المحتوى الرئيسى

و.بوست: روسيا تنافس ويكيبيديا بـ "بوتينـ ـبيديا" - مصر العربية

11/17 15:49

بوتينبيديا، روسيا تعتزم اطلاق نسختها الخاصه من موقع ويكيبيديا علي الرغم من تقييد حريه استخدام الانترنت في البلاد.. هكذا علقت صحيفه "واشنطن بوست" الامريكيه اليوم الاثنين علي اعتزام الحكومة الروسية اطلاق نسختها الخاصه من موقع ويكيبيديا بهدف توفير معلومات افضل عن البلاد.

واشار التقرير الي انه لم يتضح حتي اﻵن ما اذا كان المرجع الجديد الذي ستعتمده الحكومه الروسيه سيخطف الابصار ام لا، فويكيبيديا اسم كبير وعريق في سوق المعرفه، وابلغ دليل علي ذلك هو موقع (سيتيزنديوم)، وهو موسوعه معرفيه بديله طرحها احد مؤسسي ويكيبيديا عام 2006، لكن يبدو انها لم تجذب انتباه واهتمام الكثيرين.

واوضح التقرير ان ما تسعي اليه روسيا ياتي في الوقت الذي تضيق فيه السلطات الخناق علي استخدام الانترنت، حيث اعتبره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مشروع للاستخبارات الامريكيه"، ومن ثم حاول بشتي الطرق فرص المزيد من الرقابه علي استخدام الانترنت، يضاف الي ذلك ان السلطات الروسيه قامت منذ فبراير الماضي بغلق جميع المواقع دون اذن من المحكمه.

وتابع التقرير "في مارس الماضي، امر بوتين بغلق العديد من مواقع المعارضه في بلاده، وفي اغسطس، وجهت اوامر لمدونين بالتسجيل لدي الحكومه، يضاف الي ذلك سخريه الحكومه الروسيه من موقع ويكيبيديا وتحديدا بعد حادثه اسقاط طائره الخطوط الجويه الماليزيه شرق اوكرانيا".

واضاف التقرير ان المعلومات الاوليه التي نشرتها ويكيبيديا عن الطائره، انها اسقِطت بواسطه ارهابيين ينتمون لجمهوريه دونيتسك الشعبيه (المعلنه من جانب واحد) باستخدام نظام صواريخ (بوك) والذي وصل لايدي الارهابيين من روسيا الاتحادية، لكن في غضون ساعه، استطاع مستخدم باستخدام "عنوان اي بي" علي علاقه بجميع القنوات الحكوميه الروسيه وشركات البث الاذاعي، من تغيير تلك القصه، وكتب بدلا منها "ان طائره الخطوط الجويه الماليزيه اسقطها جنود اوكرانيون".

والمح التقرير الي ان تلك لم تكن المره الوحيده التي يتم فيها تغيير عده روايات نشرتها ويكيبيديا عن الحادث، مستشهدا بما ذكره المبرمج النرويجي ياري باكين حيث نشر قائمه كامله من التعديلات التي اجريت علي ويكيبيديا من "عناوين اي بي" علي صله بالحكومه الروسيه، وتم اجراء 7000 تعديل، 40% منهم كانت عن اوكرانيا.

واضاف التقرير ان تلك التعديلات الروسيه لا تكتب التاريخ بالكامل، ولا يمكنها تعديل جميع المعلومات، والدليل علي ذلك المعلومات الموجوده عن كارل ماركس او ميخائيل جورباتشوف، فتلك التعديلات عاده ما تكون عشوائيه.

خبراء: روسيا لن ترهبها التهديدات الغربيه

الجارديان: العقوبات علي روسيا زادت من شعبيه بوتين

نيويوركر تتساءل: كيف تصدقون السيسي وبوتين في عصر الانترنت؟!

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل