المحتوى الرئيسى

وزير الري: قناطر جديدة على مفيض توشكي بتكلفة نصف مليار جنيه

11/17 14:05

 اعلن وزير الموارد المائيه والري د.حسام مغازي عن اعتزام وزاره الري انشاء قناطر جديده عند مفيض توشكى بتكلفه نصف مليار جنيه.

وقال مغازي، في تصريح له اليوم، انه تم تكليف قطاع التوسع الافقي بالتعاون مع مركز بحوث المياه بها باعداد دراسات لانشاء قناطر جديده عند مدخل مفيض توشكا للعمل في حالات الطوارئ.

واضاف ان تلك العمليه تقدر تكلفتها بحوالي 500 مليون جنيه سيتم تخصيصها خلال العام المالي الحالي، ليتم التنفيذ فور انتهاء التصميمات التي ستحول السد الترابي الي هدار ببوابات، مما يسمح بزياده هائله في قدره المفيض علي التخزين واستقبال اي كميات اضافيه في اسرع وقت في حالات ورود فيضانات عاليه.

واوضح ان هذا المفيض ينقل المياه الزائده في حالات الطوارئ الي منخفضات توشكا وعددها اربعه منخفضات تبلغ سعتهم الاجماليه 120 مليار متر مكعب.

جدير بالذكر ان اعمال تطوير مفيض توشكا كانت قد بدات منذ عام 1999 واستهدفت تعميق منسوبه ليصل الي 176 مترا بميل 15 سم وبطول 22 كيلومترا لتصبح سعته الحاليه 333 مليون متر مكعب، كما يجري الانتهاء من تطوير الخور المؤدي الي الهدار الترابي بطول 17 كيلومترا ليصبح عند منسوب 176 مترا وبتكلفه اجماليه قدرها 85 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل