المحتوى الرئيسى

خبير عالمي: النفط يشهد هبوطاً لمستويات قياسية خلال الأسبوع.. والذهب يستقر

11/18 10:53

قال اولي هانسن، رئيس استراتيجيه السلع الأساسيه في بنك ساكسو المتخصص في التجاره العالميه عبر الانترنت،ان قطاع الطاقه يبقي قيد الحصار الذي يفرضه عليه البائعون وشهدنا خلال الاسبوع الماضي اسوا خسائر يتكبدها هذا القطاع منذ شهر يونيو 2012 حيث خسر خام برنت، المعيار العالمي، حوالي 8% بينما كان خام غرب تكساس الوسيط متوجهاً الي اطول مدي خسائر يتعرض لها خلال ثلاثه عقود تقريباً.

واضاف انه تسنّي للنقله النوعيه التي شهدناها في اسواق النفط خلال الشهرين الماضيين الاستمرار دون ايه اشاره واضحه علي كيفيه التعامل مع ارتفاع تخمه العرض.

وكان الاسبوع هادئاً نسبياً عبر بعض الاسواق الرئيسيه مع وصول مؤشر اس اند بي 500 الي رقم قياسي جديد بينما استمر صعود الدولار لقاء الين الياباني بشكل ملحوظ.

وعلي الرغم من ذلك، تكبدت الدول المنتجه للنفط كروسيا وفنزويلا خسائر فادحه علي السندات والاسهم والعملات مع استمرار تضاؤل عائدات النفط الي معدل ينذر بالخطر في حين خضعت روسيا لمزيد من ضغط البيع الذي يُعزي الي المخاوف الجيوسياسيه القادمه من اوكرانيا.

وعن قطاع الحبوب فقد استانف انتعاشه الذي بدا في اوائل اكتوبر مع تصدر القمح والذره هذا الاسبوع في حين رفعت فتره البرد الحاليه في الولايات المتحده، والتي ادت الي انتعاش دراماتيكي في الغاز الطبيعي في الاسبوع الماضي، المخاوف حول فناء المحاصيل في هذه المناطق المكشوفه للثلج ووصلت حبوب الصويا الي اعلي معدلاتها في ثلاثه اشهر جراء استمرار الطلب القوي علي علف الحيوان داخل الولايات المتحده وخارجها لكنها هبطت مجدداً بسبب جني الارباح الذي شهدته.

وتم تداول المعادن الصناعيه بالقرب من نهايتها السفليه من المعدل الحالي بسبب نشاط التصنيع الصيني الذي جاء اضعف من المتوقع بينما يحوم خام الحديد بالقرب من ادني مستوياته في خمس سنوات بسبب بقاء الطلب علي الصلب في الصين ضعيفاً.

الذهب يستقر والمضاربون يسيطرون تحت 1180 دولار امريكي للاونصه

استقرت المعادن الثمينه فوق الدعم الرئيسي عند 1090 دولار امريكي للاونصه ولكن مع بقاء سعر الذهب تحت 1180 دولار امريكي للاونصه، لم يجد البائعون حتي اللحظه اي سبب يدفعهم لتغيير نظرتهم بشان بقاء مسار الهبوط هو المسيطر مع اقل قدر من المقاومه وهبطت المخزونات في المنتجات المتداوله بالبورصه المدعومه بالذهب الفعلي الي 1618 طن وهو ادني مستوي لها منذ شهر مايو 2009 عندما كان سعر الذهب يدور حول 960 دولار امريكي للاونصه.

وتم تسليط الضوء علي النقص الحالي علي الطلب الفعلي من اسيا ضمن تقرير اتجاهات الطلب علي الذهب للربع الثالث الصادر عن مجلس الذهب العالمي خلال هذا الاسبوع، اذ هبط الطلب العالمي علي الذهب بمعدل 2% خلال الربع الثالث حيث كان الهبوط في الطلب الصيني علي وجه الخصوص كبيراً بعد هبوطه بمعدل 37% مقارنه بنفس الفتره من السنه الماضيه.

وتوقفت عمليات البيع الدراماتيكيه التي شهدناها خلال النصف الاول من عام 2013 فقط عندما تدخل المشترون الاسيويون وقاموا بشراء المعدن الاصفر خلال الربع الثالث ولم نشهد حتي الان ايه عمليه انقاذ مشابهه لتلك بعد الهبوط الحالي الذي وصل الي ادني مستوي له خلال 4 سنوات.

وستؤدي حركه عكسيه ما فوق المقاومه الرئيسيه عند 1180 دولار امريكي للاونصه الي اعاده التفكير ضمن صناديق التحوط التي امتلكت مواقف قصيره الاجل قريبه من الرقم القياسي خلال الاسبوع الذي صادف 4 نوفمبر.

هبوط اسعار النفط الخام تؤسس لعمليه انتعاش

واستمر قطاع الطاقه في استرعاء معظم الانتباه مع هبوط كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الي مستويات لم نشهدها منذ 2010 في حين حوّل الارتفاع في تخمه العرض، والمتوقع ارتفاعه اكثر خلال عام 2015، المزيد من الاهتمام الي منظمه الاوبك وقدرتها علي اداره الاسعار سيما وانه لا يظهر في الوقت الراهن اي اجماع واضح علي الكيفيه التي يجب علي الكارتل التعامل فيها مع ما يتحول بصوره كبيره الي ازمه حقيقه للعديد من الاعضاء.

وفي الوقت الذي يقول فيه وزير البترول والثروه المعدنيه السعودي علي بن ابراهيم النعيمي بان سوق النفط "علي ما يرام" ، تستمر الاسعار في الهبوط الي مستويات قياسيه.

وزاد الهبوط المستمر في اسعار النفط من احتمال الاعلان عن بعض الاجراءات في اجتماع منظمه الاوبك المزمع عقده في 27 نوفمبر، مما قد يساعد علي ابطاء البيع مع تعرض المتداولين الي خطر التعرض لمفاجاه جراء الاعلان.

وتمثل المملكه العربيه السعوديه اكبر المنتجين في منظمه الاوبك وهي الدوله التي تنظر اليها كافه الدول علي انها الدوله القادره علي اتخاذ اجراءات معينه عندما تكون التوريدات العالميه سواء مرتفعه جداً او منخفضه جداً. الا ان التصريحات والتدابير الصادره عن المملكه فشلت حتي الان في تهدئه السوق وفي واقع الامر، ومن خلال القاء نظره علي حركه السعر في خام برنت بعد ثلاثه من تلك التدابير والتصريحات، شهدنا التاثير السلبي الذي تمخض عنها علي السعر.

وسواء بقصد او بدونه، يعتقد السوق في هذه الاونه بوجوب قيام المملكه العربيه السعوديه باعطاء حصه السوق الاولويه علي حساب استقرار السوق حيث قد تعاني اسعار النفط العالميه لايجاد الدعم طالما بقي هذا الفهم موجوداً.

وصول انتاج الخام الامريكي الي مستويات جديده

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل