المحتوى الرئيسى

ذكرى رحيل 'خيرية أحمد' .. نجمة 'ساعة لقلبك' التى تربعت على قلوب المصريين بتلقائيتها

11/19 21:47

يحل اليوم ذكري وفاه الفنانه خيريه احمد، التي ولدت في 15 ابريل 1937، وتوفيت في 19 نوفمبر 2011 ، عن عمر يناهز 74 سنه، بعد صراع قصير مع المرض، حيث كانت تعاني من إلتهاب رئوي حاد، وجاءت الوفاه نتيجه التهاب رئوي حاد ومن ثم انهيار في أجهزه الجسم حيث تاثر مستوي اداء القلب ونتج عن ذلك غيبوبه.

ولدت سميه أحمد إبراهيم ، في القاهره ، وتزوجت من الكاتب الراحل يوسف عوف، وهي شقيقه الفنانه القديره سميرة احمد، وقد بدات "خيريه احمد" مشوارها الفني عندما التحقت بفرقه المسرح الحر، وفي الخمسينات قدمت برنامج ساعة لقلبك، ثم انضمت لفرقه ساعه لقلبك المسرحيه، ثم فرقه إسماعيل ياسين، وتنقلت بين الفرق المسرحيه مثل فرقه امين الريحاني وفرقه امين الهنيدي وفرقه الكوميدي المصريه وقدمت مسرحيات عديده. كما عملت بالسينما والتليفزيون وهي ارمله الكاتب يوسف عوف.

استطاعت ان تلفت اليها الانظار من مرحله لاخري، فهي نجمه ساعه لقلبك الكوميديه ثم هي الممثله في اكاذيب حواء ، وهي الاخت الغيوره علي اختها في امراه مطلقه.

التحقت "خيريه" بالمسرح الكوميدي في الستينيات بفرق التليفزيون وقدمت مسرحيات ممنوع الستات ، العبيط ، اختي سميحه ، نمره 2 يكسب ، وسفاح رغم انفه ، وتنقلت بين الفرق المسرحيه ، عملت في فرقه الريحاني وفرقه امين الهنيدي وفرقه الكوميدي المصريه ، وقدمت مسرحيات امام محمد عوض منها الطرطور ، طبق سلطه ، كلام رجاله ، نقطه الضعف ، ومهرجان الحراميه ، والقصيرين .

واشتركت في مسرحيات مراتي بنت جن وعبد السلام افندي ، والرضا السامي ، والمغناطيس ، والناس اللي تحت ، وفي الخمسينيات قدمت برنامج ساعه لقلبك باذاعه القاهره.

قدمت في التليفزيون مسلسلات احلام اليقظه ، والهويس ، وعابر سبيل ، والمشاهد ، والعائله ، وصباح الخير يا جاري العزيز ، وساكن قصادي ، واين قلبي.

وعن اهم اعمال الراحله السينمائيه فيلم الفانوس السحري و السيرك و عريس مراتي و حماتي ملاك و اميره حبي انا و بمبه كشر و ظاظا . كما شاركت في العديد من الاعمال التليفزيونيه منها عابر سبيل و الهويس و صباح الخير يا جاري العزيز و حدائق الشيطان و عفاريت السياله و علي يا ويكا و العميل 1001 و فريسكا و سلطان الغرام و في ايد امينه و غيرها من الاعمال الفنيه.

الجدير بالذكر ان الفنانه خيريه احمد شاركت في مسلسل "ابن موت" بطوله خالد النبوي وتاليف مجدي صابر واخراج سمير سيف، والمقرر عرضه في رمضان المقبل، كما انتهت من تصوير مسلسل "فرح العمده" بطوله غاده عادل.

كما قدمت الفنانه الراحله خيريه احمد مجموعه من الادوار الكوميديه التي تركت علامات مهمه في مسيره الفن المصري، وقد ظهرت مع شيقتها الفنانه سميره احمد في مسلسل "ماما في القسم" .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل