المحتوى الرئيسى

دراسة: السجائر الإلكترونية تحتوى على مادة بروبيلين النفطية

11/20 18:34

اكدت الاستاذه مارتينا بوتشكه لانغر، الباحثه في الامراض السرطانيه بمستشفى هايدلبرغ الجامعي ان هناك تحفظات صحيه علي السجائر الالكترونيه وخاصه فيما يتعلق بالاطفال والشبيبه وغير المدخنين.

واوضحت الخبيره الالمانيه ان ماده بروبيلين غليكول الاساسيه في السجائر الالكترونيه هي منتج نفطي في الاصل وان هذه السجائر تحتوي ايضا علي منكهات وعلي نيكوتين وقالت ان منتجي ماده بروبيلين غليكول انفسهم يحذرون من استنشاق بخارها الذي ينتج عند تدخينها.

يشار الي ان المحكمه الاداريه العليا في المانيا تنظر حاليا دعوي تطالب باعتبار النيكوتين الذي يستخدم في السجائر الالكترونيه بمثابه عقار يستوجب الحصول علي ترخيص قبل استخدامه.

واكدت الاستاذه الالمانيه ان بخار ماده بروبيلين غليكول يتسبب في متاعب للجهاز التنفسي وانه قد ثبت علميا ان الادخنه التي تستخدم في المسارح والحفلات لاحداث ضباب تتسبب بشكل متزايد في الاصابه بامراض مزمنه للجهاز التنفسي واوضحت ان ماده بروبيلين تستخدم في احداث هذا الضباب.

وردا علي سؤال بشان ما اذا كانت هذه السجائر اقل ضررا من السجائر العاديه قالت الخبيره الالمانيه ان هذه السجائر ربما خفضت المخاطر الصحيه لدي مدخني السجائر التقليديه «ولكن ليس لدينا حتي الان بيانات عن ذلك لان هذه المنتجات لم تصبح شائعه سوي منذ فتره قصيره لا يمكن معها دراسه اثارها الصحيه بعيده المدي».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل