المحتوى الرئيسى

يوم في حياة إحدى أبرز صاحبات الأعمال السعوديات

11/19 10:12

انّ التكلم مع ياسمين التويجري يشبه نفحه هواء منعش في فصل الحرّ. فقد اعادني شغفها وحماسها الي فعاليه التواصل والارشاد في الرياض "ميكس ان منتور" حين تسنت لنا الفرصه للتكلم مع رياديات سعوديات طموحات حول شركاتهن الناشئه وكيف يقمن توازنًا بين حياتهن المهنيه والشخصيه، اضافه الي التحديات التي يواجهنها في العمل والصور النمطيه التي ينظر بها المجتمع الي النساء العاملات. 

غير ان حديثنا اخذ منحيً اخر هذه المره. فياسمين التويجري ليست بامراه عاديه. بعد التخرج والحصول علي اجازه في الصحه العامه والتزوج، انتقلت مع زوجها الي بوسطن حيث اكملت الدراسه للحصول علي شهادة الدكتوراه من جامعه "تافتس"Tufts University. في العام 2002، عاد الزوجان الي المملكة العربية السعودية حيث شغلت التويجري منصباً في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية متوليهً مسؤوليه مراجعه كافه المواد الطبيه التي تُدرس في الجامعه، غير انّها لم تكن راضيه عما تفعله تماماً. لذا انتقلت بعد عامين الي مستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث في الرياض لتتراس قسم ابحاث الوبائيات فيه. وهناك اكتشفت شغفها الحقيقي: البحوث. 

الوبائيات هي العلم الذي يدرس اسباب واثار الامراض في بلد معين. وتشرح هنا قائلهً: "يعتقد الكثيرون ان علم الوبائيات يتمحور كله حول الانفلونزا والعدوي، لكنّه في الواقع اعمق بكثير من ذلك. فثمه الكثير من الجوانب الاخري التي علينا التطرق اليها في السعوديه مثلاً. وكنت مهتمه بالبدانه علي وجه الخصوص. ولذا درسنا في ذلك الوقت نسبه البدانه بين تلاميذ المدارس ووجدنا انّها مشابهه للنسب في الولايات المتحده. غير انّه كلما كبر الاطفال السعوديون في السنّ، زادوا بدانهً عن الاطفال الاميركيين". لذا حاولوا التعرّف الي الاسباب التي تقف وراء ذلك.

في خلال عملها في مستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث، دعيت للمشاركه في مشروع يدرس الصحه النفسيه والعامه في البلاد. وتقول هنا: "تمثل الصحه النفسيه وباءً عالمياً متنامياً. انّه وباء صامت والقليل جداً من البلدان مجهزه للتعامل معه". لمعرفه ما الذي يسبب هذه الامراض التي ما زالت تعتبر من المحرمات في عدد لا يُحصي من البلدان، اطلق الفريق الذي يعمل علي المشروع، ومن ضمنه هي، "استطلاعاً عصرياً وحديثاً" بالاشتراك مع جامعتي "هارفرد" Harvard و "ميشيغان" Michigan.

بمساعده وزارتي الداخليه والصحه ومكتب التعداد، تمكّن الفريق من الحصول علي معلومات عن الاشخاص الذين يجب مقابلتهم وابلاغ البلديات المحليه عن تواجدهم. بعد تدريب فريق من المقابلين حول كيفيه زياره الاشخاص في منازلهم والطلب منهم بضع دقائق من وقتهم، باتوا جاهزين للانطلاق. وشرحت هنا: "قد يدعوهم الاشخاص الذين تتم مقابلتهم للدخول والجلوس معهم. سيستخدم المقابلون الحواسيب المحموله لعرض الاسئله مع الخيارات المتعدده. ويمكننا في الوقت عينه ان نراقب في مقرنا من يقوم بالمقابله وكم ثانيه مضت بين السؤال والاخر". 

حالما ينتهي الاستطلاع في العام 2015، سيتم جمع كل البيانات وتحليلها لتطبيق برامج محدده في السعوديه. لقد ساهمت اطراف كثيره في تمويل المشروع ومنها شركه "ابراج كابيتال" Abraaj Capital وجامعه الملك سعود والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" SABIC (الممول الاكبر) ووزاره الصحه ومدينه الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنيه، تحت رعايه مركز الامير سلمان لابحاث الاعاقه.

الي جانب وظيفتها اليوميه، التويجري هي عضو في مجلس لجنه المراه السعوديه في العلوم وهي شبكه تجمع النساء معاً ليتعاونّ ويتواصلن ويتشاركن افضل الممارسات. كما تم ترشيحها ايضاً بالتصويت الشعبي لتكون عضواً في منظمه النهضه الخيريه وهي منظمه غير حكوميه تعمل علي تمكين النساء، وقد اختارتها "بي بي سي" مؤخراً لتكون من بين اكثر 100 امراه تاثيراً في العالم حولهنّ... وفي وقت لا تزال النساء فيه غير قادرات علي القياده في السعوديه، تقرّ التويجري: "انا محظوظه. لديّ وظيفه تسمح لي بان يكون لدي سياره وسائق. يمكنني ان اقلّ اطفالي الي المدرسه وان اقوم بما علي فعله".

يوم من حياه ياسمين التويجري

في حين قد تبدو لك مسيره التويجري سلسه ومليئه بالفرص، الاّ انّها مكتظه بالكثير من العمل والمتابعه والتنسيق. اليك لمحه عن يوم عادي من حياتها، بكلماتها الخاصه.

5:30 صباحاً: استيقظ، لطالما استيقظت باكراً. اصلي ومن ثم اتفقد بريدي الالكتروني وحساباتي علي شبكات التواصل الاجتماعي.

7:00 صباحاً: اجري اجتماعاً سريعاً مع احد معلمي اطفالي قبل ان تبدا صفوفهم. هذا هو الوقت المثالي بالنسبه لي لاناقش معهم اي جانب من جوانب تعليمهم، لذا احاول ان اتواصل معهم كل اسبوعين تقريباً. ولا احتاج عادهً الي اكثر من 15 دقيقه ليطلعني فيها هؤلاء المعلمون علي اخر المستجدات.

7:15 صباحاً: انطلق الي العمل في مستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث. الرحله الطويله، ما يعني انّه الوقت الانسب لاقرا الرسائل الالكترونيه واتفقد حسابي علي "تويتر" والمدونات والمقالات الجديده واجري اتصالاتي.

8:00 صباحاً: اتوجه اولاً الي مكتب مدير المشروع للحصول علي اخر المستجدات حول استطلاع الصحه النفسيه. غالباً ما نواجه حالات غير متوقعه علينا حلها وتعديلها خلال هذه الاجتماعات الصباحيه. انا محظوظه لانّني جزء من اكثر فريق بحث تفانياً وحماساً. فهم يجعلون من القدوم الي العمل امراً اتلهف اليه كل يوم!

9 – 10 صباحاً: اجتمع لمناقشه انشاء بنك حيوي جديد هو الاول من نوعه في البلد ولديه امكانيات بحثيه كبيره.

10 – 11 صباحاً: اجتمع مع احد اعضاء طاقم علم الوبائيات لتقييم اداء الموظفين السنوي ونناقش اهداف الاداء والتطور للعام المقبل فنحن نقدر فعلاً كل فرد في قسمنا ونحاول ان نضمن انهم ينمون ويطورون قدراتهم مع الوقت.

11 صباحاً – 2 ظهراً: اخصص هذا الوقت لكتابه اقتراح البنك الحيوي والشروع في نشر المذكرات ومراجعه مسودات تقارير بحثنا المرحليه او القيام بالبحوث لمشروعنا الجديد. يبقي باب مكتبي مفتوحاً الاّ انّني احاول ان احمي هذا الوقت لكي انهي هذه المهام.

2 – 3 بعد الظهر: اجري مقابله علي "سكايب" Skype مع متقدم لاحدي الوظائف. انا في بحث دائم عن افراد موهوبين، اما لقسمي او لاقسام اخري. فعملنا يتطلب متخرجين ذوي كفاءات عاليه. لذا، كلما وجدنا سيره ذاتيه ملفته، نتواصل مع الشخص علي الفور.

3 – 3:30 بعد الظهر: اسير الي "ستاربكس" او "دكتور كافيه" Dr. Cafe لاشرب فنجان كابوتشينو. التقي عادهً في هذا الوقت باحد الاصدقاء او المتعاونين معنا. يتصل بي ايضاً اطفالي في هذا الوقت في طريق عودتهم من المدرسه واخطط معهم لبرنامجهم لما تبقي من اليوم واراجع مواعيد تسليمهم فروضهم ومشاريعهم البحثيه.

4 – 5 بعد الظهر: اجري مكالمه جماعيه مع المتعاونين معنا في جامعه "هارفرد" وجامعه "ميشيغان ان اربور"  University of Michigan Ann Arbor اذ لديهما خبره في بحوث الاستطلاع تتخطي العشر سنوات، لذا نستشيرهما كل اسبوع.

5 بعد الظهر: اغادر المكتب؛ اتصل باهلي في طريق عودتي الي المنزل لاطمئن عن احوالهم.

5:30 بعد الظهر: اصل الي المنزل وازور كل من اطفالي في غرفهم. انا اقدر فعلاً هذا الوقت الذي امضيه مع اطفالي فانا اعلم انّهم سيغادرون ليرتادوا الجامعه يوماً ما.

6 – 7:30 مساءً: امضي وقتاً قيماً مع اسرتي واشرف علي فروض اطفالي واتحدث معهم حول يومهم في المدرسه ونتناول العشاء.

7:30 – 8 مساءً: امارس التمارين الرياضيه امّا علي جهاز السير الكهربائي treadmill او جهاز الدراجه او امارس اليوغا. انا بطبعي كسوله من هذه الناحيه، لذا فهذا ليس نشاطي المفضل لكنّني اعلم انه لا بد من القيام بذلك. علي القيام بذلك لابقي بصحه جيده. اقرا كتاباً علي الـ "ايباد" لاتلهي. انا اقرا حالياً كتاب "متحف البراءه" Museum of Innocence بقلم اورهان باموك. تقع احداث القصه في اسطنبول، احدي مدني المفضله.

8 مساءً: ارتاح وانا احتسي فنجاناً من الشاي الاخضر بنكهه الياسمين واشاهد برامج "هاوس اوف كاردز" House of Cards و"سوتس" Suits و "داونتن ابي" Downton Abbey.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل