المحتوى الرئيسى

النظام السورى يدمر 70% من حي القابون الدمشقي - مصر العربية

11/17 12:52

قال ماهر الحمدان، مدير وكاله سوريا برس للانباء، ان "اكثر من 70% من حي القابون الدمشقي، دمر نتيجه القصف المستمر من قبل قوات النظام منذ اكثر من عامين، فيما نزح من الحي منذ بدء الازمه اكثر من 60% من سكانه".

واشار الحمدان الي ان "عدد سكان الحي قبل الازمه كان حوالي 40 الف نسمه، لكن نتيجه النزوح اصبح نحو 12 الف نسمه، جراء القصف المستمر من قبل قوات النظام". 

واوضح انه "منذ سبتمبر من عام 2012 الماضي، وحتي الوقت الحالي، يتعرض حي القابون ومن بقي فيه الي حصار خانق قاتل، تسبب بضيق العيش، فضلا عن القصف اليومي بقذائف الهاون، وصواريخ ارض-ارض".

واكد الحمدان سقوط "اكثر من 200 صاروخ ارض ارض علي الحي، منذ ذلك التاريخ، فضلا عن نحو الف قذيفه هاون ومدفعيه، مما سبب دمارا اصاب اكثر من 500 منزل، حيث اتبع النظام سياسة الأرض المحروقة، والعقاب الجماعي نتيجه حراك الحي ضده". 

واشار الي ان "حي القابون يلقب بشراره الثوره السوريه في دمشق، حيث انه كان مع حي برزه، اول الاحياء التي خرجت في مظاهرات منتظمه، وشهدت حراكا سلميا منذ 25 مارس من عام 2011"، موضحا ان "للقابون ماض في التظاهر ومقارعه نظام حزب البعث، وتجسد ذلك في انتفاضه المقبره، وانتفاضه حوادث الاوتستراد الدولي في ايام حافظ الاسد". 

واضاف ان "النظام استمر في استخدام العنف، ما ادي الي تحول الصراع نحو المواجهات المسلحه"، وقد "ارتكبت وقوات النظام مجزره في 18 يوليو من عام 2012، راح ضحيتها نحو 90 شخص، جراء القصف العنيف بالمروحيات والمدفعيه، واستهداف القناصه لاي حركه".

وفي نفس الاطار، قال الحمدان ان "الحي شهد ما يسمي (بركان دمشق وزلزال سوريا)، وان "المواجهات تطورت في الحي، وبشكل خاص عقب اسقاط الجيش الحر لمروحيه في 27 اغسطس من عام 2012 الماضي، وكانت الحادثه الاولي من نوعها في دمشق، فزادت من حده الصراع، وبدا الحصار المطبق علي الحي منذ  سبتمبر من نفس العام".

ومنذ منتصف مارس (2011)، تطالب المعارضه السوريه بانهاء اكثر من (44) عاماً من حكم عائله الاسد، واقامه دوله ديمقراطيه يتم فيها تداول السلطه، غير ان النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ما دفع سوريا الي معارك دمويه بين القوات النظاميه، وقوات المعارضه، حصدت ارواح اكثر من (191) الف شخص، بحسب احصائيات الامم المتحده.

اوباما عن الذبيح الامريكي: ارهاب الشر الخالص سلب حياه عبد الرحمن

التحالف يشن 3 ضربات علي مواقع لـ "داعش" شمالي العراق

تمدد داعش في "الامصار".. بروباجندا ام واقع؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل