوائها، ورقه مائها، وجوده تربتها، وكثره خيرها، وصفاء جواهرها الا النادر من الناس، واهلها مهادنون لاهل الصين وملوكها، والهدايا بينهم لا تكاد تنقطع".

وتحدث عدد من الرحاله العرب عن المملكه ذاتها امثال المقريزي وغيرهم، اضافه الي ذلك كان التجار العرب يزورون شبه الجزيره الكوريه للبيع والاشتراء.

استضافت مصر في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1943 اجتماع لقاده دول بريطانيا والولايات المتحده والصين تشرشل وروزفيلت وتشان كاي شيك

في فندق مينا هاوس بالقاهره خلال الحرب العالميه الثانيه لاصدار اعلان كان ضمن بنوده وجوب اخراج اليابان من جميع المناطق التي احتلتها ومنها شبه الجزيره الكوريه واقامه دوله كوريا المستقله.

هذا الاعلان الذي احتفلت كوريا الجنوبيه العام الماضي بمرور 70 عاما علي اصداره هو ما تستند اليه في فكره اقامه دوله موحده وفقا لما قاله سفير جمهوريه كوريا الجنوبيه في القاهره كيم يونج سو العام الماضي ،واكد ان الكوريين يتفاءلون بذكر اسم القاهره لهذا السبب.

تتمتع مصر خلافا لعدد كبير من دول العالم بعلاقات دبلوماسيه قديمه وجيده جدا مع كوريا الشمالية والجنوبيه علي السواء، وهو ما دفع سفير جمهوريه كوريا الجنوبيه بالقاهره كيم يونج سو، خلال لقائه بصحفيي جريده "الاهرام" المصريه، الي القول ان مصر تستطيع ان تلعب دورا في توحيد الكوريتين، واقناع كوريا الشماليه بالتخلي عما وصفه بالوسائل العسكريه التي تعتمد عليها بيونج يانج.

لقاء الرئيس السيسي برئيسه كوريا الجنوبيه بارك كون هيه - يونهاب للانباء

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسه كوريا الجنوبيه بارك كون هيه علي هامش القمه التاسعه والستين للامم المتحده في سبتمبر /ايلول الماضي ودعته لزياره كوريا الجنوبيه، وزار وزير الخارجيه السابق نبيل فهمي العاصمه سيول التقي خلالها نظيره وزير الخارجيه يون بيونج سيه في ديسمبر/ كانون الاول عام 2013.

وزار رئيس كوريا الجنوبيه الاسبق رو مو هيون مصر عام 2006 حيث التقي الرئيس الاسبق حسني مبارك في حين زار مبارك العاصمه الكوريه سيول عام 1999.

اضافه الي ذلك زار عدد من الوزراء الكوريين مصر، وعدد من الوزراء المصريين كوريا الجنوبيه خلال العقود الماضيه.

العلاقات الدبلوماسيه بين مصر وكوريا الجنوبيه

كانت مصر من اوائل الدول التي اعترفت بجمهوريه كوريا "كوريا الجنوبيه" منذ اقامتها في عام 1948. اتفقت الدولتان علي اقامه العلاقات القنصليه بين كل منهما عام 1961، وارتقت العلاقات الدبلوماسيه بين البلدين الي مستوي السفراء عام 1995، وتحتفل الدولتان العام المقبل بمرور 20 عاما علي ذلك.

العلاقات الاقتصاديه والتكنولوجيه بين البلدين

بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2013 نحو 3 مليارات دولار يصب معظمه لصالح كوريا الجنوبيه، وتصدر مصر لكوريا النفط والغاز والقطن والفوسفات، بينما تستورد منها السيارات والالكترونيات والمعدات الميكانيكيه.

وافتتحت شركه "سامسونج" الكوريه الكبري مصنعا للاجهزه الكهربائيه العام الماضي في محافظه بني سويف وسط مصر.

وتعمل كوريا الجنوبيه عبر وكاله التعاون الدولي الكوريه "كويكا"، علي نقل المعارف التكنولوجيه لمصر عن طريق التدريب ونقل الخبرات الفنيه للعاملين المصريين، في عدد من المجالات كالتعليم والحوكمه والتنميه، من خلال ارسال المتطوعين الكوريين الي محافظات مصر المختلفه.

الجامعه الكوريه في القاهره.. قريبا

لقاء وزير التعليم العالي سيد عبد الخالق وسفير كوريا الجنوبيه - ارشيفيه

اتفقت مصر وكوريا الجنوبيه في اغسطس /اب الماضي علي انشاء جامعه كوريه في القاهره، وتقوم لجنه مشتركه بين مصر وكوريا الجنوبيه حاليا ببحث الخطوات التنفيذيه لتلك الجامعه.

واتفقت الدولتان ايضا علي انشاء مركز ثقافي كوري بالقاهره ومركز ثقافي مصري بكوريا ،وقد تم افتتاح المركز الثقافي الكوري في القاهره في 29 اكتوبر/ تشرين الاول الماضي، ليستوعب المصريين الراغبين في معرفه الثقافة الكورية واللغة الكورية.

وكانت كوريا الجنوبيه افتتحت عام 2005، قسم اللغه الكوريه بكليه الالسن بجامعه عين شمس، ويستوعب 25 طالبا كل عام.

الشباب المصري وموجه الهاليو الكوريه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل