المحتوى الرئيسى

ختام المؤتمر الدولى لمنع انتشار الأمراض

11/21 12:33

 اختتمت وزاره الطيران المدني المؤتمر الدولي للايكاو تحت عنوان "المؤتمر الدولي الخامس والاقليمي الرابع  لمنع انتشار الامراض بين المطارات (كابسكا CAPSCA)"، الذي اقيم في الفتره من 17 حتي 20 نوفمبر 2014 بفندق ميرديان المطار.

شارك في المؤتمر الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، والدكتور خالد فهمي، وزير البيئه، والسيد محمد خنجي، مدير المكتب الاقليمي للايكاو بالشرق الاوسط، ولفيف من قيادات وزاره الطيران المدني والصحه، ونخبه من الخبراء في مجال الطب الوقائي والطيران، وبمشاركه 130 متخصصاً من مختلف دول العالم، كما ضم الافتتاح عدداً من الاعلاميين المهتمين بصناعه الطيران.

يقام المؤتمر هذا العام للمره الاولي بمصر علي المستوي الدولي، وياتي اختيار جمهوريه مصر باعتبارها من اكثر الدول اهتماماً بمجال الطب الوقائي ومنع انتشار الامراض والاوبئه التي تشكل تهديداً حقيقياً للصحه العامه للانسان علي المستوي العالمي.

 يعد الحدث تاكيداً علي اهتمام وزاره الطيران المدني بصحه وسلامه الركاب والاطلاع علي كل ما يطرا من مخاطر في مجال النقل الجوي باعتبارها وسيله النقل الحيويه بين بلدان العالم  اجمع، اضافه الي تعزيز الوعي الصحي والوقائي وتحسين قدرات العاملين واطلاعهم علي اهم المستجدات وتدريبهم لمواجهه اي مخاطر بيئيه او صحيه تظهر بشكل مفاجئ في ميدان الصحه العامه والطب الوقائي.

كان المؤتمر بدات فعالياته بكلمه من الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني، رحب فيها بالحضور، مشيراً الي اهميه هذا المؤتمر نظراً لخطوره انتقال الامراض المعديه عن طريق النقل الجوي والذي تزايد في السنوات الماضيه وفي الوقت الراهن ايضاً، مؤكداً علي اهميه انعقاد المؤتمر هذا العام بسبب الموضوعات التي يتناولها في هذا الت وقيت الحالي الحرج.

فقد شهدت العقود الاخيره وقوع عدد من الكوارث الانسانيه علي مستوي العالم فقدت علي اثرها العديد من الارواح، اضافه الي مليارات الدولارات نتيجه ظهور بعض الامراض الوبائيه، بدءاً من مرض الالتهاب التنفسي الحاد (سارس)، مروراً بانفلونزا الطيور والخنازير ووصولاً الي مرض كورونا الشرق الاوسط، وحالياً وباء الايبولا الذي يضرب بقوه في بعض دول قارتنا الافريقيه.

اضاف كمال ان المساهمه في هذه المؤتمرات تعمل علي زياده الوعي والحد من مخاطر الامراض المعديه التي تؤثر علي قطاع الطيران المدني علي المستوي العالمي، كما تساعد في التخطيط المستقبلي لمنع دخول الامراض وانتشارها من خلال المطارات المصريه، وقد تم اعداد هذه الخطط تحت مظله منظمه الايكاو ومعاهده شيكاغو والملاحق والمواد الاسترشاديه وثيقه الصله وتحت اشراف سلطه الطيران المدني المصري، وبالتنسيق التام مع وزارة الصحة ممثله في الحجر الصحي وقطاع الطب الوقائي.

صرح الدكتور عادل عدوي، وزير الصحه، ان هذا المؤتمر سيناقش مستجدات تطبيق اللوائح الصحيه الدوليه وتاثير الامراض المعديه علي الصحه العامه، مضيفاً ان هذا التجمع هو فرصه حقيقيه لجميع الدول المشاركه للمبادره بالتخطيط والعمل معاً بالتعاون مع سائر الشركاء الاقليميين والدوليين والهيئات الحكوميه وغير الحكوميه لمنع انتشار الامراض المعديه.

من جانبه صرح محمد خنجي، مدير المكتب الاقليمي للشرق الاوسط، ان منظمه الايكاو تشكر وزاره الطيران المدني علي استضافه المؤتمر، مشيرا الي ان برنامج الكابسكا بدا في عام 2006 كضروره حتميه بعد انتشار مرض السارس وانفلونزا الطيور وسرعه انتقالهما عن طريق السفر جواً. واضاف ان البرنامج يسهم في وضع خطط الطوارئ بالتعاون مع منظمه الصحه العالميه وقطاع الطيران.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل