المحتوى الرئيسى

الحلقة الأولى | أفضل 50 مهاجما في تاريخ الدوري الإنجليزي

11/19 12:35

 كتب – علوي المنزلاوي :

منذ انطلاق بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز في نسخته الجديدة عام 1992،  ظهر العديد من المواهب المحلية، في هجوم الأندية الإنجليزية مثل آلان شيرر وآندي كول، وبعضها وافدة من الخارج، مثل توني يبواه والفرنسي تييري هنري.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أعدت سلسلة حلقات ، عن أفضل 50 مهاجما لعبوا في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ نشأته بمسماه الجديد في عام 1992.

ظهر سميث على الساحة بعد أول مشاركة له مع فريق ليدز يونايتد، وهو في الـ18 من عمره وإحرازه هدفا في فريق ليفربول، وساهم في وصول فريقه إلى دور نصف النهائي لدوري أبطال أوربا في عام 2001، وتم اختياره كأفضل لاعب في ذلك العام من قبل جماهير إيلاند رود، وانتقل بعد ذلك إلى نادي مانشستر يونايتد في عام 2004 وتحول من اللعب في مركز الهجوم إلى لاعب خط وسط مدافع، وهو ما أدى إلى انخفاض عدد أهدافه، حيث أحرز 45 هدفا خلال مسيرته، وانتقل اللاعب إلى فريق نيوكاسل في عام 2007.

لمع المهاجم الغاني، يبواه، مع فريق ليدز يونايتد في منتصف التسعينات، حيث أحرز 32 هدفا في 66 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكان يتم اختيار أهدافه دائما في القائمة الشهرية لأفضل الأهداف.

كان أول ظهور لديفيز في الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريق ساوثهامبتون في موسم 1997-98، واستحوذ الهدف الذي أحرزه اللاعب في ظهوره الأول على عناين الصحف، ضمن الأهداف الهامة التي أحرزت في فرق مانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول.

ولم يتألق ديفيز مع فريق بلاكبيرن بعد انتقاله له مقابل 7.5 مليون جنيه استرليني، ولكنه كان أفضل كثيرا مع فريق بولتون بعد الانتقال إليه في 2003، حث أحرز اللاعب 68 هدفا للنادي في الدوري الممتاز.

يمتلك بيتي مسيرة حافلة في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث أحرز 90 هدفا مع فرق ساوثهامبتون وإيفرتون وستوك سيتي وبلاكبيرن وبلاكبول، 23 هدفا منها أحرزها اللاعب في موسم 2002-03 مع ساوثهامبتون، كما ساهم في صعود الفريق لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وانتقل اللاعب إلى ايفرتون مقابل 6 مليون جنيه استرليني.

انتقل يعقوبو من الدوري الإسرائيلي للدوري الإنجليزي عن طريق المدرب، هاري ريدناب، وأثبت المهاجم النيجيري نجاحا كبيرا في البطولة، حيث أحرز 29 هدفا لفريق بورتسموث خلال موسمين، وانتقل لفريق ميدلسبره في عام 2005 مقابل 7.5 مليون استرليني.

وساعد يعقوبو فريقه الجديد في التأهل لنهائي كأس الاتحاد الأوربي في موسم 2006-07، كما أحرز 13 هدفا في الدوري المحلي، وأنفق نادي إيفرتون 11.24 مليون استرليني لضم اللاعب في 2007، ولكن لسوء الحظ، حرمته الاصابة من تعزيز مجموع أهدافه في البطولة.

واستعاد يعقوبو مستواه مع فريق ليسترسيتي في البطولة، وبعد ذلك مع فريق بلاكبيرن، حيث أحرز أربعة أهداف في مباراة واحدة ضد فريق سوانزي.

يعتبر ستوريدج واحدا من أفضل وألمع المهاجمين الذين أنجبتهم بريطانيا في الأونة الأخيرة، حيث أظهر مهارات فائقة مع ليفربول في الموسمين الماضيين.

وساهمت لمساته وأهدافه الـ21 في اقتراب الريدز من الحصول على لقب الدوري الموسم الماضي، وبرزت أهميته بعد الأزمات التي عانى منها الفريق بعد غيابه نتيجة الاصابة.

وبدأ ستوريدج، 25 عاما، مسيرته في نادي مانشستر سيتي، قبل أن ينتقل إلى تشيلسي حيث كانت فرصة المشاركة مع الفريق الأول بعيدة المنال.

ساعد الفرنسي ساها فريق فولهام في الصعود للدوري الممتاز في موسم 2001 باحرازه 27 هدفا، وانتقل بعد ذلك إلى مانشستر يونايتد في موسم 2003-04 مقابل 12.4 مليون استرليني، وأحرز 28 هدفا مع الشياطين الحمر قبل انضمامه إلى إيفرتون، والذي ساعده على التأهل لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في موسم 2008.

كان كوين واحدا من أبرز المهاجمين في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ نشأته في 1992، حيث لعب لفرق ستوك بورت وأولدهام وبورتسموث ونيوكاسل يونايتد.

وأحرز كوين 10 أهداف في أول 10 مباريات مع فريق كوفنتري سيتي في الدوري الجديد، ويتذكر جماهير أرسنال الهاتريك الشهير له على ملعب هايبري في موسم 1993-94.

صنع كراوتش مسيرته الناجحة عن طريق طوله الفارع، متران، حيث لعب لأكثر من 6 أندية بالدوري الإنجليزي الممتاز فضلا عن المنتخب الإنجليزي، والذي أحرز له 22 هدفا في 42 مباراة.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل