المحتوى الرئيسى

مصر تتمسك بالأمل الأخير أمام تونس

11/19 10:08

 يتمسك منتخب مصر بامل ضئيل للتاهل الي نهائيات كأس أمم أفريقيا 2015 لكره القدم المقرره مطلع العالم المقبل في غينيا الاستوائية عندما يحل علي تونس في المنستير في تمام الساعه التاسعه مساء اليوم الاربعاء ضمن الجوله السادسه الاخيره من التصفيات

وستقام الجوله علي وقع نقل البطوله من المغرب الي غينيا الاستوائيه بعد تشبث الاول بتاجيلها من فترتها الاصليه بين 17 يناير و8 فبراير المقبلين تخوفا من فيروس إيبولا، لكن تشبث الاتحاد القاري باقامتها في موعدها كان اقوي فتم نقلها الي الدوله الغنيه بالبترول والتي استضافتها مناصفه مع الغابون في 2012، وسيشارك منتخبها بالتالي بدلا من المغرب بصفته المضيف.

وضمنت التاهل حتي الان منتخبات جنوب أفريقيا (المجموعه الاولي)، الجزائر (ثانيه)، بوركينا فاسو والغابون (ثالثه)، الكاميرون (رابعه)، الرإس إلاخضر وزامبيا (سادسه)، تونس والسنغال (سابعه).

وستبحث منتخبات العيار الثقيل علي غرار نيجيريا حامله اللقب وساحل العاج وغانا الالتحاق بركب المتاهلين.

ويتاهل بطل كل مجموعه ووصيفه وصاحب افضل مركز ثالث الي النهائيات، لذا يتمسك الفراعنه بامل انتزاع بطاقه المركز الثالث لامتلاكهم 6 نقاط من 5 مباريات، وستكون المنافسه مبدئيا مع منتخبات غينيا والكونغو (7 نقاط)، والكونغو الديمقراطيه ومالاوي (6) وانغولا وموزامبيق (5).

واكتفت مصر، صاحبه الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010 والتي فشلت بالتاهل الي نهائيات 2012 و2013، بفوزين علي بوتسوانا وخسرت مرتين امام السنغال ومره امام تونس، وبالتالي يتعين عليها الفوز وانتظار باقي النتائج كي تعرف مصيرها.

واعاد المدرب شوقي غريب المخضرم عصام الحضري حارس الاسماعيلي الي التشكيله بعد اصابه عصام الشناوي حارس الزمالك الي جانب الحارسين محمد صبحي (سموحه) وعلي لطفي (انبي).

وفي المجموعه عينها يستضيف المنتخب السنغالي الثاني بوتسوانا متذيله الترتيب التي فقدت كل امالها في مباراه تحصيل حاصل.

وفي المجموعه الثانيه التي يهيمن عليها المنتخب الجزائري بخمسه انتصارات متتاليه، وهو الوحيد الذي حقق هذا الانجاز بعد تالقه في مونديال 2014 وبلوغه الدور الثاني، يتوقع ان تكون المنافسه علي المركز الثاني بين مالي (6 نقاط) التي تستقبل محاربي الصحراء، ومالاوي (6 نقاط) التي تحل علي اثيوبيا الاخيره (3 نقاط).

ويامل الفرنسي كريستيان جروكوف تحقيق العلامه الكامله مع المنتخب الاخضر برغم تاهله الصارخ عن المجموعه.

وسيكون الصراع ناريا في الاولي بين نيجيريا والكونغو اللتين تمتلكان 7 نقاط مقابل 11 لجنوب افريقيا التي ضمنت الصداره، فيستقبل الاول جنوب افريقيا في اويو ويحل الثاني علي السودان الاخير في الخرطوم والذي فقد الامل بالتاهل (3 نقاط).

وكانت نيجيريا حامله اللقب في 1980 و1994 و2013 انعشت امالها بالتاهل بعد فوزها خارج ارضها علي الكونغو 2-صفر، وبحال تعادلهما بالنقاط ستكون الافضليه لنيجيريا التي خسرت علي ارضها 2-3 وفازت ايابا 2-صفر، لذا سيضمن التاهل بحال فوزه علي جنوب افريقيا بغض النظر عن نتيجه المباراه الثانيه.

وستكون نقطه التعادل لساحل العاج كافيه امام ضيفه الكاميروني في ابيدجان لضمان التاهل من المجموعه الرابعه التي حسمت الكاميرون بطله 1984 و1988 و2000 و2002 صدارتها مع 13 نقطه.

وتمتلك ساحل العاج، بطله 1992 والتي يكفيها التعادل، تسع نقاط، مقابل 6 للكونغو الديمقراطيه الثالثه والتي تستقبل سيراليون الاخيره والتي فقدت الامل في كينشاسا.

وستكون المنافسه علي اشدها في المجموعه الخامسه وهي الوحيده التي لم يضمن اي منتخب التاهل عنها.

وتستقبل غانا المتصدره (8 نقاط) توغو الرابعه (6) في كوماسي وغينيا الثالثه (7) اوغندا الثانيه (7) في الدار البيضاء في المغرب بعد نقل المباراه من كوناكري بسبب فيروس ايبولا.

وفي المجموعه الثالثه الاقل اثاره في الجوله الاخيره بعد تاهل بوركينا فاسو والغابون، تستقبل الاولي انغولا في واغادوغو والثانيه ليسوتو في ليبرفيل.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل