المحتوى الرئيسى

"تكريم" للإنجازات العربية لعام 2014

11/20 16:08

منذ نشاتها، حرصت مبادره "تكريم" ان تصبح مساحه لقاء لشخصيات عربية تفوّقت وتميّزت، كل في مجالها، فاصبحت مصدر الهام ومبعث فخر وامل مرتجي لابناء الجيل الجديد من امتنا العربيه.

بعد بيروت والدوحه والمنامه وباريس، اختارت "تكريم" هذا العام مدينة مراكش المغربيه.

وللدوره الخامسه علي التوالي ، التزمت "تكريم" كعادتها، الاضاءه علي قصص نجاحات عربيه وقد تمّ توزيع جوائز عام 2014 كالاتي:

جائزه "تكريم" للمبادرين الشباب: منحت لكامل الاسمر- الاردن، لقيامه بتاسيس شبكه التطوّع والتنميه الاولي في العالم العربى، التي تربط العاملين في قطاع التنميه بهدف توسيع الفرص، وتبادل الافكار، وتبادل المعارف، فضلاً عن تعزيز وتقاسم ثقافه المواطنه النشطه في المنطقه.

جائزه "تكريم" للابداع العلمي والتكنولوجي: منحت للحاظ الغزالي - العراق، لمساهماتها القيّمه في مجال علم الوراثه السريريه وطب الاطفال، وتوفيرها قدراً كبيراً من المعلومات بشان الاضطرابات الوراثيه في دولة الامارات العربية المتحدة والعالم العربي.

جائزه "تكريم" للابداع الثقافي: منحت لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقي - فلسطين، الذي بفضله، توهّج حلم الاف الاطفال والشباب الفلسطيني بتعلّم العزف علي اله موسيقيه  والغناء ضمن جوقات مخيمات اللاجئين.

جائزه "تكريم" للتنميه البيئيه المستدامه: منحت لمعهد الابحاث التطبيقيه - القدس (اريج) – فلسطين، لتعزيزه ثقه كل الفلسطينيين بالعيش في دوله فلسطينيه مستقلّه ولديها السياده الكامله علي مواردها الطبيعيه اضافه الي استراتيجيه تنميه شامله .

جائزه "تكريم" لامراه العام العربيه: منحت لامل الباشا – اليمن، لانها لم تفقد الامل في اعلاء شان حقوق الانسان اليمني ، فتحوّلت المحاميه والمدافعه والداعيه الاكبر لحقوق امتها.

جائزه "تكريم" للابتكار في مجال التعليم: منحت لعزّه كامل – مصر، لعملها الدؤوب علي تطوير مهارات وقيم ومبادئ الاطفال المحتاجين،من خلال التعليم التجريبي، وباستخدام الفن كاداه راقيه للتنميه الاجتماعيه.

جائزه "تكريم" للخدمات الانسانيه والمدنيه: منحت لامينه السلاوي – المغرب ، لمساندتها حقوق الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصه ، وايمانها الراسخ بان في قلب امتها، تنبض طاقات بشريه كبيره متجذّره في التسامح والانفتاح.

جائزه "تكريم" للقياده البارزه للاعمال: منحت لسميح طوقان – الاردن، لتاسيسه اوّل بريد الكتروني عربي واكبر مجتمع عربي علي الانترنت مع اكثر من 16 مليون مستخدم، وقد بيع لشركه Yahoo من خلال ما وصف باكبر صفقه استحواذ تكنولوجي في تاريخ المنطقه.

جائزه "تكريم" للمساهمه الدوليه الاستثنائيه في المجتمع العربي: منحت لجمعيه اغاثه اطفال فلسطين - الولايات المتحده الاميركيه ، لقيامها بتحديد كل طفل بحاجه الي الرعايه الطبيه في كل من فلسطين وسوريا ولبنان والاردن والعراق، فتوفّرها لهم، بغض النظر عن الجنسيه او الدين او العرق.

منحت جائزه "تكريم" لانجازات العمر للسفير جيلبير شاغوري صاحب البصمه الخاصه في مجالي الاعمال و الخدمات الانسانيه. بدا جيلبير شاغوري مسيرته المهنيه حيث عمل لحساب شركه نيجيريه اصبح فيها احد اصغر المسؤولين التنفيذيين عن المبيعات بعمر السابعه عشره. اسّس مجموعه شاغوري التي نمت لتصبح واحده من ابرز الشركات التي تتخذ افريقيا مقرًّا لها، مع قوّه عامله من عشرات الاف الموظّفين من نيجيريا وبلدان افريقيّه اخري وبلدان عدّه حول العالم.

كما تم تكريم ذكري رائد الصحافه اللبنانيه والعربيه، السياسي والديبلوماسي الراحل غسان تويني. فمن خلال الاف الافتتاحيات المكتوبه علي مر السنين، حوّل غسان تويني جريدته اللبنانيه "النهار" ابرز مرجع صحافي موثوق بمصداقيته في لبنان وكافه انحاء العالم العربي. كما كان مساهماً بارزاً في قرارات الامم المتحده وخاصه القرار التاريخي رقم 425 الذي طالب بانسحاب اسرائيل من لبنان، مما ادي الي نشوء قوه الامم المتحده المؤقته في لبنان (يونيفيل).

وقد ضمّ مجلس التحكيم الدولي كل من الملكه نور الحسين، الاميره البندري بنت عبدالرحمن الفيصل،  الشيخه مي الخليفه،  الشيخه بولا الصباح، السيد عيسي ابو عيسي، السيد معتز الالفي، الشيخ صالح التركي،  الدكتوره حنان عشراوي، المستشار الملكي اندريه ازولاي، الصناعي كارلوس غصن، السيد انيس حجّار، السيده نورا جنبلاط، الدكتوره سعاد الجفالي، السيد سامر خوري، الروائي مارك ليفي، السيده حياه مروه بالومبو، والسيد رجا صيداوي.

بدا الحفل توزيع الجوائز بكلمه لمؤسس "تكريم" الاعلامي ريكاردو كرم ركّز فيها علي "عالمنا الذي يشهد اضطرابات كثيره ابرزها في منطقه الشرق الاوسط التي يعصف بها العنف وسفك الدماء وصور اللاجئين والنازحين، فتذكّرنا كم هو بعيدُ المنال ذاك السلام الذي نتوق اليه. عالم من الخيبات والاحباط والافكار والافعال المتطرّفه. فهل نستسلم؟ لا، طبعاً لا، لن نفعل.... من خلال القصص النجاح هذه يمكننا ان نبعث برساله مفادها ان العالم العربي هو خزاّن من الابداع، والتفكير الايجابي، واطلاق المشاريع، وقدسيه الشباب."

حضر الحفل الذي نُظّم في قصر المؤتمرات 500 مدعو وقدّمته الاعلاميه ليلي الشيخلي.

قال السيّد كارلوس غصن، رئيس مجلس الاداره والرئيس التنفيذي لتحالف رينو-نيسان في كلمه القاها خلال العشاء الذي تلا حفل توزيع الجوائز "تحتفي "تكريم" بعرب يحققون القدر الاقصي من قدراتهم – اشخاص يحققون التميّز في مجالات الاعمال والعلوم والعمل الاكاديمي والاعمال الخيريه، عاكسين بذلك فكر المنطقه وتنوّعها وافاقها العالميه". وبتعبير اخر، تضيء "تكريم" علي قدوات– تحديدًا في الوقت الذي تحتاج اليها المنطقه اكثر من ايّ وقت مضي."   

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل