المحتوى الرئيسى

في عيدها الوطني.. ماذا تعرف عن سلطنة عمان؟

11/18 15:09

تحتفل سلطنه عمان، اليوم الثلاثاء، بعيدها الوطني الـ44، والذي يسميه العمانيون تحببا بـ"عيد النهضه العمانيه"، في اشاره الي اعتلاء السلطان قابوس عرش البلاد ، مدشنا مرحله سياسيه اخرجتهم من عزلتهم وفتحت لهم باب التواصل مع العالم.

اول احتفال لسلطنة عُمان بعيدها الوطني الاول في 18 نوفمبر 1971:

ماذا تعرف عن عُمان ؟

يعتقد مؤرخون ان كلمه عُمان تعود في اصلها الي "مجان" الوارده في الكتابات السومريه، فهذا البلد ذو الطبيعه الخلابه والموقع الاستراتيجي كان مطمعا للحضارات القديمه، اذ كانت محطه وصل مهمه للقوافل التجاريه، التي تضاعفت مع تطلع اوروبا الي ثروات شبه القارة الهندية، مشكله بذلك بؤره تنافس بين النفوذين الانجليزي والبرتغالي.

تعني الاستيطان او الاقامه، كما تعني ايضا الرجل المستوطن. وفي قول اخر ان أصل الكلمة ترجع الي قبيله قحطان، وهي قبيله عربيه ضمن قبائل تدعي "مذحج" انتشرت قديما في شبه الجزيره العربيه.

المساحه الاجماليه لسلطنه عُمان تبلغ 309 الف كيلومتر مربع.

تختلف حاله الطقس في عمان، من منطقه لاخري، فهناك المناطق الساحليه حيث الطقس الحار الرطب في الصيف، علي الرغم من كونه حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الاماكن المرتفعه حيث الجو المعتدل علي مدار العام، اما عن المنطقه الجنوبيه فنجد المناخ اكثر اعتدالا، والامطار في سلطنه عمان قليله وغير منتظمه بشكل عام.

يتميز العُمانيون بانهم من اكثر الشعوب ارتباطا ببيئتهم، وخصوصا اهل ‏الريف والباديه، لذا كانت نسبه سكان الريف حتي بدايه الثمانينيات تصل الي ‏‏75% من مجموع عدد السكان، ويبدو ان هذه النسبه قد انخفضت مع نهايه ‏الثمانينيات بسبب الهجره الداخليه، يذكر ان عمان بها جماعات عرقيه تختلف بين عرب، وجنوب اسيويين، وافريقيين.

فضلا عن العربيه والانجليزيه، يتحدث طيف واسع من العمانيين السواحليه والبلوشيه، وهي اللغه التي يتحدثها عدد من الناس متفرقين في ايران، وباكستان، وافغانستان، وتركمانستان، اما السواحليه، فهي لغه سواحل افريقيا الشرقيه، وتتحدث بها كينيا وتانزانيا.

قبل تولي السلطان قابوس مقاليد الحكم، اتسمت السياسه الخارجيه لعُمان بـ"العزله" التي ترتب عليها مشكلات اجتماعيه واقتصاديه، خاصه فيما يتعلق بقله الاستثمار في النفط والغاز وغيرهما من الثروات الطبيعية.

ومع "النهضه"، حافظت السياسه الخارجيه للسلطنه علي هدوئها دون الاغراق في العزله، اذ انضمت في الـ29 من سبتمبر/ايلول 1971 الي جامعه الدول العربيه، كما اصبحت عضوا في مجلس التعاون الخليجي

الا ان جميع انظار العالم اتجهت الي مسقط خلال العامين 2013 و2014، بعد نجاحها في استضافه المفاوضات النوويه بين واشنطن وطهران، والتي اسهمت في كسر الجليد الذي شاب العلاقات بين البلدين منذ عام 1979.

كما ان "مرونه" السياسه العُمانيه مع ايران، كانت منفذا للرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، الذي لجا الي مسقط في اكتوبر/تشرين الثاني 2014، لكي تتوسط لدي طهران من اجل الضغط علي جماعه الحوثيين لتهدئه الامور الساسيه والامنيه في بلاده.

هناك شئ لا يمكن ان يغيب عن بيت الرجل العُماني، فما هو ؟

انه الخنجر، فكل رجل عُماني يجب ان يمتلك خنجراً، فهو بمثابه اكسسوار للزي الرسمي للعُمانيين.

تعد "القبولي" من اشهر الماكولات الشعبيه العُمانيه، وهي عباره عن خليط من الارز واللحم اضافه الي بعض التوابل، وهناك اطباق اخري مثل "الهريس" وهي خليط القمح واللحم، ‏و"العرسيه" وهي ارز مهروس مع لحم او دجاج، ومن المعتاد لدي العمانيين ان تؤكل في صباح ايام العيد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل